مقالات الإسلاميين في شهر رمضان الكريم

الرئيسية » كتاب ومؤلف » مقالات الإسلاميين في شهر رمضان الكريم
Capture(11)

يقول د. محمد موسى الشريف: "إنَّ شهر الصيام يعاودنا كلَّ عام ليملأنا إيماناً ويقيناً، ويرجعنا إلى تلاوة القرآن وصلاة القيام التي يفتقدها أكثر المسلمين إلاّ في رمضان، حيث تمتلئ المساجد بالمصلين، ويعود كثير من المسلمين إلى دينهم ويراجعون أحوالهم، ويقبلون على الخيرات وقراءة القرآن في جو إيماني فريد مؤثر".
ويرى أنَّ في ذلك "فرصة كبيرة أن يقوم الخطباء والوعّاظ والأئمة في الناس مذكّرين وناصحين ومعلّمين ومرشدين، ومفقهين ومؤدبين، ويقرؤوا لهم ما يثبت إيمانهم ويعظم يقينهم من حِكم رمضان وأحداثه.
ويؤكّد الداعية الشريف أنَّ حاجة الخطباء والمتحدّثين والوعاظ في مختلف وسائل الإعلام تشتدّ إلى الاستعانة بكتابات جادة ورصينة فريدة، فيها حكم وعبر مسرودة على وجه جديد مشوّق.
وقد اختار الدكتور محمد موسى الشريف أنْ يجمع كتاباً في هذا الموضوع، حيث عنونه بـ(مقالات الإسلاميين في شهر رمضان الكريم)، وهو الذي نقدّمه للقارئ الكريم، فإلى التفاصيل:

مع الكتاب:

تبيّن للمؤلف أنَّ للقدماء والمعاصرين من العلماء والمفكرين كتاباتٍ رصينة جادة مهمّة تخفى في بطون الكتب والمجالات لا يكاد يعرفها أحدٌ وهي – في أكثرها – في غاية من الأهمية والقوّة والحكمة، ولهذا السبب تمَّ جمعها لتكون في سِفر واحدٍ سمّاه (مقالات الإسلاميين في شهر رمضان الكريم)، حيث جمع الكتاب الكثير من مقالات الإسلاميين عن شهر رمضان الكريم الفضيل، وذلك من خلال كتابات رصينة جادة للقدماء والمعاصرين من العلماء والمفكرين.
ويوضح الكتاب منهجه في هذا الكتاب بأنّه استخرج المقالات من كتب قديمة وحديثة ومن بطون المجالات القديمة والحديثة،وأنّه اختصر بعض المقالات المختارة إن كانت طويلة أو فيها شيءٌ من الإملال والتكرار.
ومن منهج الكاتب في الجمع تهذيب المقالات التي تحتاج إلى تهذيب، إمَّا لأفكار فيها غير مناسبة، أو فيها مخالفة فكرية أو شرعية.
وقد قسّم الكاتب المقالات المختارة بحسب مواضيعها، ووضع كلاًّ منها في قسم منفرد حتى يسهل الرجوع إليه والاستفادة منه.
وقد ضمَّ الكتاب خمسة عشر موضوعاً، جاءت كالآتي: 1. وجوب الصيام وفضله.2.تشريع الصيام وتاريخه.3.استقبال رمضان.4.أثر رمضان على السلوك الإنساني.5.أسرار الصيام وحكمه.6.فضل القرآن وقراءه والجود.7.رمضان والجهاد.8.الصحة الجسمية والنفسية.9.العشر الأواخر والاعتكاف وليلة القدر.10.وداع رمضان.11.المقارنة بين رمضان الإسلام ورمضان المسلمين وبين رمضان قديماً وحديثاً.12.دعوة غير المسلمين بذكر رمضان وفضائله.13.رمضان والتاريخ.14.رمضان والأدب.15.رمضان والفكاهة.

مع المؤلف:

هو محمَّد حسن عقيل موسى الشريف. ولد في جدَّه عام 1381 هـ /1961م.

حاصل على الدكتوراه في الكتاب والسنة 1417/1996 كلية الدعوة و أصول الدين، قسم الكتاب والسنة، بجامعة أم القرى.

عمل أستاذا متعاوناً في جامعة الملك عبد العزيز بجدة 7 سنوات من سنة 1417 - 1996 إلى سنة 1424 - 2003 درس خلالها مواد الثقافة الإسلامية ومواد التخصص في قسم الدراسات الإسلامية وهي الحديث، والدراسات النحوية في الكتاب والسنة، والقرآن الكريم. كما عمل أستاذاً في مرحلة الماجستير في جامعة العلوم والتقنية اليمنية فرع جدة وذلك في تخصص الدراسات الإسلامية.

alcharif
عضو المكتب التنفيذي ومجلس الأمناء في رابطة علماء أهل السنة وعضو الجمعية العمومية الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. ويعمل قائد طائرة (طيار) في الخطوط الجوية العربية السعودية.

لديه العديد من البرامج المرئية والسمعية، منها: فلسطين تاريخاً وحاضراً. الثقافة التي نريد. أسباب التمكين في الأرض. القدوات الكبار بين التحطيم والانبهار. الهمة في الوصول إلى القمة. الحملة الفرنسية على مصر. الحملة الفرنسية على الجزائر. وزدناهم هدى. شخصيات عثمانية.

وله العديد من المؤلفات منها: . الثبات. عجز الثقات. التوريث الدعوي. الهمة طريق إلى القمة. التقارب والتعايش مع غير المسلمين. نَحْوُ الدعاة. مقياس العمل المؤثر. ضوابط منهجية في عرض السيرة النبوية. العلاقة بين النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين. حقوق آل البيت والصحابة رضي الله عنهم. وغيرها الكثير.

بطاقة الكتاب:

العنوان: مقالات الإسلاميين في شهر رمضان الكريم.
المؤلف: د. محمد موسى الشريف.
دار النشر: دار الأندلس الخضراء – جدة – السعودية.
سنة الطبع: الطبعة الأولى 1422هـ / 2001م.
عدد الصفحات: 869 صفحة.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

كيف ربَّى المسلمون أبناءهم؟

تربية الأطفال هي من أكبر التحديات التي يعيشها آباء اليوم في ظل نظام تعليم متدهور …