رمضان في كوسوفا.. أجواء الإقبال على الله

الرئيسية » بصائر من واقعنا » رمضان في كوسوفا.. أجواء الإقبال على الله
11650596_924883067554965_1202190454_n
بقلم: حسين فيتشكولارى امام و خطيب فى مسجد مرغيمي Mergimi فى ألمانيا في مدينة ابنبورن

إنَّ شهر رمضان من الشهور الخاصة والمؤثرة جدًّا في حياة ألبان كوسوفو حيث تسود أجواء روحانية شديدة، ويُقبل فيه المسلمون على تعمير المساجد؛ حيث يُقبل عدد كبير على أداء الصلاة في المسجد خلال الصلوات الخمس، خصوصًا صلاتَيْ الفجر والعشاء وكذلك التراويح.
وتقوم المشيخة الإسلامية والمراكز الإسلامية في محاولة تحرِّي شهر رمضان مع المؤسسات الإسلامية في دول الجوار، أو حتّى الاقتداء بتركيا في تحديد مطلع شهر رمضان، كذلك يكون سنويًّا على توجيه خطاب سلام في بداية الشهر الكريم لمسلمي كوسوفو وعموم الشعب، توضيح فيه فضائل الشهر الكريم ودعوة الإسلام للسلام واحترامه للآخر وتكريسه لقيم المودة والرحمة، للتعايش والتعاون فيما بينهم لخير البلاد، وكذلك تقوم المشيخة والمراكز الإسلامية بتوزيع كتيبات تتضمن مواعيد الصيام والإفطار والقواعد الخاصة بالصيام وضرورة الحفاظ على العبادات الإسلامية.
وتُقِيم المشيخة العديد من الفعاليات الدينية، مثل الندوات والمحاضرات طوال الشهر، واحتفالًا خاصًّا في ليلة السابع والعشرين من رمضان، التماسًا لليلة القدر، وبيان فضلها، وحثّ المسلمين على أهمية التعرض لها، بالإضافة لتنظيم المشيخة وفروعها في المدن المختلفة حفل إفطار جماعي في أيام متتالية يضم مئات الصائمين، انطلاقاً من أهمية توطيد العلاقات بين المسلمين.
ويتميّز شهر رمضان عند مسلمي كوسوفو بالتجمعات الأسرية التي تمتد من الإفطار إلى وقت السحور.
ويعتبر مسلمو كوسوفو هذا الشهر فرصة للزيارات العائلية التي تكون بشكل شبه يومي، ولا ينسى مسلمو كوسوفو في لقاءاتهم العائلية حفلات السمر التي تمتد إلى تناول السّحور وصلاة الفجر.
ويحرص المسلمون خلال شهر رمضان على أداء صلاة القيام وقراءة القرآن والاستماع لفقهاء الدين في المساجد.

المسلمون في كوسوفو

11650596_924883067554965_1202190454_n
من مساجد كوسوفو

تعتبر شبه جزيرة البلقان من أهم المناطق الإسلامية في القارة الأوروبية، بل من أهم معابر ومنابر الدعوة الإسلامية في هذا الجزء من العالم، وقد خضعت البلقان للحكم الإسلامي في عام 797هـ، بينما عرفت الإسلام منذ بدايات القرن الهجري الأول، وقد حافظ المسلمون في دول شبه جزيرة البلقان على هويتهم العقائدية رغم المعاناة التي لاحقتهم وحاقت بهم من خصوم الإسلام والمسلمين. جمهورية كوسوفو، هي دولة تقع في جنوب شرق أوروبا (في منطقة البلقان) عاصمتها بريشتينا.

جمهورية كوسوفو، هي دولة تقع في جنوب شرق أوروبا (في منطقة البلقان) عاصمتها بريشتينا. يبلغ عدد سكانها مليونين وثلاثمائة ألف نسمة ويمثل المسلمون في كوسوفو 95 % من عدد السكان. يبلغ مساحتها 10,577 كم2.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

أسبوع أسود على “الأقصى” .. آلاف المستوطنين يستبيحونه بذريعة الاحتفال

لا تزال اقتحامات المسجد الأقصى مرتفعة الوتيرة منذ أسبوع، حيث قامت سلطات الاحتلال صباح اليوم …