نظرات في رسالة التعاليم

الرئيسية » كتاب ومؤلف » نظرات في رسالة التعاليم
12756614

إنَّ العمل للإسلام يحتاج دائماً إلى بدايات سليمة، وهذه البداية السليمة من سماتها أنّها لا تقتصر في الأخذ بالأسباب، فهي بعد ذلك وقبله تتوكّل على خالق الأسباب في كلّ شيء؛ سبحانه وتعالى.

ولقد اختار الإمام الشهيد حسن البنا البداية السليمة في تأسيس دعوته المباركة ووضع اللبنات الأولى لها، حيث اختار البناء والتأسيس؛ بناء الفرد المسلم، والأسرة المسلمة، والمجتمع المسلم الذي سيثمر بلا شك الدولة المسلمة، ذلك أنَّ البداية السليمة لا بدَّ لها من تحديد الأهداف، وتحديد سماتِ الشخصية الإسلامية التي يحتاج إليها العمل الإسلامي اليوم.

ومن الرّسائل ذات الأهمية البالغة في تحديد هذا المسار، ما كتبه الإمام البنا تحت عنوان "رسالة التعاليم". يقول الشيخ محمد عبد الله الخطيب –رحمه الله-: (لقد جاءت رسالة التعاليم وافية بهذا الغرض من خلال أركان البيعة، والواجبات التي تحتاجها الحركة لتحقيق الأهداف في ضوء المراحل، كما حدّدت أصول الفهم التي تضبط السلوك وتحديد العلاقات).

وقد حظيت "رسالة التعاليم" للإمام البنا بالشرح والبيان والدراسات المستفيضة لأهميتها في وضع البدايات السليمة وتحديد الواجبات، ومن أهم هذه الدراسات كتاب (نظرات في رسالة التعاليم) الذي أعدَّه الشيخ محمد عبد الله الخطيب و محمَّد عبد الحليم حامد، وهو الكتاب الذي سنقدّمه بالقراءة والعرض في هذا الموضوع:

مع الكتاب:

يقول الشيخ محمد الخطيب: (الحديث عن رسالة التعاليم وما حوته من توضيح لطريق الدعوة وبيان لمعالم المستقبل، قد وضعت قدم المسلم على بداية الطريق للوصول إلى الهدف وهو أن تكون كلمة الله هي العليا في هذا الكون.. إنَّ الحديث عن هذه الرّسالة ما هو إلاّ سياحة في جوانبها، وليس شرحاً لها بالمعنى التقليدي المعروف، وإن شئت فقل هي قراءة جديدة لها).

ويوضّح الشيخ الخطيب في مقدمة كتابه أنَّ (الوقوف من هذه الرّسالة موقفَ الشارحِ مُرتقى صعبٌ، تقصر دونَه هاماتُ الرّجال).

ويصف الشيخ عباراتِ ومفرداتِ الإمام البنّا في هذه الرّسالة بقوله: (والذي يلفت النظر لكلّ من يتعامل مع -هذه الرّسالة- دقة العبارة مع الإيجاز والتركيز، ووضوح الداعية الصادق في حديثه الذي يطرق أبواب العقول ويفتح القلوب ويهزّ الضمير، ويستقر في أعماق النفوس والقلوب والعقول).

ومن العلماء الذين شدّدوا على أهمية دراسة هذه الرّسالة وتناولها بالشرح والبيان والفهم والتطبيق، الإمام عمر التلمساني -رحمه الله- حين يقول: (إنَّها المكانة الخطيرة التي تحتلها هذه الرّسالة، والدور البالغ الأهمية، الذي أراد لها أن تضطلع به في بناء الصف المسلم.. إنَّ من يقرأ رسائل الإمام الشهيد ليعجب العجبَ كلَّه، كيف ألهم الله هذا الدَّاعيةَ المخلص، كيف ألهمه أن يضع أوسع المعاني في أوجز الكلمات، وبصورة واضحة وضوحاً لا لبس فيه ولا خفاء، هذه الرّسالة النافعة المحرّكة للهمم والدافعة على العمل المثمر الجاد).

ويحدّد الشيخ الخطيب الهدف من عمله في هذا الكتاب بقوله: (ولقد قمنا بالتعليق على الرّسالة والتقديم لها، من باب الحرص على إتمام الفائدة، ومن باب العون على العمل للإسلام لكل من شرح الله صدره للجهاد ونصرة هذا الحق.. ولعل هذا العمل المتواضع الذي نقدّمه مساهمة في نشر الوعي الإسلامي الصحيح، والفهم الإسلامي الصحيح، وتمهيد الطريق أمام المدّ الإسلامي الحيّ المندفق، والصحوة الإسلامية المباركة..).

وقد حوى كتاب (نظرات في رسالة التعاليم) مقدّمة وأربعة فصول وخاتمة، حيث صاغ المؤلف مقدمة بعنوان: حديث مع الإمام الشهيد حسن البنا، وجاء الحديث بطريقة أسئلة حوارية اقتبسها الكاتب مع وحي رسائل الإمام البنا، كانت في مجملها حديثاً عن التعريف بالحركة وخصائص دعوتها وأهدافها ووسائها.. وعن نظرة الإمام البنا للحكومات وواقع الأمّة، وما يقدّمه من توجيهات للناشئة..

في الفصل الأوّل من الكتاب خصّ الحديث فيه عن ركن الفهم والأصول العشرين. أمّا في الفصل الثاني، فأكمل فيه الحديث عن أركان البيعة التسعة بعد ركن الفهم.
وفي الفصل الثالث تناول الحديث عن واجبات الأخ العامل، حيث قدّم ثمانية وثلاثين واجباً للأخ العامل، ختمها بالقول: (أيها الأخ الصادق: هذا مجمل لدعوتك، وبيان وجيز لفكرتك، وتستطيع أن تجمع هذه المبادئ في خمس كلمات: (الله غايتنا، والرّسول قدوتنا، والقرآن شرعتنا، والجهاد سبيلنا، والشهادة في سبيل الله أسمى أمانينا).

وجاء الفصل الأخير وهو الرّابع للحديث عن بعض المواضيع المتفرّقة التي حوتها رسالة التعاليم، كان من بينها: الدين والسياسة وشمولية الإسلام، والسياسة الداخلية والخارجية والحقوق الدولية وسمة التشريع الإسلامي.

مع المؤلف:

49fe2-
الشيخ محمد عبد الله الخطيب (1929م - 2015م)

• ولد في 26 شباط/ فبراير 1929م، ببلدة جهينة الغربية مركز طهطا محافظة سوهاج، حيث حفظ القرآن الكريم بكتاب القرية.
• درس في كلية أصول الدين بالأزهر الشريف ونال الشهادة العالية.
• لم تكن الحياة الدعوية للشيخ رحمه الله هي الشيء الوحيد الذي يذكر له، بل كانت له العديد من المعارك السياسية والتي جنا بسببها سنوات طويلة في السجن، حيث اعتقل في 1965م ضمن حملة شنّها نظام جمال عبد الناصر ضد الإخوان المسلمين وحكم عليه حينها بـ 10 سنوات سجن، ليخرج بعدها وعاد لوظيفته الأساسية إمامًا لمسجد خورشيد بجزيرة بدران بشبرا.
• كان أحد أعضاء مكتب الإرشاد بعد تشكيله في دورته عام 1990م، وظل فيه حتى أجريت الانتخابات في عام 2010م، وطلب الشيخ إعفاءه من المنصب قبل الانتخابات لظروفه الصحيَّة.
• أشرف الدكتور الخطيب على قسم نشر الدعوة قبل أن يتسلمه الدكتور عبد الرّحمن البر، وكان للشيخ إسهامات كبيرة في العمل الدَّعوي.
• يعدّ الشيخ محمد عبد الله الخطيب رحّالة الأوقاف الأوّل في شؤون الدّعوة إلى الله، منذ أن تمَّ اختياره للعمل بالمكتب الفني لنشر الدعوة الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف المصرية.
• توفي رحمه الله يوم الثلاثاء 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015م عن عمر يناهز 86 عاماً.
• ومن مؤلفاته:
– نظرات في رسالة التعاليم.
– الحج معسكر رباني.
– مفاهيم تربوية- 6 أجزاء.
– الإمام حسن البنا داعية.. مجاهد.. شهيد.
– القائد المربي.
– نحو أمة الخلود رغم كيد اليهود.
– الصفات الإيمانية والأخلاقية للمؤمنين.

بطاقة الكتاب:
العنوان : نظرات فى رسالة التعاليم.
المؤلف: محمد عبد الله الخطيب - محمد عبد الحليم حامد.
الناشر: دار التوزيع والنشر الإسلامية.
سنة النشر: 1997م.
عدد الصفحات: 319 صفحة.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

الإسلامُ والطاقاتُ المُعطّلة

يوم 22 أيلول (سبتمبر) الجاري، تكون قد مرّت مئة سنة كاملة على ميلاد الشيخ العلاّمة …