مؤسسة القدس: الاقتحامات الإسرائيلية نهج احتلالي للسيطرة على الأقصى

الرئيسية » بصائر من واقعنا » مؤسسة القدس: الاقتحامات الإسرائيلية نهج احتلالي للسيطرة على الأقصى
alt

ذكرت مؤسسة القدس الدولية أن جماعات من المستوطنين والمتطرفين اليهود نفذت اقتحامات متتالية منظمة للمسجد الأقصى وساحاته مع اقتراب ذكرى ما يسمى بخراب "الهيكل"  يوم الأحد 29/7/2012، في ظل حماية من جنود الاحتلال، وقيام  سلطات الكيان بتأمين التغطية السياسية لهذه الاقتحامات التي تهدف إلى  جعل التواجد اليهودي في المسجد الأقصى أمرًا طبيعيًا ومألوفًا.

فقد قام حوالى 120 مستوطنًا باقتحام المسجد الأقصى يوم الأربعاء  25/7 من باب المغاربة على شكل مجموعات صغيرة متتالية، انتشرت  في باحات الأقصى وتجولت فيها، كما اقتحم حوالي 100 مستوطن المسجد الأقصى نهار أمس الخميس 26/7 وقاموا بأداء الصلاة و الشعائر التلمودية.

وقد حذرت مؤسسة الأقصى من قيام المزيد من هذه الاقتحامات، خاصة بعد أن أعطى المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية، إيهودا فاينشتاين الضوء الاخضر للمزيد من الانتهاكات والاقتحامات عندما صرّح بأن المسجد الأقصى جزء لا يتجزأ من أرض "إسرائيل".

وقالت المؤسسة أن هذه الاقتحامات ليست عملاً فرديًا عشوائيًا بل تأتي في سياق سياسة إسرائيلية ونهج احتلالي تسعى "إسرائيل" من خلاله إلى تحقيق السيطرة اليهودية على المسجد الأقصى المبارك لإعادة بناء الهيكل المزعوم، كما دعت المؤسسة أهالي القدس والأراضي المحتلة عام 1948 إلى تعزيز تواجدهم في المسجد الأقصى على مدار الساعة لقطع الطريق على المستوطنين والمتطرفين اليهود.

إصرار رغم الصعوبات..
وفي يوم الجمعة تشهد مدينة القدس المحتلة منذ الساعات الأولى توافدا كبيرا لعشرات آلاف المصلينalt الفلسطينيين من داخل الأراضي المحتلة عام 48 ومن محافظات الضفة، للمشاركة في أداء صلاة الجمعة الثانية برمضان على الرغم مما تقوم به سلطات الاحتلال من إجراءات مشددة لمنع المصلين من الوصول للمسجد الأقصى.

فهي تمنع من تقل أعمارهم عن الأربعين عاما من دخول القدس، كما تقوم بإغلاق محيط البلدة القديمة، وإجبار الحافلات على تفريغ حمولاتها من المصلين في أماكن بعيدة نسبيا عن أسوار القدس القديمة، الأمر الذي يتسبب بمعاناة كبيرة وخاصة للمرضى وكبار السن والنساء، وتشهد المعابر والحواجز العسكرية الثابتة على المداخل الرئيسية لمدينة القدس ازدحامات واختناقات مرورية.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

“من الكويت للقدس” ماراثون لنصرة القضية الفلسطينية

"من الكويت إلى القدس" تحت هذا الشعار أطلقت جمعية الإصلاح الإجتماعي الكويتية الماراثون الرياضي الأول …