غزَّة: إصدار موسوعة الأعمال الكاملة للشيخ الشهيد أحمد ياسين

الرئيسية » بصائر من واقعنا » غزَّة: إصدار موسوعة الأعمال الكاملة للشيخ الشهيد أحمد ياسين

بالتزامن مع الذكرى الثانية عشرة لاستشهاد الشيخ الإمام أحمد ياسين، مؤسّس حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أطلق مركز التأريخ والتوثيق الفلسطيني موسوعة الأعمال الكاملة للشيخ الشهيد أحمد ياسين، والتي تتضمَّن سيرته وتجربته الكاملة من بداية حياته حتى استشهاده - رحمه الله -، وكان ذلك في حفل أقيم في فندق الكومودور بمدينة غزّة يوم الثلاثاء 22 آذار (مارس) 2016م، حضره عددٌ من قادة حركة حماس والفصائل الفلسطينية وعائلة الشيخ ياسين ولفيف من الشخصيات الوطنية والاعتبارية.

وتقع موسوعة الأعمال الكاملة للشيخ أحمد ياسين في أربعة مجلدات، جمعت فيها جميع ما يتعلق بالشيخ من خطب ومقابلات وكلمات وكتابات ودراسات ومقالات وشهادات وأشعار ووثائق وصور.

واستغرق فريق من الباحثين والمؤرخين القائمين على إعداد الموسوعة ثلاثة أعوام في البحث في تاريخ الشيخ أحمد ياسين، وجمع كل ما يتعلق بالشيخ من حياته حتى لحظة استشهاده.

ويحتوي المجلد الأوَّل على مقابلة خاصة وشاملة مع الشيخ أحمد ياسين لم تُنشر من قبل، فيما احتوى المجلد كذلك على كتابات الشيخ وأقواله ومواقفه.

وتضمَّن المجلد الثاني في الموسوعة كل الكتب والدراسات والمقالات التي كُتبت عن الشيخ أحمد ياسين وما نشرته الصحف والمجلات والصحف الأجنبية، فيما حمل المجلد الثالث عنوان: "قالوا في استشهاد الشيخ والشيخ في عيون الأدباء".

الموسوعة تشكل مرجعاً سيمكن الباحثين والأجيال من الوصول إلى ما يمكن معرفته عن تاريخ الشيخ ومواقفه من القضايا كافة

وشمل المجلد الرَّابع على وثائق وصور لم تنشر من قبل عن الشيخ أحمد ياسين.

وأوضح رئيس مركز التأريخ والتوثيق الفلسطيني د. خالد الخالدي، أنَّ الموسوعة تشكل مرجعاً سيمكن الباحثين والأجيال من الوصول إلى ما يمكن معرفته عن تاريخ الشيخ ومواقفه من القضايا كافة.

وأكّد النائب الأوَّل لرئيس المجلس التشريعي د. أحمد بحر في كلمة له أنَّ سيرة الشيخ أحمد ياسين هي سيرة نور وعطاء ملئت القلوب والعقول وأضاءت للشعب الفلسطيني الطريق لمواجهة تحديات الاحتلال.

وأضاف بحر أنَّ "الشيخ ياسين أسَّس طريق الثبات على المبدأ من خلال رسائله المتكرّرة للاحتلال أنه لا يقاتل من أجل حماية قادة حماس، بل من أجل القضية الفلسطينية العادلة، حسب قوله.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

شهادة الشيخ محمد حسين يعقوب ومحاكم التفتيش

تلك محاكم تفتيش حقيقية، مثل سابقتها في مأساة الأندلس القديمة. فلم يأتوا بالشيخ يعقوب ليسألوه …