أحكامُ الصيام وفلسفته في ضوء القرآن والسنة

الرئيسية » كتاب ومؤلف » أحكامُ الصيام وفلسفته في ضوء القرآن والسنة

إنَّ صوم شهر رمضان المبارك هو الرّكن الرّابع من أركان الإٍسلام، والذي يعدّ موسماً عظيماً من مواسم الخير، تصفو فيه النفوس، وتقترب القلوب من خالقها، وتفتح فيه أبواب الجنة، وتكثر دواعي الخير، ومن هنا تكمن أهمية بحث أحكامه وفلسفته وأسراره، وقد ألّف في هذا الميدان علماء الأمَّة الإٍسلامية قديماً وحديثاً، لكلٍّ طريقته وأسلوبه في عرض وبيان أحكام الصيام، ويعدّ الأستاذ الدكتور مصطفى السباعي من العلماء المعاصرين الذين جمعوا في الحديث عن أحكام الصيام بين الفقه والتزكية وواقع الأمَّة، في كتابه (أحكامُ الصيام وفلسفته في ضوء القرآن والسنة)، فإلى التفاصيل:

مع الكتاب:

يقول ناشر الكتاب الأستاذ زهير شاويش: "وقد اجتهد علماء هذه الأمَّة من السلف الصالح، ومن تبعهم إلى يومنا هذا بتبيان أحكام الصيام والقيام، وخصّوه بالمواعظ الحسنة والمرغبات الكثيرة، وكان من آخرهم أستاذنا العالم الشيخ "مصطفى السباعي"، قد أذاع وكتب جملة من الأحاديث والمقالات، بيّن فيها أحكام الصيام، وفسّر بعض آياته وشرح بعض أحاديثه، وألقى كلمة من هديه صلى الله عليه وسلم في العيدين وصدقة المفطر والزكاة والإسراء والمعراج. فكان من ذلك هذا الكتاب، وإنَّه كتاب جامع بين الموعظة والفقه بأسلوب بسيط في الشرح مدعم بالعديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، وآراء الصَّحابة".

وجاء الكتاب في ثلاثة أقسام، ضمّ القسم الأوَّل منها العناوين التالية: آيات الصيام، وأحاديث الصيام، وأحاديث العيد، وهديه صلّى الله عليه وسلّم في الصيام والعيدين، وأحكام الصيام وصدقة الفطر.

وحوى القسم الثاني مجموعة من المواضيع منها: رمضان شهر الحق والقوة والحرية، فلسفة الصيام وأسراره (الصوم رجولة مستعلنة وإرادة مستعلية)، أثر العبادة في تربية الأمَّة، ومؤسسة الزكاة، وفلسفة العيد.

يقول د.السباعي في موضوع (فلسفة الصيام وأسراره): " ولو أنَّ الصيام كان تقليداً من تقاليدنا الموروثة، لأوجبت آداب الاجتماع على هؤلاء أن يكونوا أكثر احتراماً لشعور الأمَّة وتقاليدها ممّا يبدون به الآن.. فكيف والصيام تربية روحية للشعب يتعلّم به الترفّع عن الشهوات، والانطلاق في آفاق الخير،والتجرّد عن أوضاع المادة، لتعمل الرّوح عملها في إسعاد المجتمع".

ويقول د. السباعي في مقال (أثر العبادة في تربية الأمَّة): "تحتاج الأمم الناشئة الطامحة إلى بناء المجد والاستمرار في حياة الكرامة إلى نمط خاص من التربية يجب أن تنشئ أبناءها عليه، وتقيمهم بعد ذلك حرّاساً لعقيدتها أمناء على رسالتها، ومن أبرز خصائص هذه التربية أن تقوم على عناصر ثلاثة، وهي: القوّة والحب والتواضع". ويقول: "تعال معي إلى الصوم، ألا ترى في تحمّل الصائم طائعاً مختاراً آلام الجوع والعطش والتعب، قوَّة إرادة تجعله يواجه نكبات الحياة وحرمانها بقوّة ولا تعادلها قوّة ، وبإرادة لا تعرف الخور والعزيمة".
أمَّا القسم الثالث، فضمَّ موضعين هما ذكرى الإسراء والمعراج في تاريخنا، وليلة النصف من شعبان.

مع المؤلف:


هو مصطفى بن حسني السباعي من مواليد مدينة حمص في سورية عام1334هـ 1915م.
أنهى السِّباعي دراسته الأوَّلية والشَّرعية في مدارس حمص عام 1930م، وكان الأوَّل على زملائه، وفي عام 1932م سافر إلى مصر والتحق بالأزهر، وانتسب إلى قسم الفقه، ونال الإجازة من كلِّية أصول الدِّين بتفوُّق.
كان الشيخ السباعي في فترة الدراسة تلك قد تعرَّف إلى الإمام الشهيد حسن البنا المرشد العام للإخوان المسلمين بمصر، وظلت الصلة قائمة بينهما بعد عودته إلى سورية، حيث اجتمع العلماء والدعاة ورجال الجمعيات الإسلامية في المحافظات السورية وقرروا توحيد صفوفهم، والعمل جماعة واحدة وبهذا تأسست منهم (جماعة الإخوان المسلمين) لعموم القطر السوري، وقد حضر هذا الاجتماع من مصر الأستاذ سعيد رمضان ، وكان ذلك عام 1942م، ثمَّ بعد ثلاث سنوات أي في عام 1945م اختار الجميع الأستاذ مصطفى السباعي ليكون أوَّل مراقب عام للإخوان المسلمين في سورية.
له العديد من المؤلفات منها: - السُّنة ومكانتها في التَّشريع الإسلامي - المرأة بين الفقه والقانون - من روائع حضارتنا - أخلاقنا الاجتماعية- هكذا علمتني الحياة- الإخوان المسلمون في حرب فلسطين- هذا هو الإسلام - عظماؤنا في التاريخ- السِّيرة النَّبوية: دروس وعبر- دروس في دعوة الإخوان المسلمين، وغيرها.
يقول العلامة الكبير محمد أبو زهرة: "إنني لم أر في بلاد الشام، أعلى من السباعي همة، وأعظم منه نفسًا، وأشد منه على الإسلام والمسلمين حرقة وألماً".
توفي - رحمه الله - سنة 1964م.
لمعرفة المزيد من سيرة ومسيرة الدكتور مصطفى السباعي، ينظر كتاب: كتاب (مصطفى السِّباعي، الدَّاعية الرَّائد والعالم المجاهد)، تأليف: عبد الله محمود طنطاوي.

بطاقة الكتاب:

العنوان: أحكام الصيام وفلسفته في ضوء القرآن والسنة.
المؤلف: د. مصطفى السباعي.
دار النشر: المكتب الإسلامي للطباعة والنشر.
عدد الصفحات:111 صفحة.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

الإعلام: حرية في انهيار

يُعد الإعلام أحد أهم المجالات التي تختزل قضايا الاجتماع والسياسة في أي بلد، وعلى مستوى …