صكوك إسلامية جديدة قريباً في بريطانيا و6600 منزل تُشيد بتمويل إسلامي

الرئيسية » بصائر من واقعنا » صكوك إسلامية جديدة قريباً في بريطانيا و6600 منزل تُشيد بتمويل إسلامي
105.8مليار-دولار-إصدارات-الصكوك-الإسلامية-حتي-نوفمبر

أعلنت وزيرة الدولة بوزارة الخزانة البريطانية "أندريا ليدسوم" عزم بلادها القيام خلال الأشهر المقبلة، بثلاث خطوات كبيرة على صعيد التمويل الإسلامي، بينها «طرح صكوك لهيئة حكومية لتمويل صفقة بيع لطائرات إرباص، وكذلك تشجيع المصارف الإسلامية على تمويل مشاريع عقارية وأخرى تتعلق بالبنية التحتية»، مؤكدة أن بريطانيا «تدعو الناس إلى الحكم عليها بالأفعال، لأنها جادة بالعمل على الاقتصاد الإسلامي».

جاء ذلك خلال كلمة ألقتها "ليدسوم" أمام منتدى الاقتصاد الإسلامي العالمي في دبي. أكدت خلالها أن «التطورات الاقتصادية العالمية تحصل حاليا في المراكز البعيدة عن العواصم التقليدية للاقتصاد في أوروبا وأميركا»، وفي مقدمة تلك التطورات ما يتعلق بالاقتصاد الإسلامي الذي توقعت أن «تتجاوز أصوله التمويلية الترليوني دولار العام الحالي».

وتوجهت المسؤولة البريطانية إلى ممثلي الدول العربية والإسلامية الحاضرين في المؤتمر بالقول: «بريطانيا ليست تتنافس معكم، بل نريد العمل لتطوير هذا الاقتصاد وتعزيز دورنا كمركز له بالغرب، ولندن لديها فرصة لإثبات ذلك.. عليكم الحكم علينا من تصرفاتنا، فقد قمنا بالعديد من الخطوات لتعزيز موقع الاقتصاد الإسلامي وأسسنا مؤشرا إسلاميا ببورصة لندن ونحن نفعل ذلك لأننا نؤمن بأهمية هذا الاقتصاد، وقد أصدرنا صكوكا إسلامية، وكنا أول دولة غربية تفعل ذلك».

وكشفت "ليدسوم" عن ثلاثة أمور تعتزم الحكومة البريطانية السير بها خلال الأشهر القليلة المقبلة قائلة: «الخطوة الأولى التي نرتقبها مطلع العام المقبل هي دخول هيئة تمويل الصادرات البريطانية -وهي هيئة حكومية توفر التمويل لعمليات تصدير البضائع البريطانية- إلى سوق الصكوك».

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

حملة إلكترونية واسعة للتضامن مع الشيخ رائد صلاح قبيل جلسة النطق بالحكم عليه

أطلق نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي حملة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، صباح الجمعة حملت …