مجلة “الضاد” نحو تعزيز اللغة العربية لدى اليافعين

الرئيسية » بصائر من واقعنا » مجلة “الضاد” نحو تعزيز اللغة العربية لدى اليافعين
magazine

صدر العدد الأوّل من مجلة "الضاد" في العاصمة القطرية الدوحة، عن المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا". وهي مجلة موجّهة لفئة اليافعين من العمر (12 إلى 18عاماً).
وحسب القائمين على المجلة، فإنّها تهدف إلى تقديم اللغة العربية بطريقة مبسطة وجاذبة لهذه الفئة العمرية من خلال السيناريوهات المصورة (كوميكس)، والمقالات التي تتناول قضايا متنوّعة تتعلق باللغة العربية.
وكانت مؤسسة "كتارا"، قد أعلنت الأسبوع الماضي عن انطلاقة هذا المشروع ضمن حفل شمل عدّة فعليات منها عرض تقرير مصوَّر حول أسباب عدم الاهتمام باللغة العربية وسبل تغيير هذا الواقع وأثر الاعتناء بها على الأجيال الناشئة؛ ومسرحية "ملحمة الضاد".
وتضمّن العدد الأول من مجلة "الضاد" أبواباً ثابتة منها: باب "مدرسة الضاد" وهي صفحة تهدف إلى توظيف مهارات اللغة وقواعدها، وحوت قصة بعنوان "تعرّف على عائلة اللغة العربية"، وقصة "سلمان عبر الأزمان" وهي رحلة خيالية عبر الزمن يلتقي بطلها بعلماء اللغة.
وباب "ديوان العرب"، وهو قسم متخصّص بالشعر العربي وقضاياه، نقرأ فيه عرضاً بعنوان "عكاظ سوق الشعر".
وباب "شخصيات تاريخية"، تعرض فيه إحدى الشخصيات العربية نفسها لقارئ المجلة بأسلوب المتكلّم، وكانت شخصية امرؤ القيس في هذا العدد.
وباب"موسيقى الحروف" هو متخصّص لأصوات الحروف، ونقرأ فيه: "الحرف الذي حمل لقب اللغة العربية".
وباب "سوق الوراقين"، الذي يُعنى بمكتبة التراث، حيث حوى موضوع نتآلف مع "مختار الصحاح": الذي يعدّ أشهر المعاجم وأكثرها تداولاً.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

هنية: المقاومة شلّت أركان الاحتلال .. وسننتقم للشهداء

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إن المقاومة الفلسطينية استطاعت شل أركان الاحتلال …