شهر رمضان في جمهورية كازاخستان

الرئيسية » بصائر من واقعنا » شهر رمضان في جمهورية كازاخستان
kazakhistan1
بقلم: عبد الناصر رحمة اللايف – مدرّس ومرشد ديني

شهر رمضان المبارك هو شهر القرآن وشهر عطاء عند المسلمين في جمهورية كازاخستان، وبقيت عادات استقبال هذا الشهر المبارك في الشعب الكازاخي منذ عصور قديمة، فقبل حلول الشهر يستعدّ المسلمون لاستقباله، بتنظيف المساجد ومواضيع صلاة التراويح.

ونجد أنَّ المسلمين غير الملتزمين يتركون عاداتهم وأعمالهم السيّئة كشرب الخمر وغيرها، وذلك احتراماً لحرمة الشهر، حتى غير الملتزمين بالصلاة يحضرون صلاة التراويح.

وتغصّ أغلب مساجد الجمهورية بالمصلين، وتقام صلاة التراويح في المساجد وغيرها، وعند الانتهاء من صلاة التراويح يومياً يخرج الأطفال والجيران في الأحياء إلى الشوارع يمشون ويطرقون الأبواب وينشدون نشيد شهر رمضان، هذا النشيد يحتوي على مفردات المدح والدعاء لأصحاب المنازل التي يطرقون أبوابها، وهم بدورهم يقومون بتوزيع بعض النقود والحلويات على الأطفال.

أمَّا صلاة التراويح، ففي كل مسجد تقرأ ختمة كاملة لكتاب الله تعالى، وفي وقت سابق ولقلة حفظة كتاب الله، كانوا يختمون القرآن في كلّ عشرة أيام ثمَّ ينتقلون إلى مسجد آخر، أمَّا الآن ولله الحمد كثر القرّاء و طلاب العلم، وأصبحت صلاة التراويح تقام في كل المساجد وتقرأ ختمة كاملة ولله الحمد.

kazakhistan1
من المساجد الجامعة في جمهورية كازاخستان

وفي العيد يخرج الناس جميعهم لأداء صلاة العيد، ثم يبدأ المسلمون بالتزاور وصلة الأرحام، وكذلك زيارة المرضى ومواساتهم.

ويذكر أنَّ أوضاع المسلمين في عهد الاتحاد السوفيتي كانت سيّئة للغاية، نظراً للاضطهاد الذي تعرّضوا له لسنوات طويلة، لكن هذه المحنة زالت بعد الانفصال والاستقلال عنه.

وفيما يلي أعرض عليكم معلومات عن بلدي جمهورية كازاخستان:

تعدُّ جمهورية كازاخستان أكبر دولة إسلامية في العالم من حيث المساحة، ويبلغ عدد سكانها 15 012 170 نسمة.
وتتكَّون كازاخستان من 16 محافظة، والشعب الكازاخي نسبته من إجمالي السكان 53,4% يتحدَّث معظمهم باللغة الكازاخية، وهي لغة الدولة ولها أصول تركية.

وتبلغ نسبة المسلمين 60% والمسيحيين الأرثوذكس 30% المسيحيين البروتستانت 3% و الديانات الأخرى 7%.
تحدّ جمهورية كازاخستان الصين من جنوب شرقي وقيرغيزستان وأوزبكستان من الجنوب وبحر قزوين وجمهورية تركمنستان من الغرب وروسيا من الشمال والشمال الغربي.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

أسبوع أسود على “الأقصى” .. آلاف المستوطنين يستبيحونه بذريعة الاحتفال

لا تزال اقتحامات المسجد الأقصى مرتفعة الوتيرة منذ أسبوع، حيث قامت سلطات الاحتلال صباح اليوم …