ثقافة الاتحاد والتكامل الاقتصادي تحمي أمتنا من الأزمات

الرئيسية » بصائر من واقعنا » ثقافة الاتحاد والتكامل الاقتصادي تحمي أمتنا من الأزمات
alt

قالت شركات سوني وتوشيبا وهيتاشي: إنَّها تخطِّط لدمج نشاطها المتعلّق بإنتاج الشاشات المسطحة المتوسطة والصغيرة الحجم المعروفة بـ"أل سي دي"، والتي تستخدم في الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية.

وقد ارتفع سهم سوني في بورصة نيكي بـ3.5% وتوشيبا بـ2.1%، عقب ورود تقارير إعلامية يابانية عن إحراز الشركات الثلاث اتفاقا بينها.

وستتحالف الشركات الثلاث ضمن شركة عملاقة جديدة ستسمَّى "جابان ديسبلاي" وسترى النور في ربيع العام المقبل، ويعتقد خبراء أنَّ هذه الشركة ستهيمن على سوق الشاشات المسطحة متجاوزة شارب أكبر شركة حالياً في العالم، ويتوقع أن يبرم اتفاق بهذا الشأن خلال العام الجاري.

وبمقدور الشركة الناتجة عن الاندماج أن تستحوذ على حصة تفوق 20% من سوق الشاشات المسطحة في العالم، متفوّقة على شركة شارب التي تمتلك حالياً حصة 15%.

المصدر: مواقع الكترونية

التعليق:

يقول الله تبارك وتعالى:{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا}. (الحجرات:13)، فالتعارف يقود إلى اكتساب الخبرات وتبادل المعارف والتقنيات، وتأسيس الشركات والمؤسسات، وكأنَّ لام التعليل في قوله تعالى:{لتعارفوا} تؤكّد أنَّ سبب الخلق هو التعاون والتعارف.

تحقيق الأمن الاقتصادي والغذائي لعالمنا العربي والإسلامي مطلب ذو أهمية كبيرة، ولمّا كان الاتحاد وتكامل الأدوار سبيلاً لذلك أصبحت مسؤولية تحقيقه على أرض الواقع، وتبادل الخبرات والقدرات بين أفراد ومؤسسات وشركات أمتنا منوطة بكلّ فرد مسلم بلهَ القادة والحكام والمسؤولين.

إنَّ العالم العربي والإسلامي مليء بالقواسم المشتركة ومنها التي تؤسس للاتحاد وتحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول، فنجد الأراضي الزراعية والنفطية والثروات المعدنية والسياحة والعمالة ومقوّمات كثيرة نستطيع بها أن نكون قادة العالم، ولكن الأمر يحتاج إلى تعزيز ثقافة التعاون والتكامل والتنازل للمصلحة العامة، وهو ما نفتقده ونحتاج إليه.

الأزمة التي يعيشها عالمنا الإسلامي اليوم ليست نابعة في قلة المؤسسات والشركات القائمة، وإنّما في تفعيل دورها وتطوير انتهاجها ليحقق الاكتفاء الذاتي وينافس  كبرى الشركات، لأنَّ النظام الإسلامي الذي تقوم عليه نابع من قوله تعالى:{وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا}. (البقرة:275).

ثقافة الاتحاد تعدُّ من الثقافات المنتشرة في الدّول "المتقدمة"، حيث تعتمدها سبيلاً لتطوير الإنتاج واكتشاف الخبرات وتبادل القدرات والطاقات لتحصيل أحسن النتائج، فمثلاً : الاتحاد الأوروبي الذي أصبح أقوى تكتل اقتصادي في العالم وهم من أقوى التكتلات السياسية، وأكثرها تأثيراً في العالم، وشركة سوني اتحدت مع شركة أريكسون في صناعة الجوالات وكذلك سيمينز العملاقة مع شركة بينك، وكذلك اتحدت شركة كيا لصناعة السيارات مع شركة هيونداي، وقد ارتفعت مبيعات هاتين الشركتين بنسبة ملحوظة بعد اتحادهما.

معلومات الموضوع

الوسوم

  • النجاح
  • اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

    شاهد أيضاً

    200 ألف رافض لتطبيع الإمارات والبحرين يوقعون “ميثاق فلسطين”

    أعلنت رابطة إماراتية، اليوم الثلاثاء، أن عدد الموقعين على وثيقة بعنوان "ميثاق فلسطين" تجاوز 200 …