“العودة” لا يؤمن بشيطنة “الإخوان” لمقاصد السياسة

الرئيسية » بصائر من واقعنا » “العودة” لا يؤمن بشيطنة “الإخوان” لمقاصد السياسة
سلمان العودة

قال الداعية السعودي المعروف، الشيخ سلمان العودة، إنه لا يؤمن بشيطنة "الإخوان" لمقاصد السياسة.

وأضاف قائلا في مقابلة صحفية: "الإخوان رافد فكري من روافد التكوين لدى شريحة من القراء، ولست مروجاً لفكرهم ولا فكر غيرهم، بل لقناعاتي وإيماني، ولا ألتفت لدوائر التشويش الإعلامي والأمني. وتابع: بلدي (السعودية) استقبل الإخوان واحتفى بهم وسخر وسائل الإعلام والتعليم لنشر قضيتهم أيام الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر!

وبخصوص دعوته للقيام بإصلاحات سياسية في المملكة العربية، وما تلاها من اتهامات له بزعزعة الاستقرار، أفاد العودة بأن دعوته كانت : "صيحة نذير يدري أن الخطر الذي يدمر الدول ليس مؤامرات من خارجها، بل انهيارات وتراجعات من داخلها"، دون أن يستبعد أن تشهد بلاده شيئا من "الربيع العربي"، لأنها مثل "بلاد الله الواسعة تحكمها سنن إلهية لا تحابي أحدا".

وفيما يلي نص الحوار مع الدكتور العودة:

** الشيخ سلمان العودة.. صرت في السنوات القليلة الأخيرة محط جدال ومتابعة إعلامية كبيرة، ما هي يا ترى أسباب هذا الاهتمام الإعلامي العربي خاصة بشخصك؟
ـ أتصرف وأكتب بعفوية، ومع الزمن والتجربة صرت أكثر تحوطاً.. وأؤمن بحرية الإنسان ومسؤوليته واستقلاله، بحيث لا يكون مجرد صدى لما يدور حوله.. ولعل بعضنا يفتقد الاهتمام بالقضايا الجوهرية، ويفتقر إلى برنامج نهضوي وتنموي، ولذا ينشغل بالصغائر.

** هذا الجدل الذي يواكب مقالاتك أو تصريحاتك رافقته اتهامات كثيرة في حقك.. لعلنا في هذا الحوار لو تفضلت تجيب عن بعضها.. ومن ذلك أنك تقوم بالترويج لفكر الإخوان المسلمين في بلدك المملكة العربية السعودية..فبم ترد؟
ـ لا أؤمن بشيطنة الإخوان لمقاصد السياسة، والإخوان رافد فكري من روافد التكوين لدى شريحة من القراء، ولست مروجاً لفكرهم ولا فكر غيرهم، بل لقناعاتي وإيماني، ولا ألتفت لدوائر التشويش الإعلامي والأمني، وبلدي استقبل الإخوان واحتفى بهم وسخر وسائل الإعلام والتعليم لنشر قضيتهم أيام الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر!

** أستاذ العودة.. اتهمك آخرون بزعزعة استقرار بلدك بسبب تصريحات لك حول ضرروة إطلاق إصلاحات سياسية نظرا للاحتقان الذي تعيشه السعودية جراء استشراء الفساد المالي والإداري.. كيف ترد هذه التهمة الخطيرة أيضا؟
ـ إنها صيحة نذير، يدري أن الخطر الذي يدمر الدول ليس هو مؤامرات من خارجها ، بل انهيارات وتراجعات من داخلها، نقائص تتفاقم دون أن تجد العلاج الناجح. أما من يسيطر عليه التفكير الأمني، ويقرأ الحروف من زاوية سلبية فهذا شأنه.

** دعوت إلى إطلاق سراح المعتقلين الإسلاميين بسجون المملكة.. وهو ما لم يرق لبعض الجهات التي قالت إنك تتناقض مع نفسك.. باعتبار أنك سبب من بين الأسباب التي جعلت هؤلاء الشباب يدخلون السجون.. فهل وقعت فعلا في تناقض كما يقول هؤلاء؟
ـ ليتهم يحددون الكلمات التي قلتها حتى يقدموا دليلاً على ما يقولون .. كل ما يدّعي بدون دليل يمكن نفيه بدون دليل .. و"الشيخ غوغل" حكم موثق .. أزعم أن عندي مئات المقالات والتعليقات والنشرات على مدى عشرين سنة كنت فيها محذراً من ذهاب أبنائنا لمواطن النزاع في العالم، حتى يوم كانت الدول تسهله وتشجّع عليه، ومن ادعى عني خلاف هذا فهو "كاذب"، وعليه أن يسوق نصاً واحداً يعزز ما يقول .. وهيهات! ولمثلهم أقول (قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ).

** اختلط الأمر عند الكثيرين بخصوص مسارك الفكري والإعلامي الحالي.. تنتقد الأوضاع أكثر مما تعظ في الدين إلى حد تساءل البعض هل سلمان العودة ثائر أم إصلاحي أم واعظ دين؟
ـ لست مشغولاً بتصنيف ذاتي، فهذا أتركه لغيري ممن يتصف بالحيادية والموضوعية وحسن المتابعة . أما المنحاز، أو المتسرع فأحكامه عادة تكون منحازة أو متسرعة.

** هل تعتقد بأنه يمكن أن تشهد بلادك شيئا من "الربيع" العربي الذي لم يستقر بعد على حال؟
ـ بلادي مثل بلاد الله الواسعة تحكمها سنن ونواميس إلهية لا تحابي أحداً، ولا تخضع لنظرات جزئية أو وقتية. وفي كتابي "أسئلة الثورة" ذكرت أن الناس لا يريدون الثورات لأنها غير مضمونة النتائج وقد يستغلها من ليس من أهلها ولا أحد يدعو إلى الثورة إلا الفساد والاستبداد والظلم وتجاهل المتغيرات .. وكلها "معاصي" لله، مثلما هي "عدوان" على عباده.

** على ذكر الربيع العربي، كيف تقرأ بعين الفقيه العارف بشرع الله، قبل عين السياسي، الأوضاع الراهنة في كل البلدان التي شهدت "ثورات" أطاحت بأنظمة الديكتاتوريين؟
ـ أرى أن الأوضاع لا زالت غير مستقرة، لأسباب تاريخية، وتحتاج إلى سنين أخرى حتى تتضح الملامح والمعالم التي تسير إليها.
لكن في الجملة أرى زوال أنظمة استبدادية قمعية في عدد من الدول زوالاً لواحد من المعوقات في طريق النهوض، وزوال العوائق لا يعني انطلاق المسير، ما لم يتوفر حراك صادق وشامل ووعي وتوافق وطني.

** قبل مدة خلت هاجم الشيخ القرضاوي حزب الله نتيجة مشاركته في الحرب على الشعب السوري الأعزل.. هل توافقه على ما ذهب إليه؟
ـ موقف حزب الله في سوريا شائن وطائفي ويؤسس لحروب واسعة، والوقوف مع نظام قمعي يقتل الأطفال والنساء بمئات الآلاف ويشرد الملايين هو وصمة عار على كل من يدعي نصرة المستضعفين، ثم يمارس الطغيان في أسوأ صوره.

** هل يمكن القول بهذا الصدد أن جلسات ودعوات الحوار السني الشيعي كانت مجرد نفخ في الهواء؟
ـ في معظم دول العالم الإسلامي توجد أقليات شيعية عاشت منذ قرون طويلة في ظل حكم سني يحتويها ويحفظ حقوقها مع معرفته برأيها في عدم شرعيته، وهذا من العدل .. وليس مطلوباً أن يتحول الجوار والتعايش إلى حروب أهلية واستئصال للأقليات، لكن أهواء السياسة وألاعيبها ونظام "الولي الفقيه" أضرّ بالعلاقات السنية - الشيعية كثيراً.

** تبدو أستاذ العودة شخصية ذات كاريزمية وتأثير ملحوظ بخلاف الكثير من علماء الدين...في تويتر مثلا يتابعك أكثر من 3.5 مليون شخص.. هل ترى أن تويتر أو الفايسبوك صارا أكثر تأثيرا من منابر المسجد مثلا؟
ـ لقد تراجع دور المنبر في ظل سطوة السياسة وتحجيم مهمة الخطيب، بينما تحفل الشبكات الاجتماعية بنطاق واسع من الحرية، وتمنح الجميع حق التعبير والحوار والتواصل، مع اختصار الزمان والمكان واللغة وتوظيف الصورة .. فلا غرو أن وجدت هذه القنوات فراغاً فتحركت فيه.. كما أن حرماني من الدروس والمحاضرات مكنني من التواصل المباشر مع الناس في أفراحهم وأتراحهم.

** السلفيون بالمغرب أصناف.. السلفية الجهادية قاموا بتراجعات فكرية واضحة.. هل تقرون هؤلاء المشايخ مراجعاتهم واندماجهم مع المجتمع؟
ـ المراجعات حدثت في ليبيا ومصر، وعدة دول، وهي خطوة جيدة علينا تشجيعها فأن تعود متأخراً خير من أن لا تعود، والرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل .. وإن كانت بعض وسائل الإعلام تضخم الأمور وتمارس ضغوطاً وتوظيفاً سلبياً، والمأمول أن نرتقي إلى مستوى الموضوعية والمسئولية دون تهميش أو إقصاء أو تسرع في الاتهام أو استفزاز .

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • هسبريس المغربية
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

من عوامل ثبات أهل غزة

قال تعالى: {مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم …