الإيمان (أركانُه،حقيقتُه،نواقضُه) – د. محمَّد نعيم ياسين

الرئيسية » كتاب ومؤلف » الإيمان (أركانُه،حقيقتُه،نواقضُه) – د. محمَّد نعيم ياسين
alt

الإيمان ... كلمةٌ يطمئن إليها القلب، ويأنس إليها الفؤاد، وتتحرّك لسماعها الأحاسيس والمشاعر والجوارح ...

هي الكلمة التي تنبني عليها الأعمال وتقبل، وهي سرّ وصول العبد إلى مدارج العبودية ...

والإيمان كما ورد في الأثر .. ما وَقَر في القلب وصدَّقه العمل .. فالإيمان الصَّادق يهب صاحبه  نوراً في قلبه، وحساسية في روحه، وتفتحاً في مداركه، واتصالاً بالحكمة الإلهية في كلِّ أمر ...

كثيرة الكتب التي صنّفت  للحديث عن الإيمان، لكن ما يميّز هذا الكتاب الذي بين أيدينا أنَّه صغير في حجمه قيّم في مادته، جمع فيه لبّ ما ذُكر في كتب من تقدّمه بأسلوب  مزج فيه بين الإبداع والسهولة.

مع الكتاب:

يعدُّ كتاب ((الإيمان..أركانُه، حقيقتُه، نواقضُه)) من أهم المصنّفات التي تحدّثت عن موضوع الإيمان بأسلوب سهل وميسّر، بعيد عن التعقيدات والأمور الخلافية، فهو بذلك يقدّم مادة  تشكّل قاعدة أساسية لكلِّ مسلم، فيما يخص ما لا يعذر الجهل به في موضوع العقيدة الإسلامية.

يحوي الكتاب قسمين رئيسين؛ الأوّل: في أركان الإيمان، والثاني : نواقض الإيمان؛ حيث تناول في القسم الأوّل أركان الإيمان  الستة، وبيّن حقيقتها وأدلتها من القرآن الكريم والسنة النبوية، وأثرها في حياة المؤمن، وأوضح في ختام هذا القسم حقيقة الإيمان، وأنّه ما وقر في القلب وصدَّقه العمل، وأنَّه يزيد وينقص، وذكر أنَّ من بين أسباب زيادة الإيمان:
1-    العلم: لأنَّ الاستزادة منه سبب في زيادة  اليقين والمعرفة، قال جندب بن عبد الله وابن عمر وغيرهما : (تعلّمنا الإيمان، تعلّمنا القرآن فزدنا إيماناً).

2-    العمل: فإنّه بالإكثار  من العمل الصَّالح  والطّاعة  يزداد اليقين، والإقلال من العمل بالإغراق في المعاصي والشهوات يضعف الإيمان.

3-    الذكر والفكر: والمقصود بالأوَّل  ذكر الله بصفاته  وما يليق بجلاله وعظمته  وتلاوة كلامه  وآياته، والمقصود بالفكر  العمل على إدامة رؤية صنع الله  بالتفكير في مخلوقاته، والنظر إلى آياته ومعجزاته، ووسيلة هذا النظر التفكر هو التفكر والاعتبار.
يبيّن فيه أنَّ اقتراف المعاصي وحده لا يخرج صاحبه عن الإيمان، ثم يتحدّث عن الكبائر من خلال تعريفها  وذكر بعضها، وأسباب سقوط  العقوبة عن العُصاة
وفي القسم الثاني من الكتاب، تناول الدكتور ياسين  نواقض الإيمان، فبعد أن بيّن في القسم الأوَّل ما يجب على المؤمن  أن يقرّ به من الأمور  ولا ينكره،  خصَّ القسم الثاني  لبيان  الأمور التي تنقض إيمان العبد، وتخرجه من عداد المؤمنين.

وقد اشتمل هذا القسم على مبحثين، هما :
-    متى يصير الكافر مؤمناً ( كيفية الدخول في دين الله عزّ وجل).
-    متى يصير المؤمن كافراً ( نواقض الإيمان).

ويختم الأستاذ الدكتور محمَّد نعيم ياسين كتابه بمبحث في غاية الأهمية، وهو حكم أهل المعاصي، حيث يبيّن فيه أنَّ اقتراف المعاصي وحده لا يخرج صاحبه عن الإيمان، ثم يتحدّث عن الكبائر من خلال تعريفها  وذكر بعضها، وأسباب سقوط  العقوبة عن العُصاة التي ذكر منها : التوبة، والاستغفار، وفعل الحسنات،  والوقوع في المصائب الدنيوية، عذاب القبر، أهوال يوم القيامة وشدائده،  شفاعة من أذن الله لهم بالشفاعة يوم القيامة،  عفو أرحم الرّاحمين من غير شفاعة، دعاء المؤمنين واستغفارهم في الحياة وبعد الممات، ما يهدى للعبد المؤمن من ثواب صدقة  أو قراءة أو حج أو غيرها.

طبعت الكتاب طبعات كثيرة متنوعة، وعدد صفحاته ما يقارب 140 صفحة على اختلاف الطبعات.

مع المؤلف:

altولد الأستاذ الدكتور محمَّد نعيم ياسين 11/6/1943م في مدينة سلفيت في الضفة المحتلة بفلسطين.
تابع دراسته الجامعية في جامعة دمشق؛ إذ حصل على بكالوريوس حقوق وبكالوريوس شريعة عام 1965م، وأكمل الدراسات العليا وحصل على ماجستير حقوق من جامعة القاهرة عام 1968م، وماجستير شريعة من جامعة الأزهر، كما حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة الأزهر عام 1972م.

عمل أستاذاً في كلية الشريعة – الجامعة الأردنية – منذ 1992م،  وفي  كلية الشريعة والقانون – جامعة قطر- من 1995-1998م، وفي كلية الشريعة – جامعة الكويت – 2000/2001 م (إجازة تفرّغ علمي)، وفي  كلية الشريعة والقانون – جامعة العلوم الإسلامية العالمية - من 2008-2009. (إجازة تفرّغ علمي).
شارك في إنشاء كلية الشريعة في جامعة الكويت، وفي وضع الخطط الدراسية والمحتويات العلمية في كليات الشريعة والحقوق في الجامعة الأردنية وجامعة الكويت وجامعة قطر.

وترأس قسم الفقه المقارن والسياسة الشرعية – جامعة الكويت من 1986م-1990م، وقسم الفقه والتشريع- الجامعة الأردنية من 1977م – 1979م، ورئاسة قسم القانون – جامعة العلوم الإسلامية العالمية – 2008/2009م.

عمل في العديد من اللجان العلمية والبحثية في أكثر من بلد عربي وإسلامي، نذكر منها : اللجنة العلمية للموسوعة الفقهيّة – وزارة الأوقاف- الكويت- عضو من 1980-1990م، واللجنة العلمية الشرعية الاقتصادية- مؤتمر الزكاة الأول- الكويت- مايو 1984م، وهيئة تحرير حولية كلية الشريعة والقانون – جامعة قطر-عضو-من 1995م-1998م، و لجنة المناهج والكتب المدرسية وأدلة المعلمين المنبثقة من اللجنة العليا لمتابعة السياسة التعليمية في دولة قطر – عضو- 1996م، ولجنة الدراسات العليا بقسم الفقه والأصول- كلية الشريعة- الجامعة الأردنية-عضو- 92-95 و 98-2002م، والهيئة الاستشارية العليا لمجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية في دبي من 2000م، وهيئة الرقابة الشرعية في شركة التأمين الإسلامية –عمان –عضو– 2003م، ومجلس الدراسات العليا في جامعة العلوم الإسلامية العالمية – عضو – 2008/2009م، والهيئة الاستشارية لمجلة الشريعة والقانون – جامعة الإمارات العربية المتحدة من 2005، والهيئة الاستشارية لمجلة الميزان للدراسات الإسلامية والقانونية - جامعة العلوم الإسلامية العالمية .

له العديد من  الأبحاث  المنشورة في  مجلات علمية محكّمة، منها:
شارك في العشرات من المؤتمرات العلمية في أكثر من قطر عربي وإسلامي، وساهم بالاشتراك في تأليف العديد من الموسوعات والبحوث العلمية
1- حجيّة الحكم القضائي بين الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية(القسم الأول): مجلة الحقوق – جامعة الكويت – العدد الثالث – السنة السادسة – سبتمبر 1982 (ص129-176).
2- حجية الحكم القضائي بين الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية (القسم الثاني): مجلة الحقوق- العدد الرابع – السنة السادسة- ديسمبر 1982م (ص131-179).
3- أثر الإسلام في تكوين الشخصية الجهاديّة للفرد والجماعة- مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت- العدد الأول – إبريل 1984م(ص139-195).
4- عقد الأمان في الشريعة الإسلامية- مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة الكويت- السنة الثانية- العدد الثالث- يونيو 1985م (ص209-272).
5- بيع الأعضاء الآدمية – مجلة الحقوق – جامعة الكويت- السنة الحادية عشرة- العدد الأوَّل- مارس 1987م (ص245-265).
6- حكم الإجهاض في الفقه الإسلامي- مجلة الشريعة – جامعة الكويت- السنة السادسة- العدد الثالث عشر- إبريل 1989م (ص 245-280).

من مؤلفاته وكتبه المنشورة :

1- كتاب : "الإيمان: أركانه- حقيقته – نواقضه"- مكتبة الأقصى- عمان 1978م – موضوع حديثنا -.
2- كتاب "الجهاد: ميادينه وأساليبه"- مكتبة الأقصى- عمَّان- الأردن 1978م.
3- كتاب "حقيقة الجهاد في الإسلام"- الكويت- دار الأرقم 1984م.
4- كتاب "افتراءات حول غايات الجهاد" – الكويت- دار الأرقم 1984م.
5- كتيب "نعمة الإيمان"- الأردن- وزارة الأوقاف 1973م.
6- كتيب "وظيفة المؤمنين في التصوّر الإسلامي"- دار العدوي- عمان – الأردن- 1984م.

شارك في العشرات من المؤتمرات العلمية في أكثر من قطر عربي وإسلامي، وساهم بالاشتراك في تأليف العديد من الموسوعات والبحوث العلمية.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

ثلة من الأولين

تواجه الأمة اليوم من الهجمات الشرسة التي لا ينكرها عاقل، وما كانت هذه الهجمات في …