حَدَث في رمضان

الرئيسية » كتاب ومؤلف » حَدَث في رمضان

يعدُّ شهر رمضان المبارك عبر تاريخنا الإسلامي شهر الفتوحات والأحداث الجسام التي غيّرت مجرى التاريخ وصنعت للأمَّة مجداً عظيماً، ففي هذه الأحداث العبر والعظات التي ينبغي للمسلم أن يقف عندها ليستخلص منها الدروس ويجني منها الثمار في شتّى مجالات الحياة، ومن الكتب التي جمعت أحداث شهر رمضان المبارك بالتحليل والاستخلاص التربوي، كتاب (حدث في رمضان) للدكتور عبد الرّحمن رأفت الباشا – رحمه الله - الذي اشتهر بمنهجه التربوي في تأليفه للكتب التاريخية، والذي كان يهدف من ورائه إلى إضـاءة شعاع من نور أمام الشباب والمتطلّعين لصحوة الأمَّة ونهضتها، من خلال أخذ العبرة والقدوة والدرس من أحداث التاريخ، فإلى التفاصيل:


مع الكتاب

هذا الكتاب هو وقفات تاريخية بأسلوب قصصي ممتع، رصد فيه مؤلفه بعض الأحداث التي وقعت في شهر رمضان المبارك.
يقول المؤلف في مقدمة الكتاب: "ذلك الشهر الكريم الذي سعد فيه هذا الكوكب الأرضي بأعظم حادثٍ وقع على ظهره؛ فكان هذا الحادث فرقانًا في تاريخ البشرية كلّها، وإيذانًا بمولد عالمٍ جديد… وشهد فيه العالم الإسلام أياماً متنوعةً… منها الحزينة التي لا تذهب الأيام بمرارتها… وأياماً أعزّ الله فيها المسلمين من هوان، وقواهم من ضعف، وأعلى في هذا الشهر الكريم رايات الإسلام، ورفع في أيامه أعلام القرآن".

ومن عناوين الكتاب: "أعظم مؤتمر للشورى عرفه تاريخ الإسلام" 11 رمضان سنة 2 هجرية. ومولد عالم جديد" 24 رمضان سنة 10 قبل الهجرة. و "مصرع أبي جهل" 17 رمضان سنة 2 هجرية. وسقوط المسجد الأقصى بأيدي الصلييبين.

وقد اعتمدت قناة "اقرأ" الفضائية على نصّ الكتاب، وأنتجت برنامجاً خاصاً بعنوان "حدث في رمضان". عام 1429هـ - 2008م.

مع المؤلف:

هو عبد الرّحمن رأفت الباشا.
ولد عام 1920م، في بلدة أريحا شمال سورية، وتلقى دراسته الابتدائية فيها، ثمَّ تخرّج في المدرسة الخسروية بحلب؛ وهي أقدم مدرسة شرعية رسمية في سورية.


أمَّا دراسته الجامعية فتلقاها في القاهرة؛ حيث نال الشّهادة العالية لكلية أصول الدّين في الأزهر، وشهادة اللّيسانس أيضًا في الأدب العربي من كلية الآداب بجامعة فؤاد الأول، ثمَّ درجتي الماجستير والدّكتوراه من هذه الجامعة التي أطلق عليها فيما بعد اسم جامعة القاهرة.
عمل كبيرًا لمفتشي اللّغة العربية في سورية، ثمَّ مديرًا لدار الكتب الظّاهرية المنبثقة عن المجمع العلمي العربي في دمشق، وأستاذًا محاضرًا في كلية الآداب في جامعة دمشق.
ثمَّ انتقل إلى السّعودية للتدريس في كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية؛ وقد شغل منصب رئيس قسم البلاغة والنّقد ومنهج الأدب الإسلامي، وكان عضوًا في المجلس العلمي في الجامعة منذ أن وُجِدَ، وعُهِدَ إليه بلجنة البحث والنّشر في الجامعة ذاتها.
أمضى الدكتور عبد الرَّحمن حياته العلمية والعملية منذ بدايتها مكافحاً ومنافحاً عن لغة القرآن، داعياً إلى فن أدبي إسلاميّ لا يكتفي بجمال التعبير وإبداع التصوير؛ وإنَّما يشترط فيه أن يكون ممتعاً هادفًا نافعاً في وقت معاً.
من مؤلفاته: صور من حياة الصحابة، صور من حياة التابعين، نحو مذهب إسلامي في الأدب والنقد، لغة المستقبل، شعر الدعوة في العصر النبوي، العدوان على العربية عدوان على الإسلام، الطريق إلى الأندلس (لمحات وقطوف)، الدين القيّم، أرض البطولات، وغيرها.
تُوفي - رحمه الله - في يوم الجمعة 18/7/1986م، في مدينة اسطنبول بتركيا، وسُجِّيَ جثمانه بمقبرة الفاتح.

بطاقة الكتاب:

العنوان: حدث في رمضان.
المؤلف: عبد الرّحمن رأفت الباشا.
دار النشر: دار الأدب الإسلامي للنشر والتوزيع.
عدد الصفحات: 176 صفحة.

 حلقة من برنامج "حدث في رمضان" بعنوان: "سقوط المسجد الأقصى بأيدي الصلييبين". قناة "اقرأ" الفضائية ..

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

دستور الوحدة الثقافية بين المسلمين

"هذا كتاب يتعرض لحاضر المسلمين ومستقبلهم، ويشارك في إنعاشهم من الغيبوبة الطويلة التي ألمت بهم". …