حقائق وثوابت في القضية الفلسطينية – الدكتور محسن صالح

الرئيسية » كتاب ومؤلف » حقائق وثوابت في القضية الفلسطينية – الدكتور محسن صالح
alt
((حقائق وثوابت في القضية الفلسطينية)) في تقديم هذا الكتيب، يقول الأستاذ الدكتور محمّد عمارة: ( نجح  في استخلاص الحقائق الأساسية لهذه القضية المركزية – أي: القضية الفلسطينية – وفي تقديم هذه الحقائق الأساسية في إطار الوعي السياسي والفكري والحضاري المتميّز .. فقد غدت صفحاته بمثابة ((المتن)) الذي يجب أن تستظهره وتعيه وتفقهه ذاكرة كل عربي وكل مسلم، بل وكل إنسان شريف ينشد الحقيقة والعدل والإنصاف ...).

وقال: ( إنَّ هذا الكتيب ((الصَّغير والنَّفيس)) هو دفتر أخوال قضية المسلمين الأولى.. فالخطر الصهيوني إنَّما يستهدف كل عالم الغسلام من (غانة) إلى (فرغانة)، ومن حوض نهر الفولغا إلى جنوب خط الاستواء، ولذلك كانت هذه القضية رمزاً للصراع بيم كل المسلمين وبيم كل أعداء الإسلام .. وكان الصراع التاريخي حول القدس والأقصى، كما هو اليوم، بوابة الانتصار الإسلامي على كلِّ الأعداء وسائر التحدّيات).

ذلكم هو الكتيب الذي ألّفه الدكتور محسن محمَّد صالح الباحث الفلسطيني وعنونه بـ (( حقائق وثوابت القضية الفلسطينية – رؤية إسلامية)) ، ونشره مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات ببيروت، ومؤسسة فلسطين للثقافة بدمشق.

مع المؤلف :

altهو محسن محمَّد صالح أردني من أصل فلسطيني، مواليد عنبتا، سنة 1960م.
حاصل على شهادة  الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر سنة 1993.
أستاذ مشارك متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشئون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر.
له اهتمامات بالشأن الماليزي، وصدر له كتاب متخصص حول التجربة الماليزية.
يعمل حالياً مديراً عاماً لمركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت منذ 2004.
كان يعمل أستاذاً للتاريخ الحديث والمعاصر في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا 1994-2004. وتولى رئاسة قسم التاريخ والحضارة فيها 2002-2004.
وكان المدير التنفيذي لمركز دراسات الشرق الأوسط بعمّان 1993- 1994.
وهو الفائز الأوَّل بجائزة بيت المقدس للعلماء المسلمين الشبان سنة 1997، والفائز بجائزة الامتياز في التدريس من الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا سنة 2002.
صدرت له عدَّة كتب أهمها:
1. التيار الإسلامي في فلسطين 1917-1948 (533 صفحة، صدر في طبعتين)
2. الطريق إلى القدس (212 صفحة، صدر في ثلاث طبعات)
3. القوات العسكرية والشرطة في فلسطين 1917-1939 (692 صفحة)
4. القضية الفلسطينية: خلفياتها وتطوراتها، صدر في 2002، تمت ترجمة هذا الكتاب و طباعته أيضاً باللغات الإنجليزية والماليزية والإندونيسية والأوردو والألبانية والتترية (128 صفحة).
5. الحقائق الأربعون في القضية الفلسطينية. صدر في 2002، وطبع أيضاً باللغات الإنجليزية والفرنسية والماليزية والتايلندية والكردية والتركية والأوردو... وغيرها (40صفحة).
6. أرض فلسطين وشعبها، صدر في 2002، (149 صفحة).
7. المشروع الصهيوني والكيان الإسرائيلي، صدر في 2002، (153 صفحة).
8. المقاومة المسلحة ضد المشروع الصهيوني في فلسطين 1920-2001، صدر في 2002، (228 صفحة).
9. مشاريع التسوية السلمية للقضية الفلسطينية 1937-2001، صدر في 2002، (122 صفحة).
وقد جمعت الكتب (9،8،7،6) في مجلد واحد و طبعت تحت عنوان: فلسطين: دراسات منهجية في القضية الفلسطينية، صدر في 2003، (560 صفحة)، وطبع في القاهرة وعمان وكوالالمبور.

مع الكتاب :
نجح  في استخلاص الحقائق الأساسية لهذه القضية المركزية – أي: القضية الفلسطينية – وفي تقديم هذه الحقائق الأساسية في إطار الوعي السياسي والفكري والحضاري المتميّز .. فقد غدت صفحاته بمثابة ((المتن)) الذي يجب أن تستظهره وتعيه وتفقهه ذاكرة كل عربي وكل مسلم، بل وكل إنسان شريف ينشد الحقيقة والعدل والإنصاف ...
يضمّ الكتيب في صفحاته أربعين حقيقة في القضية الفلسطينية من منظور إسلامي، حيث  يقول مؤلفه الدكتور محسن صالح في مقدمته : ( يسعى هذا الكتيب إلى تقديم قاعدة بيانات مكثفة مختصرة تصلح أن تكون منطلقاً للفهم الإسلامي للقضية الفلسطينية، وهو يجمع بين دفتيه مجموعة من المعلومات والحقائق والثوابت والمفاهيم التي لا غنى عنها عندما يتعامل مع القضية الفلسطينية).
حرص مؤلفه على الاستناد إلى المصادر العلمية الموثوقة في انتقاء المعلومات الواردة فيه.
من الحقائق الأولى التي أودعها المؤلف هذا الكتاب نذكر: ( لأرض فلسطين مكانة عظيمة في قلب كل مسلم، فهي أرض مقدسة مباركة بنص القرآن الكريم، وفيها المسجد الأقصى أول قبلة للمسلمين، وثاني مسجد بني لله في الأرض، وثالث المساجد مكانة في الإسلام. وهي أرض الإسراء والمعراج، فإليها أسري بمحمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم، وهي أرض الأنبياء، فقد ولد في هذه الأرض وعاش ودفن في ثراها الكثير من الأنبياء عليهم السَّلام الذي ذكروا في القرآن الكريم. وهي تعدُّ في المنظور الإسلامي أرض المحشر والمنشر، وعقر دار الإسلام، والمقيم المحتسب فيها كالمجاهد في سبيل الله، ومركز الطائفة المنصورة على الحق إلى يوم الدين.

معلومات الموضوع

الوسوم

  • فلسطين
  • اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

    شاهد أيضاً

    كيف ربَّى المسلمون أبناءهم؟

    تربية الأطفال هي من أكبر التحديات التي يعيشها آباء اليوم في ظل نظام تعليم متدهور …