ألف باء..تربية (أبجديات في خصائص المراحل العمرية واحتياجاتها)

الرئيسية » كتاب ومؤلف » ألف باء..تربية (أبجديات في خصائص المراحل العمرية واحتياجاتها)
A_n3175

ضمن أنشطتها الثقافية، أصدرت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية "راف" في قطر كتاباً تربوياً جديداً بعنوان "ألف باء.. تربية"، من تأليف المستشارة والخبيرة التربوية، الأستاذة أميمة سامي صوالحة، ليكون دليلاً إرشاديًا للأسرة في التربية والتعامل مع المراحل العمرية المختلفة للأبناء.

ويسعى القائمون على إصدار هذا الكتاب ليكون دعماً للمربين المتخصصين وأولياء الأمور والمهتمين بتعلّم سبل وطرق التربية الناجحة وفق أحدث الأساليب العلمية، لإتقان مهارات تفسير سلوك الأبناء، وتمكينهم من التّوجيه بما يتناسب مع دوافع الطِّفل ويعالج مسبباته قبل الشروع بأساليب الدَّعم النَّفسي، والتَّعزيز والعقاب الذي غالبًا ما يؤدِّي إلى تهيئة بيئة حاضنة لممارسة ذات السُّلوك غير المرغوب وتكراره.

ونقدّم في (بصائر) عرضاً موجزاً وتعريفاً بالكتاب ومؤلفته، فإلى التفاصيل:

مع الكتاب:

يعدُّ هذا الكتاب خلاصة خبرة علمية وتربوية تهدف لرسم مستقبل الطفولة العربية المسلمة، ودليلاً إرشادياً إلى المربين من الآباء والأمهات والمهتمين السَّائرين على الطريق الواعد لحماية مستقبل الطفولة وإطلاق عنان الإبداع من عالم الحلم والخيال إلى أرض الواقع، مصحوبًا بملفات الخبرة وتجارب وخبرات التربويين إلى الأجيال المقبلة.

قسَّمت المؤلفة الكتاب إلى عشرة فصول تشمل مراحل حياة الأبناء منذ صيحة الولادة الأولى مروراً بمرحلة الطفولة حتَّى مرحلة البلوغ والمراهقة، تدعو فيها المربين للتَّعرف على عالم الأبناء وحقيقة الطُّفولة والغوص بين دفَّات أمواجها، من خلال نداءات تتحدَّث عن الاحتياجات والمشاعر وطرائق التَّواصل والتَّفاعل الجاذب الذي يتيح الإبداع للأبناء من خلال رسائل إيجابيَّة متوازنة .

ورتَّبت المؤلفة فصول الكتاب ترتيبا منطقياً، بدأتها بالمقدمة، ورؤيتها من وراء هذا المؤلَّف، والرسالة التي تريد أن تصل لكل أب وأم ومربٍّ، مع عدة لمحات تربوية وتقريرات حول المراحل العمرية.

واستعرضت خلال فصول الكتاب المراحل العمرية التي يمر بها الأبناء مرحلةً مرحلةً بحسب خصائصها ومشكلاتها مع طرح حلول عملية لمشاكل واقعية، كما عرجت للبيئة التربوية وأثرها في التربية والأساليب التربوية الحديثة كالمسرح التربوي، وكيف نصنع مبدعاً عن طريق صناعة الطفل المبدع.

واهتمت المؤلفة - بصفتها خبيرة تربوية ومستشارة- بكل أنواع المشاكل التي تطرأ خلال المراحل العمرية المختلفة من التربية وكيفية التغلب عليها وحلها، سواء كانت مشكلات (أسرية، وظيفية حسية، سلوكية).

وأفردت الكاتبة فصلاً كاملاً لمهارات التعلّم، وفصلاً للمشكلات النفسية، وفصلاً لمشكلات وتحديات الإعاقة وجعلته خاتمة الكتاب نظراً لأهمية هذا الموضوع للمربين. وألحق بالكتاب عشرات الرَّسوم الجرافيك التوضيحية، مع الملخصات والتقريرات والأسئلة والمشاكل والحلول في كل فصل من فصول الكتاب.

مع المؤلف:

مؤلفة الكتاب هي الأستاذة أميمة سامي صوالحة. من الأردن.

مستشارة وخبيرة تربويَّة بموقع مستشارك الخاص- التابع لمؤسسة "راف" في قطر، خبيرة متخصِّصة في إعداد وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصَّة، وتوظيف البرامج العلاجيَّة بالإحالة إلى عوامل البيئة والمواءمة مع الحالة.

متخصِّصة في دراسة الحالات والمشكلات السُّلوكيَّة،وإعداد البرامج العلاجيَّة لمراحل الطّفولة المبكرة، وإدارة الأنشطة المساندة لدعم العمليَّة التَّربويَّة، وإعداد المشاريع التَّربويَّة.

بطاقة الكتاب:

العنوان: ألف باء..تربية (أبجديات في خصائص المراحل العمرية واحتياجاتها).
المؤلف: الأستاذة أميمة سامي صوالحة.
دار وسنة النشر: مؤسسة "راف" قطر. 2016م.
عدد الصفحات: 246 صفحة.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • مؤسسة "راف" - قطر
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

كيف نتعامل مع القرآن العظيم؟

سؤال طرحه العلامة الدكتور يوسف القرضاوي – حفظه الله ورعاه – قبل أكثر من 25 …