القناة التعليمية الأولى .. مدرسة فلسطينية عبر الأثير

الرئيسية » بصائر تربوية » القناة التعليمية الأولى .. مدرسة فلسطينية عبر الأثير


انطلقت يوم الإثنين الماضي 27/12/2010 القناة الفضائية التعليمية الفلسطينية الأولى على مستوى فلسطين، ببث تجريبي من مدينة غزة، وبذلك تعدُّ هذه القناة الأولى من نوعها الهادفة إلى تدريس المنهاج الفلسطيني للطلبة في الضفة الغربية وقطاع غزة، وسيتم الانطلاق الرَّسمي للقناة مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

وقال رئيس القناة، لصحيفة فلسطين فريد شاهين: (إنَّ الفكرة تولَّدت من دراسة للمنهج الفلسطيني في الضفة والقطاع، حيث تُبين الدراسة أنَّ المنهاج معقد ويحتاج إلى أدوات سمعية وبصرية وتدريب للمعلمين والمشرفين على هذا المنهاج ليصل بسهولة إلى الطلبة).
وقال أيضاً: (إنَّ هذه القناة ستشكل حلاً لكثير من المشاكل التي تواجه المسيرة التعليمية سواء في الضفة الغربية أو في قطاع غزة، ففي الضفة تمنع الحواجز في الضفة من وصول الطلبة إلى مدارسهم، وفي غزة الحصار المفروض والحرب الأخيرة كان له أثر كبير في تعطيل الأنظمة التعليمية في القطاع).

وأكد شاهين أنَّ كادر القناة الفني والتقني والإداري فلسطيني بحت، وأنَّ الفلسطينيين قادرون على القيام بهذا العمل بكلِّ امتياز، وبالتالي لن يقفوا عاجزين أمام قناة تعليمية، منوِّهاً إلى أنَّه تمَّ وضع خطة إعلامية تعليمية سيتم العمل وفقها.
وبيَّن أنَّ المقر الرئيسي للقناة في قطاع غزة، وهي لا تتبع أيَّ فصيل سياسي ومستقلة استقلالاً كاملاً، وتهدف إلى تعليم الطلاب الفلسطينيين، لافتاً إلى أنه سيتم مراعاة كافة المستويات والفترات الصباحية والمسائية للطلبة.
وأشار إلى أنَّه تمَّ الاستعانة بخبراء في التعليم الإعلامي في مصر العربية، للاستفادة من خبراتهم في القنوات التعليمية الكثيرة التي افتتحوها وهم لم يبخلوا بخبرتهم وآرائهم، مؤكِّداً أنَّ القناة قائمة بجهود ذاتية، ولكن على استعداد للتعامل مع جميع المؤسسات الرَّسمية والأهلية التي تهدف لخدمة قطاع التعليم والطلبة.

وحول برامج القناة، قال شاهين:" القناة لديها برامج لمحو الأمية، ومحاضرات ودروس إرشادية لأولياء الأمور وللطلبة حول التأهيل النفسي لهم،بالإضافة إلى شرح للمنهاج الفلسطيني لكافة المستويات من الصف الأول الابتدائي حتى الثانوية العامة".
وأضاف:" كما نهدف إلى إيصال صوت القناة إلى الأسرى في سجون الاحتلال، ليتمكن من لم يكمل دراسته إلى متابعتها والاستفادة مما يتم عرضه فيها، وستقوم القناة ببث برامج تربوية وثقافية تعليمية لكل الفئات وبرامج لتعليم الصم والبكم في حياتهم اليومية".
وبيَّن أنَّ عددَ ساعات بثّ القناة حسب الخطة الموضوعة، سيكون البث الرَّسمي 12 ساعة والإعادة 12 ساعة، حتى يتمكن الطلبة من مشاهدتها في مختلف الأوقات بسبب اختلاف الفترات الدراسية وانقطاع التيار الكهربائي، ليتمكن من مشاهدتها أكبر عدد ممكن في فترة الإعادة.

------------
المصدر - صحيفة فلسطين - غزة

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

بين الفضول المثمر والفضول المُضِرّ

يحكى أن عصفوراً رأى طفلاً يدفن شيئاً ما في الأرض قرب شجرة، فاستمر بمراقبته، ولما …