أمراض الحركة الإسلامية .. الأسباب ورؤية للعلاج (2-2)

الرئيسية » بصائر الفكر » أمراض الحركة الإسلامية .. الأسباب ورؤية للعلاج (2-2)
Palestinian supporters of the Islamic Hamas movement attend a rally prior to the Student Council elections at Birzeit University

بعد محاولة الوقوف على المرض والبحث عن أسبابه في الجزء الأول من هذا المقال، أحاول هنا أن أقف على المنطلقات التي أراها ضرورية للبحث عن فرص العلاج.

بداية لابد من التفريق بين ثلاثة مفاهيم غالباً ما يتم الخلط بينها، مما يفضي إلى تشتت الأفكار وتضارب الآراء والرؤى ويجعل الحوار صعباً بل عقيماً أحياناً، وهي الدين والعمل الجماعي والتنظيم.

- فالدين: فهمه والعمل به ونشره هدف وغاية لا تنازل عنها.

- والعمل الجماعي: مبدأ وثابت حثنا عليه الدين {وَالَّذينَ كَفَرُواْ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ}، [الأنفال:73].

- والتنظيم: هو آلية عمل وبالتالي هو وسيله تخضع لظروف المكان والزمان والمجتمع وميزان القوى الخ..

وللأسف البعض يجعل من الوسيلة غاية وآخر يرى أن الثابت شيء غير ضروري وهكذا.

من هنا أرى أن للحركة الاسلامية مكتسبات ينبغي أن تحافظ عليها عند الحديث عن أي تصور يتعلق بالمستقبل وهي:

- دحض الأفكار الشيوعية والعلمانية وإقناع الناس بفشلها، وأن الحل في الرجوع إلى الإسلام -مع اختلافنا في كيفية فهم فكرة الإسلام وكيفية جعلها فكرة فاعله في هذا الزمن-.

- تبني مبدأ العمل الجماعي ونشر هذه الثقافه بين الناس.

- أرشيف من التجارب الناجحة والفاشلة الحلوة والمرة ينبغي استحضارها والاستفادة منها.

ينبغي على أبناء الحركة الاسلامية أن يتقبلوا واقعهم ولا يسخطوا عليه، فهذه حال الأمم السائرة على طريق النهضة

كما ينبغي على أبناء الحركة الاسلامية أن يتقبلوا واقعهم ولا يسخطوا عليه، فهذه حال الأمم السائرة على طريق النهضة، وأنقل لكم هنا كلمات للدكتور جاسم سلطان تدور حول هذا الموضوع حيث يقول:

(والصحوة في جوهرها تيار عاطفي ضخم تيار مؤمن بالإسلام ومبادئه ولكنه قليل الخبرة ضحل المعرفة بتفصيلات واقعه تيار يفتقد الخبرة والصبر ليكتشف مناهج التغيير وطرائقه، تيار يتعجل قطف الثمار ولا يحسن فن ترقب الفرص.. وهي مرحلة على ما بها من حركة عشوائية أو شبه عشوائية وما بها من عثرات طبيعية في مسارات الأمم والشعوب – مرت بها فرنسا ومرت بها اليابان ومرت بها بريطانيا وغيرهم كثير- إلا أنها ظاهرة إيجابية تدل على أن الأمة قد أفاقت).

نعم نحن الآن نعيش حالة من اليقظة بعد الصحوة التي خلفت لنا بعض المشاكل والتي ينبغي أن ندركها وأن نتعلم منها، وأن نتجاوزها كما تجاوزتها أمم كثيرةٌ من قبلنا، لا أن نجلس في حالة من السخط على الواقع واليأس من المستقبل.

الحركة الإسلامية مطالبة بالتوقف قليلاً والتفرغ للتقييم الشامل والجاد والذي يصل إلى المبادئ والقيم والثوابت

كما أن الحركة الإسلامية مطالبة بالتوقف قليلاً والتفرغ للتقييم الشامل والجاد والذي يصل إلى المبادئ والقيم والثوابت، والاستعانة بمراكز الدراسات والأبحاث واستطلاعات الرأي، والاستماع لآراء المخلصين من داخل وخارج التنظيم ونقاش ذلك بعمق من خلال الوسائل المتاحة، ولعل من أهم الأمور التي يجب أن تناقش بعمق:

1- الفصل بين العمل السياسي والدعوي.

2- مراجعة آليات العمل وشكل التنظيم ليتوافق مع الحاضر المتشابك والمعقد والمتسارع.

3- فاعلية الفكرة الإسلامية في القرن 21.

4- علاقة الطاعة بالحرية.

5- استبدال التربية الحزبية بالتربية الاجتماعية، بمعنى الانفتاح والتواصل مع المجتمع.

6- السرية وجدواها في زمن سيولة المعلومات.

ثم تأتي مرحلة دراسة الواقع ومحاولة بلورة رؤية جديدة للعمل تتناسب وظروف الزمان والمكان منطلقين من فهم عميق لسنن الله في التغيير، ولقواعد علم الاجتماع وعلم السياسة وعلم الاقتصاد، ومن دراسة بحثية في التاريخ واطلاع على تجارب الآخرين ودراستها، مستعينين مرة أخرى -بعد الله- بمراكز الدراسات والأبحاث وبجهود المخلصين.

إذا تأخرت الحركة الإسلامية في البدء بمثل هذه المراجعات العميقة، فستتخلف عن الزمن أكثر وأكثر وسيتكدس بها الخاملون وسيتفلت منها الأفراد المخلصون

وأما إذا تأخرت الحركة الإسلامية في البدء بمثل هذه المراجعات العميقة، فستتخلف عن الزمن أكثر وأكثر وسيتكدس بها الخاملون وسيتفلت منها الأفراد المخلصون ليتوجهوا لتأسيس مبادرات فردية تسد الثغرات في مؤسسات المجتمع التي تكلمنا عنها في بداية المقال الأول (المؤسسات التربويه، مؤسسات التخطيط والتنفيذ) متجاوزين الثغرات المعيقة للعمل ومتمسكين بالمكتسبات ليشكلوا حالة من الوعي المجتمعي الذي يضعنا على طريق النهضة من جديد.

_______________

المراجع:

- مقدمة ابن خلدون
- شروط النهضه لمالك بن نبي
- هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس، لماجد عرسان الكيلاني
- في نظريات التغيير، منير شفيق
- الحركة الإسلامية رؤية مستقبليه، عبدالله النفيسي وآخرون
- الحركة الإسلاميه ثغرات في الطريق، عبدالله النفيسي
- الفكر الحركي للتيارات الإسلامية، عبدالله النفيسي
- من الصحوة إلى اليقظة، جاسم سلطان
- قوانين النهضة، جاسم سلطان

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتب أردني مهتم بالفكر والحضارة الإسلامية.

شاهد أيضاً

الباروميتر العربي والحصاد المُر لواقعنا الإسلامي

تعرض علينا هذه الأيام الشاشات والمحطات التابعة لهيئة الإذاعة البريطانية (BBC) مجموعة من الحلقات التي …