6 أشياء مفيدة يمكن أن يتعلمها طفلك قبل انقضاء الصيف

الرئيسية » بصائر تربوية » 6 أشياء مفيدة يمكن أن يتعلمها طفلك قبل انقضاء الصيف
_children_photo

يخرج الأطفال في فصل الصيف من المدارس ويصبح لديهم الكثير من وقت الفراغ، قد يقومون بهدر ذلك الوقت الثمين إما في ألعاب الفيديو أو تصفح الإنترنت أو اللعب العشوائي أو مشاهدة التلفزيون، بينما يمكنهم الاستفادة منه كليا بتعلم شيء جديد يفيدهم في الحياة. وكأب ستكون المفتاح الرئيس في جعل الأمر الأخير يحدث بملء أوقات طفلك بالمرح والأشياء التي تستحق التعلم. فبالرغم من أن الترفيه سيكون على رأس قائمة الأمور في الصيف، إلا أننا لا ينبغي أن نقلل من أهمية الأمور المفيدة والتربوية. وهذه قائمة ببعض الأشياء المفيدة التي يمكن أن يتعلمها طفلك قبل انقضاء فصل الصيف:

1. تعلم رياضة جديدة: هناك عدد لا حصر له من الرياضات التي يمكن لطفلك أن يتعلمها في الصيف أولها السباحة. فقد صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه شجع على تعليم السباحة، فقال عليه السلام: "كل شيء ليس فيه ذكر الله فهو لهو ولعب إلا أربع.. وذكر منها: وتعليم الرجل السباحة" (رواه النسائي والطبراني، وصححه الألباني). وفصل الصيف لن يجعل من تعلم رياضة السباحة امتثالا لقول النبي عليه الصلاة والسلام فحسب بل ومتعة أيضا للتخلص من الجو الحار والإجهاد. وإضافة إلى السباحة يمكنك تسجيل طفلك في نادي للفروسية لتعلم ركوب الخيل، وبإمكانك أن تسمح لطفلك بالمقابل أن يختار نوع الرياضة التي يحبها مع الحرص على تفادي الرياضات العنيفة أو التي لا تحمل أي مغزى.

بإمكانك أن تسمح لطفلك بالمقابل أن يختار نوع الرياضة التي يحبها مع الحرص على تفادي الرياضات العنيفة أو التي لا تحمل أي مغزى

2. تعلم لغة جديدة: فمن تعلم لغة قوم أمن مكرهم، والصيف فرصة مميزة ليبدأ طفلك بتعلم لغة جديدة يمكن أن تفيده في الحياة، أو تساعده في مساره الدراسي أو مستقبله المهني أو في اكتساب معارف جديدة والاطلاع على الحضارات المختلفة، ساعد طفلك على ذلك وشجعه بنفسك؛ ابدأ بتعلم اللغة الجديدة معه وتحدث بها معه في البيت كي يتحمس أكثر لذلك.

3. حفظ القرآن الكريم بأحكام التلاوة: لا شيء أفضل من تعلم القرآن بأحكام التلاوة في فصل الصيف حيث يتاح للأطفال وقت فراغ كبير لارتياد المدارس القرآنية، لن يتمكن من ختم القرآن في الصيف بالتأكيد ولكنه سيكون فاتحة خير لكي يواصل حفظ كتاب الله في باقي شهور السنة.

4. تعلم مهارات جديدة: هناك العديد من المهارات التي يمكن أن تنمي عقل طفلك وتزيد من قدراته الفكرية وثقافته، اسأله ما الشيء الذي يحب أن يقضي وقته في ممارسته وساعده على الاختيار، خصوصا اختيار المهارات المفيدة، مثل مهارات الذكاء وتنشيط الذاكرة والتركيز، كالشطرنج وألعاب الذكاء، أو تعلم الرسم والموسيقى، أو برامج الكومبيوتر المفيدة، وغيرها من الأمور المفيدة والممتعة.

لا ينبغي أن تكون القراءة مجرد هواية بالنسبة لأطفالنا يتركونها وقتما شاؤوا، بل لابد أن تكون ضرورة يومية؛ لما تحمله من فوائد للصحة العقلية والنفسية للطفل ولخياله وذكائه

5. القراءة: لا ينبغي أن تكون القراءة مجرد هواية بالنسبة لأطفالنا يتركونها وقتما شاؤوا، بل لابد أن تكون ضرورة يومية؛ لما تحمله من فوائد للصحة العقلية والنفسية للطفل ولخياله وذكائه، وزيادة في المعارف واتساع في المدارك، والصيف أفضل فرصة ليقرأ الطفل الكثير من الكتب المفيدة والمناسبة لسنه.

6. المساعدة في الأعمال المنزلية: الصيف فرصة مناسبة لتجتمع العائلة. المساعدة في الأعمال المنزلية مثل التسوق والتنظيف وجمع القمامة تُنمّي في الطفل روح المبادرة ومساعدة الآخرين والعمل الجماعي مما يزيد من أواصر المحبة والثقة والود داخل العائلة.

وهناك المزيد من الأشياء يمكن فعلها في الصيف كزيارة العائلة وصلة الرحم والأعمال التطوعية، أو الذهاب للتخييم للاستمتاع واكتساب الكثير من الخبرات والمعارف في الرحلات الخارجية.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة من الجزائر، مهتمة بشؤون التربية، والأدب والفكر، متخصّصة في التسويق بالمحتوى.

شاهد أيضاً

العفو والتسامح ضوابط ومفاهيم

من الملاحظ أنه في بعض مواسم الطاعات تنتشر النداءات مُطالبة المسلمين بالعفو والتسامح والمصالحة وإصلاح …