منذ بدء الانتفاضة.. 228 عملية فدائية 74 % منها في الضفة

الرئيسية » ملفات خاصة » انتفاضة القدس » منذ بدء الانتفاضة.. 228 عملية فدائية 74 % منها في الضفة
intifada202

أظهرت معطيات نشرتها القناة العبرية العاشرة عن جهاز الأمن الصهيوني "الشاباك" أن الفلسطينيين نفذوا 228 عملية فدائية ضد قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين، منذ انطلاق الانتفاضة الحالية مطلع أكتوبر / تشرين أول الماضي.

وزعم الشاباك - بحسب القناة العاشرة - أن 10 % من منفذي العمليات هم صغار في السن، وأن نصف المنفذين الهجمات تقل أعمارهم عن 20 عامًا.

وبحسب صحيفة "هآرتس" العبرية، فإن جهاز الشاباك الصهيوني أصدر تقريرًا بخصوص انتفاضة القدس، أشار فيه إلى وقوع 228 عملية منذ بدء الانتفاضة، وأن 10% من العمليات تمت داخل الأراضي المحتلة منذ عام 1948، فيما كانت 16% من العمليات في مدينة القدس المحتلة، بينما كانت الغالبية في الضفة المحتلة.

يشار إلى أن 31 صهيونيًّا قتلوا وأصيب أكثر من 450 آخرين، في سلسلة عمليات فدائية بالطعن والدهس وإطلاق النار منذ انطلاق انتفاضة القدس مطلع أكتوبر الماضي؛ رداً على تصاعد اعتداءات الاحتلال، وتزايد اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى ومحاولة فرض التقسيم الزماني والمكاني عليه.

ولفت التقرير الصهيوني إلى أن 50% من منفّذي العمليات تقل أعمارهم عن 20عامًا، و11% من منفذي العمليات كانوا من الإناث، وأن 40% من المنفذين انطلقوا من مدينة الخليل.

واستشهد منذ بداية الانتفاضة 180 فلسطينيًّا بينهم 41 طفلاً، و7 نساء، فيما تتصدر مدينة الخليل أعداد الشهداء، وفق الإحصاءات الفلسطنية الرسمية.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • المركز الفلسطيني للإعلام
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

الاعتقالات ونصب الكاميرات.. هل تُحرِّك المقدسيين من جديد؟

تؤكد التصرفات المحمومة لحكومة نتنياهو عظم المأزق الذي تسبب به انتصار إرادة المقدسيين على الإجراءات …