خمسة تطبيقات مفيدة تجعل التعليم ممتعاً

الرئيسية » بصائر تربوية » خمسة تطبيقات مفيدة تجعل التعليم ممتعاً
teacher-technology

مع بداية العام الدراسي في العديد من دولنا العربية، فإن التحدي الأكبر الذي يواجه الأساتذة والطلاب على حد سواء، هو كيف نجعل التعليم ممتعاً؟

فبلا شك أن الوسائل التقليدية في التعليم باتت مملة بشكل كبير، خصوصاً في ظل انتشار التكنولوجيا والإنترنت، وسعي الطلاب للبحث عما يحفزهم على التعلم ويجذبهم للتفكير والاستنتاج بحيث يجعل تعليمهم ممتعاً وأكثر فائدة.

وفي هذا المقال، أورد خمسة تطبيقات تضيف متعة خاصة على العملية التعليمية في المدارس والجامعات، ويمكن الاستفادة منها في الدورات والمحاضرات المختلفة، وهي تطبيقات سهلة، ومجانية، ويمكن تطبيقها في أي مكان حال توفرت شبكة الإنترنت.

وهذه التطبيقات هي:

1-  Plickers

يعتمد هذا التطبيق على قراءة إجابات الطلاب، من خلال الأسئلة ذات الاختيار المتعدد، أو التي إجاباتها نعم أو لا.

plickers

وهذا البرنامج يغني عن الاختبارات القصيرة، أو استطلاع الرأي لمعرفة مدى فهم الطلاب لما تعلموه خلال الحصة.

آلية البرنامج تعتمد على أن يكون لكل شخص بطاقة ذات رقم وعليها أربع خيارات، وكل بطاقة تختلف من حيث الشكل عن الأخرى، ويتم تحميلها من موقع هذا التطبيق. وكل ما عليك هو أن تقوم بطباعة البطاقات من الموقع الإلكتروني، ثم توزيعها على الطلبة، وكتابة السؤال داخل التطبيق وتحديد الخيارات والإجابة الصحيحة.

البرنامج يقوم مباشرة بعرض الذين أجابوا بطريقة صحيحة، ويعطيك نسبة مئوية للطلبة المشاركين، بالإضافة إلى القدرة على أرشفة إجابات الطلبة، وسهولة الاحتفاظ بها.

يمكنك زيارة الموقع الرسمي من هنا، أو تحميل نسخة للأيفون والآي باد من هنا، أو إذا كنت تستخدم الأندرويد، فبإمكانك تحميله من هنا.

 

2- vs-reader-qrQr reader

يعتمد البرنامج على قراءة بعض الملفات أو الاطلاع على صور أو مواقع إنترنت وغيرها، من خلال قراءة بعض الرموز الموجودة. وكأن المعلومات تكون خلف الأيقونة الخاصة بها.

يمكنك أن تقوم بإحداث نوع من الحركة والتفاعل، وحب الطلاب للاستكشاف، من خلال عمل العديد منها، ويقوم الطلاب بقراءتها من خلال استخدام هواتفهم المحمولة، أو الاجهزة اللوحية. تتوفر لهذا البرنامج العديد من التطبيقات على آي باد والأيفون وهواتف الأندرويد. وكذلك بإمكانك زيارة الموقع وعمل البطاقات من هنا.

3- SocrativeSocrative

هل تريد برنامجاً يقوم بعمل إحصائيات أو اختبارات حتى لو كان طلابك موجودين في بيوتهم؟ حسناً، بإمكانك استخدام هذا البرنامج الجميل، حيث يعتمد على عمل اختبارات، استطلاع رأي، أسئلة مفتوحة الإجابة. ويتم تحميل برنامجين واحد للأستاذ، وآخر للطلاب، يقوم المدرس بعمل غرفة خاصة ثم يقوم بفتحها للطلاب لإجراء اختبارات، أو استطلاع آرائهم.

بإمكان الطلاب أن يشاركوا بأسمائهم، أو دون كتابة أسمائهم. وكذلك بإمكانهم المشاركة من أي مكان، من المدرسة، أو من البيت، بالإضافة إلى المشاركة من خلال استخدام الهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية، أو استخدام الحواسيب واللابتوب.

كل ما عليك هو إنشاء غرفة على البرنامج، ثم إعطاء اسم الغرفة للطلبة، وبعدها يمكنهم الدخول إليها، والإجابة عن الأسئلة أو إبداء آرائهم بالأسئلة المطروحة، ويقوم البرنامج بإعطائك نسب وإحصائيات للإجابات الواردة.
بإمكانك زيارة الموقع الرسمي، أو تحميل نسخة المدرس والطلاب للأجهزة التي تعمل وفق نظام أبل، أو تحميل نسخة المدرس والطلاب للأجهزة التي تعمل وفق نظام أندرويد.

4studyblue- Studyblue

إذا كنت تريد أن يحصل طلابك على علامات مرتفعة في الامتحانات، أو حتى إذا كنت طالباً جامعياً وتسعى للحصول على علامات ممتازة، فستجد ضالتك في هذا التطبيق.

يعتمد التطبيق على عمل المدرس، أو الطلاب لبطاقات ذات وجهين تساعد على حفظ الدروس، والمراجعة وقت الامتحان. تكون كل بطاقة ذات وجهين، تحوي إحداهما على المصطلح أو الكلمة، والآخر على التعريف أو المعنى، وكذلك بالإمكان إضافة صور وخرائط وغيرها على التطبيق.

يستطيع الطالب مراجعة ما تعلمه في البيت، أو في المدرسة، وحتى في أي مكان. ويقوم البرنامج بعمل اختبارات ذاتية للطالب، من خلال أسئلة متنوعة، إما بكتابة الإجابة، أو الاختيار المتعدد أو نعم أو لا، وغير ذلك. وبإمكان الطالب والمدرس كذلك أن يقوم بمشاركة ما أعده وإرساله للآخرين من خلال البريد الإلكتروني، أو من خلال مجموعة يتم عملها داخل البرنامج وإضافة الآخرين إليها.

يمكنك الدخول إلى الموقع الرسمي من هنا، أو تحميل التطبيق لأجهزة أبل من هنا، أو الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد من هنا.

5prezi- Prezi

إذا رغبت في برنامج عرض للشرائح بطريقة مختلفة عن power point، فستجد ضالتك في هذا البرنامج، حيث يشترط في البداية التسجيل في الموقع، ومن ثم عمل عروض مميزة بحركات مختلفة تختلف عما في السابق. يمكنك إضافة الصور، والفيديو والملفات الصوتية وملفات powerpoint وغيرها، وكذلك يتوفر العديد من النماذج الجاهزة للمساعدة. عيب البرنامج الوحيد أنه لا يدعم اللغة العربية، إلا إنه يمكنه عرض شرائح اللغة العربية المعمولة على برنامج power point، إذا تم رفعها على الموقع.

يمكنك معاينة الموقع ومشاهدة طرق العرض من هنا

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتب فلسطيني، متخصص في الشريعة الإسلامية والسياسة، مهتم بالإعلام والتربية والتعليم.

شاهد أيضاً

كيف تحمي ابنك من التنمر؟ (1-2)

الأسباب النفسية والمجتمعية والاقتصادية التي تؤدي إلى البلطجة –أو التنمر (وهذا هو اسمها الألطف) كما …