فرص التغيير

الرئيسية » حصاد الفكر » فرص التغيير
tareq habib

ضمن المهارات النفسية التي يمكن تعلمها ما يسمى بإدارة التغيير، ولكن هناك مهارة قد تبدو أكثر أهمية تدعى فن اقتناص الفرص للتغيير، ففي حين أن بعض الناس يتقن فن إدارة التغيير وفن التغيير بشكله الكبير والواسع، فإن هناك من يستطيع اقتناص الفرص، وهذه مهارة أخرى يجب أن نفطن لها ونحاول اكتسابها.

قد تأتيك أحيانا مواقف حياتية مختلفة فتقاومها وترفضها، لعدة أسباب، ولكن الإنسان الذكي يجعل كل موقف حياتي يمر به فرصة لتغيير نفسه نحو الأفضل، فربما تأتيك مصيبة لا قدر الله، وبدلا من هدر الوقت في الحزن عليها كان لابد أن تتعلم منها، وترى فيها مجالا لتغيير نفسك عن طريق إدارة المصائب.

في الطرح الإسلامي، وفي تربية الله عزّ وجل للإنسان يجعل كل شيء فرصة حتى يطور نفسه ويحقق الراحة، (وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون) إذاً فهذا الطرح الجليل من إدارة المصائب، والمؤمن أمره كله خير، إن أصابته سراء شكر وإن أصابته ضرّاء صبر.

اقتناص الفرص وجعلها فرصة للتغيير مهارة روحية قبل أن تكون مهارة نفسية، والرّضا بالقضاء والقدر وإدارة الفرص للتغيير تأتي من المصائب الكبيرة أحيانا، فالرضا العالي يجعل مهارتك الصغيرة أكبر من هذه المصائب الكبيرة، وكلما ارتفع مستوى الرضا بالقضاء والقدر زادت مهارتك في اقتناص تلك الفرص.

فنّ إدارة النفس يكون بتنمية مهاراتها النفسية، ومهارة التغيير تكون بإدارة التغيير وإدارة الضغوط والانفعالات وضبطها، أما الإدارة الروحية فتتمثل في أن تستوقف وتسترجع موقفا لسيدنا وحبيبنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أو أحداً من صحابته الكرام، في موقف يشبه موقفك، وتعيش نفس دوره، فإما أن ينتهي مصابك أو أن ينتهي شعورك تجاه ذلك المصاب، وما أجمل امتزاج المهارة الروحية بالمهارة النفسية، فإن ضعفت إحداهما دعمتها الأخرى حتى تستفيق وتنشط، وبذلك تكون قد اقتنصت فرصة المصيبة لتستمر في الحياة أكثر قوة وجلدا على مواصلة الطريق تحمل بين جنباتك روحاً مطمئنة ونفساً هادئة مستقرة، مستمتعاً بحياتك إلى أكبر حدّ ممكن.

النفس والروح ممتزجتان أيمّا تمازج ومن يدرك فن إدارة روحه قد يدرك فن إدارة نفسه، ولكن ليس بالضرورة أن من يتقن إدارة نفسه قد يبدع في إدارة روحه، والأسعد من الناس والأكثر تميّزاً من يتقن فن إدارة الروح وفن إدارة النفس معاً.

معلومات الموضوع

الوسوم

  • الإدارة
  • النفس
  • مراجع ومصادر

    • صحيفة الشرق القطرية
    اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

    شاهد أيضاً

    الهوية الوطنية ركن من أركان الدولة الحديثة المسلمة

    عن معنى الهوية: يمكننا تناول الهوية من مقاربات وقراءات شتى فنخرج بتعريفات شتى لها قد …