دراسة ميدانية: ثبات مؤيدي شرعية الرئيس مرسي بـ68% وانخفاض مؤيدي عزله إلى 18%

الرئيسية » بصائر من واقعنا » دراسة ميدانية: ثبات مؤيدي شرعية الرئيس مرسي بـ68% وانخفاض مؤيدي عزله إلى 18%
مؤيدو الشرعية

أظهرت دراسة ميدانية أجراها المركز المصري لدراسات الإعلام والرأي العام “تكامل مصر”، عن مدى مشاركة المجتمع المصري في فعاليات العزل والشرعية، حيث كشفت الدراسة عن ثبات نسبي في مؤيدي شرعية الرئيس مرسي بـ 68% أي ما يقارب 57 مليون مصري.

مقابل انخفاض نسبة مؤيدي عزله لـ 18% بما يقارب15 مليون مصري، وظهور تيار ثالث معارض للجميع بـ 12% أي بعدد يقارب 10 مليون مصري، في حين فضل 2% فقط الصمت تجاه القضية.

 

من جانبه، قال رئيس المركز مصطفى خضري، أنّ الدراسة التي تم إجراؤها أيام 26,25,24 نوفمبر، قد أثبتت عدم صحة ادعاء الإعلام المصري القائل بأن مظاهرات مؤيدي عزل الرئيس مرسي بلغت 33 مليون مصري. حيث أوضحت الدراسة أن جميع من شاركوا في فعاليات عزل الرئيس مرسي منذ 30 يونيو وحتى الآن كانوا خمسة ونصف مليون مصري فقط ، في حين شارك في فعاليات تأييد شرعيته في الفترة نفسها ستة وعشرون مليون مصري.

مدى ثبات مؤيدي ومعارضي شرعية الرئيس محمد مرسي
مدى ثبات مؤيدي ومعارضي شرعية الرئيس محمد مرسي

 

وقد بينت النتائج أنّ الكتلة الفاعلة لمؤيدي شرعية الرئيس مرسي تقارب خمسة أضعاف الكتلة الفاعلة لمؤيدي عزله.
وأشارت الدراسة إلى تفتت الكتلة التي كانت تؤيد العزل وكذلك الكتلة التي كانت تفضل الصمت، وقد ذهبت نسبة الانخفاض في الكتلتين لصالح ظهور التيار الثالث، في حين لم يكن هناك تغير يذكر في نسبة مؤيدي الشرعية. وقد بينت الدراسة وصول نسبة مؤيدي شرعية الرئيس مرسي إلى الكتلة الحرجة التي لن يحدث لها تغيير في الزمن القريب.

 

 

وأوضحت الدراسة أنّ الكتلة الفاعلة لمؤيدي شرعية الرئيس محمد مرسي بلغت 45% وهي نسبة من قد شاركوا في الفعاليات المختلفة، والتي خرجت لمعارضة الانقلاب على الرئيس مرسي منذ 30 يونيو الماضي وحتى الآن (مرة واحدة على الأقل).

 

 

مدى مشاركة مؤيدي شرعية الرئيس مرسي في الفعاليات
مدى مشاركة مؤيدي شرعية الرئيس مرسي في الفعاليات

وبينت الدراسة أنّ 39% من مؤيدي الشرعية شاركوا في المظاهرات، مقابل 27% شاركوا في الاعتصامات “الاعتصامات المفتوحة مثل رابعة والنهضة وباقي محافظات مصر”، في حين شارك 3% منهم في الندوات والوقفات الاحتجاجية وغيرها من فعاليات تأييد شرعية الرئيس محمد مرسي.

 

وتوضح الدراسة أن وصول نسبة المشاركة في الفعاليات لـ 45% من مؤيدي الشرعية يصل بإجمالي المشاركين في الفعاليات لما يقارب ستة وعشرون مليون مصري.
وفي المقابل، كشفت الدراسة عن أنّ الكتلة الفاعلة لمؤيدي عزل الرئيس محمد مرسي بلغت 36% ، وهي نسبة من قد شاركوا في الفعاليات (مظاهرات أو اعتصامات أو الإثنين معاً أو أي أنشطة اخرى) التي خرجت لعزل الرئيس مرسي منذ 30 يونيو الماضي وحتى الآن (مرة واحدة على الأقل).

 

 

 

مدى مشاركة مؤيدي عزل الرئيس مرسي في الفعاليات
مدى مشاركة مؤيدي عزل الرئيس مرسي في الفعاليات

وبينت الدراسة أنّ 29% من مؤيدي العزل شاركوا في المظاهرات، مقابل 19% شاركوا في الاعتصامات “اعتصام اليوم الواحد مثل التحرير وقصر الاتحادية أو بعض عواصم المحافظات” ، في حين شارك 6% منهم في الندوات والوقفات الاحتجاجية وغيرها من فعاليات تأييد عزل الرئيس محمد مرسي.

 

وتوضح الدراسة أن وصول نسبة المشاركة في الفعاليات لـ36% من مؤيدي العزل يصل بإجمالي المشاركين في الفعاليات لما يقارب من خمسة ونصف مليون مصري.

 

 

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • المركز المصري لدراسات الإعلام والرأي العام
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

200 ألف رافض لتطبيع الإمارات والبحرين يوقعون “ميثاق فلسطين”

أعلنت رابطة إماراتية، اليوم الثلاثاء، أن عدد الموقعين على وثيقة بعنوان "ميثاق فلسطين" تجاوز 200 …