كتاب تجديد الوعي لـ د. عبد الكريم بكار

الرئيسية » كتاب ومؤلف » كتاب تجديد الوعي لـ د. عبد الكريم بكار
alt

مقدمة:
جاء تأليف الكتاب بعد ست سنوات من تأليف سابقه في السلسلة، وبعد تأليف سلسلتين من الدراسات آفاق حضارية، والمسلمون بين التحدي والمواجهة. وقد ظهر أثر تلك الدراسات على أفكار الكتاب واضحا. كما أنه جاء بناء على طلب من القراء بضرورة مواصلة سلسلة (الرحلة نحو الذات) بعد انقطاع فكانت الاستجابة على لسان الكاتب في المقدمة:

 

“ولم أجد موضوعا ينسجم مع التفكير الموضوعي كموضوع تجديد الوعي. فبعد أن يعرف المرء وضع الأمور في نصابها الصحيح بتجرده عن مغريات الهوى، وتمويهات الظنون يضحى لزاما عليه أن ينظر في آليات استيعابه للواقع وفي تنظيم ردود فعله عليه”.

يعتبر الكتاب من بواكير المؤلفات في “فهم الذات”، والذي يعتبر نقلة نوعية في الفكر الدعوي المعاصر.

 

وقصد الكاتب بتأليفه بلورة الاستجابة الراشدة لتحديات العصر، وذلك عن طريق اكتشاف توازنات جديدة داخل الفكر الإسلامي بما يحقق الدعم القيمي لأفراد هذه الأمة، وبما يعزز فاعليتهم وأداءهم في طريق النهوض الشامل.

alt

مع المؤلف:
•    هو عبد الكريم بكار أستاذ اللغة العربية في جامعة الملك خالد في أبها بالمملكة العربية السعودية صاحب المؤلفات الفكرية العديدة.

 

•    وقد تميز تأليفه بإصدار سلاسل مختلفة في موضوعات شتى منها:

 

- سلسلة "آفاق حضارية"، ويقع في خمس كتيبات تتراوح صفحاتها بين 130 و150، وقد قامت بنشرتها دار القلم بدمشق دفعة واحدة سنة 1999م.

 

- سلسلة “المسلمون بين التحدي والمواجهة”، صدر منها خمس كتب من الحجم الكبير، أهمها: نحو فهم أعمق للواقع الإسلامي، من أجل انطلاقة حضارية شاملة، حول التربية والتعليم. وقد قامت بنشرها دار المسلم بالرياض في الفترة بين 1995 و1999م.

 

- سلسلة “الرحلة إلى الذات”، وصدر منه الجزء الأول فصول في التفكير الموضوعي سنة 1994م، ثم صدر الجزء الثاني من الدراسة تحت عنوان تجديد الوعي وهو كتابنا هذا قيد المراجعة.

 

 

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

كيف ربَّى المسلمون أبناءهم؟

تربية الأطفال هي من أكبر التحديات التي يعيشها آباء اليوم في ظل نظام تعليم متدهور …