العلاّمة المؤرّخ محمود شاكر في ذمّة الله

الرئيسية » بصائر من واقعنا » العلاّمة المؤرّخ محمود شاكر في ذمّة الله
chaker

عَلَمَان مشهوران من أعلام الأمَّة الإسلامية في العصر الحديث، اشتهرا بالتأليف والتصنيف وذاعت مصنفاتهما وانتشرت انتشاراً كبيراً؛ أحدهما مصريٌّ والثاني سوريٌّ، يحملان اسم العائلة نفسه (شاكر)، لدرجة أنّ بعض الناس لا يفرّق بينهما ويعتبرهما شخصاً واحداً؛ أمَّا المصريُّ فهو محمود محمد شاكر أبو فهر، عاش حياته مدافعاً عن العربية في مواجهة التغريب، وحقّق العديد من كتب التراث، أقام منهجه الخاص في الشعر وسماه منهج التذوق، من كتبه المهمّة (أباطيل وأسمار – رسالة في الطريق إلى ثقافتنا – نمط صعبٌ ونمط مخيف)، وتوفي رحمه الله 1997م بالقاهرة.

أمَّا السوريُّ فهو محمود بن شاكر شاكر، المؤرخ والكاتب، صاحب موسوعة (التاريخ الإسلامي في 22 مجلداً). وقد وافته المنية يوم الأحد الماضي 22 تشرين الثاني (نوفمبر) في العاصمة السعودية الرياض.

سطورٌ من حياته ..

ولد في حرستا شمال شرقي دمشق عام 1351هـ 1932م. درس الابتدائية والإعدادية والثانوية وتخرج منها عام1371هـ ، 1952م وتلقى العلوم الشرعية على أيدي بعض أهل العلم في مساجد بلدته.

التحق بجامعة دمشق ليدرس علم الجغرافيا، ثم تخرَّج منها عام 1956-1957م. التحق بعد ذلك بالخدمة العسكرية الإلزامية، وتخرج ضابطاً برتبة ملازم، ثم فُرز إلى الجبهة كضابط مدفعية على الحدود مع فلسطين في القطاع الشمالي وذلك عام 1960م. عاد بعدها إلى التدريس، حيث درَّسَ في مناطق عديدة في سوريا. عمل مدرّساً في مدارس وزارة التربية السورية حتى عام 1977م، ثم غادر إلى السعودية.

شغِفَ بدراسة علم التاريخ بفنونه، ونهضَ بالتاريخ الإسلامي وبرزَ فيه، وصنَّف فيه بطريقة مبتكرة، وامتازَ بصياغة تاريخه في ماضيه وحاضره صياغةً دقيقةً من المنطلق الإسلامي مع عرض الأحداث وتحليلها، وردَّ في كتاباته على بعض الشبهات التي أثارها المستشرقون وأتباعهم. واهتمَّ بدراسة علم الأنساب ، وبرعَ فيه.

أعماله ومصنّفاته ..

عمل أستاذاً للجغرافيا والتاريخ الإسلامي في كلية العلوم الاجتماعية بالرياض والقصيم.

أشرف على العديد من الرسائل العلمية (الماجستير - الدكتوراه).

شارك في وضع مناهج وخطط دراسية في علمي التاريخ والجغرافيا.

أعدَّ برنامجاً إذاعياً في إذاعة القرآن الكريم من السعودية اسمه جغرافية العالم الإسلامي.

له أكثر من مائتي مصنَّف في التاريخ والفكر الإسلامي والجغرافيا، من بينها: موسوعة كتاب التاريخ الإسلامي، سلسلة العالم الإسلامي، سلسلة مواطن الشعوب الإسلامية في آسيا، المنطلق الأساسي في التاريخ الإسلامي، التوجيه والتقويم خلال التاريخ الإسلامي، المغالطات وأثرها في الأمَّة، هوية الأمة المسلمة، أشواك على الدرب، موضوعات حول الخلافة والإمارة، مواقعنا المتأخرة وسبيل التقدم، وغيرها).

معلومات الموضوع

الوسوم

  • التاريخ
  • اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

    شاهد أيضاً

    “نصرة للنبي”.. جمعيات تجارية عربية تعلن مقاطعة منتجات فرنسية

    أعلنت جمعيات تجارية عربية، مقاطعة منتجات فرنسية وسحبها بشكل كامل من معارضها، ضمن حملة احتجاجية …