صفات رجال التحرير (4).. علو الهمة في الجانب الروحي

الرئيسية » خواطر تربوية » صفات رجال التحرير (4).. علو الهمة في الجانب الروحي
images

لم يحدث أن تحرر شعب من الاحتلال بطريقة عشوائية، بل إن التجارب تؤكد أن الشعوب التي تحررت قد وضعت استراتيجية شملت كل مناحي الحياة، وشارك في صياغتها وتنفيذها كل فئات المجتمع، وأصدق تجربة على مر التاريخ هي دعوة الرسول عليه الصلاة والسلام، فحين بدأ بدعوة قومه للإسلام سار وفق خطة استراتيجية لإعداد جيل التحرير الشامل، وبدأ بغرس العقيدة الصحيحة في نفوس الناس.

لقد بدأ الرسول عليه الصلاة والسلام بتربية أصحابه على الإيمان الصحيح، والتوحيد الخالص ونبذ الشرك يقول تعالى (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً) لذلك ربى الرسول عليه الصلاة والسلام جيلاً يؤمن بالله، ويخلص في حياته، ويعمل على نصرة شريعته بالحكمة والموعظة الحسنة، جيلاً يقتدي بالرسول عليه الصلاة والسلام في أقواله وأفعاله، يقول تعالى: (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرًا).

والجيل الأول من الصحابة الكرام ارتكز العمل عنده على أساس الدين فانقاد للحق وارتفعت همته في الصلاة والصوم والزكاة والحج والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهاد في سبيل الله تعالى، فاستطاع خلال مئة عام أن ينشر الاسلام في ثلاث قارات (آسيا وأوروبا وأفريقيا) حيث وصل إلى حدود الصين شرقاً وسواحل الأطلسي غرباً، وبنى حضارة الأندلس العظيمة ووقف عند حدود فرنسا.

إن معنى شهادة (لا إله إلا الله) أنه لا معبود بحق إلا الله، ويترتب على ذلك أن الجميع هم عباد لله وحده، لا سلطان لأحد على الناس إلا لرب الناس، الكل لآدم وآدم من تراب.

والتربية الإيمانية هي تربية تربط قلب المؤمن وحسه دوماً بربه على كل حال وفي كل مقال ومآل، وهي نور يضيء جبين جيل تحرير فلسطين، وعلامة على صدقهم، وأمارة على قبول أعمالهم، إنها تربية تخلص القلب من عوالق الدنيا وزخرفها، وتكبح النفس عن شهواتها وتحقق عبودية القلب لله عز وجل.

والتربية الإيمانية –من ناحية أخرى– تنعكس على جيل التحرير بحسن التأثير والإنجاز والإتقان في العمل، والثبات والدوام على الإعداد لمعركة التحرير، وغذاء التربية الإيمانية بلا ريب القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة.

بقي أن نقول إن صلاح القلب ونقاءه ينعكس على همة جيل التحرير، وعبادات القلب أعظم أجراً وأثراً من عبادات الجوارح.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

7 تعليقات على هامش الانتخابات الأمريكية

(1) الحرية غالية، ولذلك لا بد أن يُدفع فيها ثمن غال، وقد دفع الأمريكيون ثمنا …