بكيرات: ثلاثة مطالب يجب أن تحققها انتفاضة القدس

الرئيسية » ملفات خاصة » انتفاضة القدس » بكيرات: ثلاثة مطالب يجب أن تحققها انتفاضة القدس
ناجح بكيرات15

رأى الدكتور ناجح بكيرات، رئيس قسم ‘التعليم الشرعي‘ في المسجد الأقصى، أن هذه الانتفاضة يجب أن تحقق ثلاثة مطالب على الأقل فيما يخص المسجد الأقصى ومدينة القدس المحتلة.

وأشار بكيرات إلى أنه ينبغي طرح عدة مطالب حتى تحققها الانتفاضة؛ أهمها منع اليهود من دخول المسجد الأقصى، وفتح أبوابه دون قيد أو شرط أمام المسلمين، والمطالبة بحرية الحركة والتنقل بين الأحياء، وإزالة كل مظاهر التجيش والعسكرة والتنكيل بالمقدسيين سواء كان اجتماعيا أو ضرائبيا أو عسكريا.

وقال، هناك عملية تدمير للمجتمع المقدسي ويجب محاكمة الاحتلال على جرائمه، مطالبا بإعادة النظر في اتفاقية أوسلو وإنهائها بلا رجعة، لأن قوات الاحتلال لم تنفذ أي جزء منها.

وأشار بكيرات إلى أن الحفريات الصهيونية أسفل المسجد الأقصى منذ 48 عاما ما زالت مستمرة، والانتهاكات لحقوق الإنسان الفلسطيني ازدادت بنسبة 90% عما كانت عليه، والأحياء المقدسية تعاني ليل نهار من توقيف الشبان وملاحقتهم بصورة مهينة.

وأكد الشيخ بكيرات على أن الاحتلال الصهيوني ما زال يفرض الرؤية الصهيونية، ويقضم القدس من خلال الاستيطان، موضحا أن هناك خلق لجغرافيا ورؤية جديدة في مدينة القدس بعد تفتيتها، وخلق لواقع سكاني جديد، وممارسة ضغوط على السكان لدفعهم للهجرة إلى خارج نقطة المركز لإبقائه فارغا للاستيطان.

أما عن الموقف الفلسطيني من التطورات، يرى بكيرات أنه ينقسم لقسمين؛ سياسي منقسم على ذاته والمسؤولون في السلطة الفلسطينية ينتهجون موقفا حياديا في هذه المرحلة بخصوص انتفاضة القدس، أما قيادة المقاومة فهي مستمرة بدعم الانتفاضة واستمراريتها، مشيراً إلى أنه رغم الانقسام في المواقف السياسية إلا أن الشعب الفلسطيني يتحد اتحاد الدم في الضفة والقطاع والداخل الفلسطيني.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • المركز الفلسطيني للإعلام
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

شهادة الشيخ محمد حسين يعقوب ومحاكم التفتيش

تلك محاكم تفتيش حقيقية، مثل سابقتها في مأساة الأندلس القديمة. فلم يأتوا بالشيخ يعقوب ليسألوه …