صيام الست من شوال .. تهذيب للنفوس وتثبيت للثواب

الرئيسية » تحقيقات وحوارات خاصة » صيام الست من شوال .. تهذيب للنفوس وتثبيت للثواب

تظل أبواب الخير والعبادة وأداء الطاعات مفتوحة حتى بعد انتهاء شهر الخير والطاعة، وشهر الصيام والعبادة "رمضان" ولعل من أكبر الطاعات صيام ست أيام من شهر شوال حيث لها أجراً عظيماً سواء كانت متتابعة أم متفرقة.

والصوم في شوال يهذب النفوس ويطهر القلوب ومنافعه كثيرة وكبيرة لصحة الإنسان، كما أنه فرصة كبيرة لابد على الإنسان اغتنامها فله أجر كبير وثواب عند الله تعالى.

ولِصيام ستة أيام من شوال بعد رمضان فضائل عديدة تتنوع بين تزكية أجر الصوم في رمضان وتثبيت ثوابه، وتكملة ما نقص منه وجبر ما اختل فيه ظاهراً كان أو خفياً.

كما يعتبر التوفيق في صيام ستة أيام من شوال دليلاً على قبول صيام رمضان وقيامه، وهو فوق كل هذا وذاك، طاعة عظمى يشكر العبد بها ربه على نِعَمِهِ.

وقد سن رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه السُّنة الحميدة ورغَّب فيها، وحث المسلمين على اتباعها والتمسك بها، لِمَا فيها من خير كثير وفضل كبير.

الشيخ عبد الباري خلة: توفيق الله تعالى للعبد للمسلم صيام ستة أيام من شوال علامة قوية على تقبل صيامه في شهر رمضان الكريم
الشيخ عبد الباري خلة: توفيق الله تعالى للعبد للمسلم صيام ستة أيام من شوال علامة قوية على تقبل صيامه في شهر رمضان الكريم

ويؤكد رئيس لجنة الإفتاء في كلية الدعوة الإسلامية والمحاضر فيها الشيخ عبد الباري محمد خلة أن المؤمن مهما بلغ حرصه على صحة صيامه في رمضان ووصلت عنايته واهتمامه بهذه الفريضة الإسلامية العظيمة، يمكن لصيامه ذاك أن يشوبه نقص أو خلل ظاهر أو خفي، ويمكن لظروفه الصحية والنفسية بعذر شرعي أن تمنعه من صيام يوم أو أكثر من رمضان، فيكون بذلك في حاجة إلى عمل آخر يَجبُر صيامه ويكمل ما نقص منه.

هنا يبرز فضل صيام ستة أيام من شوال، كما قال الشيخ خلة؛ لأنها تكمل ما نقص من صيام رمضان وتثبت أجره بإذن الله. وقد اتفق العلماء والفقهاء على أن الفرائض تكمل بالنوافل يوم القيامة.

وصيام شوال كما يوضح خلة علامة على قبول صوم رمضان مشيراً إلى أن إتْبَاع المسلم الحسنة بحسنة أخرى بعدها دليل على قبول الحسنة الأولى منه، وإتْباع حسنة بسيئة أخرى بعدها علامة على رد الحسنة وعدم قبولها منه.

خلة: عندما يتقبل الله سبحانه وتعالى عمل العبد المؤمن يشرح صدره للعبادات والطاعات ويوفقه لعمل صالح بَعْدَ آخر قبله

وأضاف: "عندما يتقبل الله سبحانه وتعالى عمل العبد المؤمن يشرح صدره للعبادات والطاعات ويوفقه لعمل صالح بَعْدَ آخر قبله. ومن هذا المنطلق، يبدو توفيق الله تعالى للعبد للمسلم لصيام ستة أيام من شوال كعلامة قوية على تقبل صيامه في شهر رمضان الكريم".

ويكون صيام العبد لستة أيام من شوال بعد رمضان نوع من الشكر لله تعالى على هدية بلوغ رمضان وفضل صيام ونعمة مغفرة من الذنوب فيه.
وقال خلة:" إذا مد الله في عمر العبد فبلغه رمضان فتلك هدية ربانية كبيرة وإذا وفقه فصام رمضان وأطاع الله فيه فذلك فضل كثير، وإذا اختاره الله تعالى وغفر له ما تقدم من ذنبه بفضل رمضان فتلك نعمة عظيمة ما بعدها نعمة. لافتا إلى أن النبي صلى الله وعليه وسلم كان يقوم الليل حتى تتورّم قدماه، فيقال له: أتفعل هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخّر؟ فيجب قائلا: (أَفَلا أَكُونُ عَبْداً شَكُوراً).

د. مجدي عياد: صيام أيام شوال فرصة جيدة للجهاز الهضمي لاستعادة نشاطه ويعطي الجسم فرصة كبيرة لحرق السكر والدهون التي تم تناولها بكثرة خلال أيام العيد
د. مجدي عياد: صيام أيام شوال فرصة جيدة للجهاز الهضمي لاستعادة نشاطه ويعطي الجسم فرصة كبيرة لحرق السكر والدهون التي تم تناولها بكثرة خلال أيام العيد

ولصيام ستة من شهر شوال فوائد صحية جمة حيث يتخلص الإنسان من سموم الجسم وفضلاته والعمل على توازن سوائل الجسم، كما يمنح الإنسان طاقة كبيرة ونشاطاً ويقوي مناعته وفقاً للدكتور مجدي عياد أخصائي الأمراض الباطنية في مشفى الشفاء بغزة.

ويشير عياد إلى أن إحدى أكبر فوائد الصيام أنها تولد كريات بيضاء تكفي لوقاية جسم الإنسان من الأمراض، حيث أكدت الأبحاث العلمية أن صيام يوم واحد يولد كريات بيضاء تكفي لوقاية الجسم لمدة 10 أيام، وإذا جمعنا صيام شهر رمضان كاملاً مع صيام ستة أيام من شهر شوال نجد أن مجموع إنتاج الجسم للكريات البيضاء سيغطي 360 يوماً أي أنها تكفي لوقاية الجسم خلال أيام السنة كاملة.

وأوضح أن صيام أيام شوال فرصة جيدة للجهاز الهضمي لاستعادة نشاطه، إذ إن صيامها يساعد على إفراز العصارة الهضمية بطريقة صحية كما يعطي الجسم فرصة كبيرة لحرق السكر والدهون التي تم تناولها بكثرة خلال أيام العيد.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
صحفي فلسطيني مقيم في قطاع غزة، حاصل على درجة البكالوريوس في الصحافة والإعلام من الجامعة الإسلامية بغزة عام 2000، عمل في العديد من الصحف والإذاعات والمواقع الإلكترونية العربية والدولية أبرزها: العودة اللندنية، العرب اللندنية، القدس الفلسطينية، موقع إخوان أون لاين. وله العديد من المقالات في مجالات متنوعة، يعمل حاليا مديرًا لموقع الرسالة نت الفلسطيني بغزة وكاتب في موقع " بصائر " الالكتروني.

شاهد أيضاً

“التنمر الزوجي” والحياد عن الهدف الرئيس للزواج ..أسبابه وعلاجه

كان النبي-صلّى الله عليه وسلم- ليناً من غير ضعف، قوياً من غير عُنف، وقد كان …