خمس خطوات لتحقيق هدفك

الرئيسية » بصائر تربوية » خمس خطوات لتحقيق هدفك

دائماً نضع أهداف نريد تحقيقها، لكن يا ترى لماذا لا نحققها دائما؟

إنَّ هناك مواصفات أساسية لابدَّ أن تتوفر للهدف الذي نضعه تساعد على تحقيق أهدافنا بيسر و سهوله.
توجد عدة طرق لوضع مواصفات الأهداف، أحد هذه الطرق تسمَّى SMART، وهي طريقة مستخدمة في علم الإدارة.
ما سنتكلم عنه هو طريقة أخرى تنطلق من وجهة نظر الـــ NLP، وتسمَّى هذه الطريقة POSEE، هذه الكلمة عبارة عن اختصار لخمس كلمات هي:
1- Positive إيجابي: قم بصيغة هدفك بحيث يعبّر عمَّا تريد، وليس عمَّا لا تريد.
الأمثلة التالية توضِّح هذه النقطة:
أ- لو كان أحد أهدافك التخلص من المخاوف قم بصياغة الهدف: (أريد أن أكون جريئاً)، أو (أريد أن أكون شجاعاً)، ولا تقم بصياغته بشكل سلبي مثل أن تصيغه (أريد أن أتخلص من الخوف).
ب- لو كان أحد أهدافك أن تخفّف وزنك قم بصياغة الهدف بصيغة إيجابية مثل: (أريد أن أكون رشيقا)، ولا تصغه بصيغة سلبيه مثل أن تقول: (لا أريد أن أكون بدينا).
وهذه الصياغة مهمَّة جداً لسببين:
أولهما: أنَّ العقل الباطن لا يعرف الفرق بين النفي والإثبات، فإذا قمت بصياغة الهدف بطريقة سلبية، قد يؤدِّي هذا الشيء إلى برمجة العقل الباطن سلباً.
ثانيهما: أنَّ قواك التحفيزية تكون غير مركزة في حالة الصيغة السلبية.
2- OwnPart يخصني: بمعنى أن يكون الهدف متعلّقاً بك و ليس بغيرك أو بالظروف. فإذا كان أحد أهدافك أن تكون إنساناً ذا علاقات حميمة مع زملائك، ما هي الأشياء التي تملكها أو تستطيعها لتحقق هدفك؟ على سبيل المثال تستطيع أن تكون أكثر ودية في التعامل وأكثر تسامح معهم. وليس أن يكونوا هم أكثر تسامح معك، لأنَّ هذا الشيء ليس تحت تصرفك وسيطرتك.
3- Specific محدّد: أن يكون الهدف محدَّداً، فالأهداف العامة مثل التدرب أكثر وأكثر لمن يريد تخفيف وزنه لا يكون محفزاً بدرجة كافية. كون الهدف محدّداً مثل المشي لمدة 20 دقيقة بعد صلاة العشاء من يوم السبت إلى يوم الأربعاء يجعل تحقيق الهدف أسهل بكثير من التعميم.
هناك أسئلة تساعد على تحديد الهدف؛ مثل:
متى؟ وأين؟ ومع من؟ وكيف؟ أحقق هذا الهدف بالتحديد.
4- Evidence الدليل: لابد أن يكون لديك إجابة واضحة على هذا السؤال: كيف أعرف أنَّ هدفي تحقَّق؟ ما الشَّيء الذي أراه أو أسمعه أو أشعر به داخل نفسي أو خارجها يؤكِّد لي تحقق هذا الهدف؟
قد يكون على سبيل المثال:
استطيع أن أصعد سلالم البيت بدون أن يظهر عليَّ التعب. إذا كان هدفك أن تكون رياضياً، أو أن أربح شهريا 2000 ريال أكثر من راتبي الشهري إذا كان هدفك مادياً.
5- Ecology المصلحة: هل هناك جوانب أخرى في حياتي سوف تتأثر سلبيا إذا حقَّقت هذا الهدف؟ لابد أن تجيب على هذا السؤال، وأسهل طريقة للإجابة عليه هي أن تتخيَّل كما لو أنَّ الهدف قد تحقق. هل الشعور الذي لديك جيد أم لا؟ إذا لم يكن الشعور جيّداً يجب عليك معرفة ما الذي سيتأثر سلبا في حياتك و أخذه بعين الاعتبار.
إذا قمت بأخذ هذه المواصفات بعين الاعتبار عندها قم بوضع أهدافك، وذلك كما يلي:
1- قم بكتابتها على ورقة وتأمَّلها جيداً.
2- ضع الورقة جانباً، وكن واثقا أنَّ كلَّ شيء سوف يسير على ما يرام.
إذا فعلت ذلك سوف تذهل من النتائج التي تحققها إذا اتبعت هذه الطريقة مع أهدافك.

بقلم: الدكتور طارق السويدان

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

إياك وأصحاب الورع الكاذب والتدين المغشوش

رُوِيَ أن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه قد رأى رجلاً مُتماوتاً، فقال له: "لا …