(رسائل فحماوية) للشيخ رائد صلاح

الرئيسية » كتاب ومؤلف » (رسائل فحماوية) للشيخ رائد صلاح

وسط جمع غفير، شهد المركز الجماهيري في أم الفحم بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48م، حفل توقيع كتاب "رسائل فحماوية" لمؤلفه الشيخ رائد صلاح، رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني المحتل.

وناقش عددٌ من الضيوف، كتاب الشيخ رائد صلاح، حيث استُعرضت أهم محطات الكتاب. وتطرَّق المتحدثون إلى دور الشيخ رائد صلاح في مجمل قضايا الداخل الفلسطيني ومواجهة المخططات الصهيونية التي دفع خلالها حريته في أكثر من موقف، وهو يقضي الآن محكومية بالسجن 9 أشهر في الملف المعروف بـ"خطبة وادي الجوز"، ثمنًا لدوره في فضح جرائم الاحتلال الصهيوني في مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى المبارك.

وباسم عائلة الشيخ رائد، رحّبت كريمته مريم، وشكرت بلدية أم الفحم على هذه اللفتة، كما تطرقت إلى محطات في حياة والدها الشيخ رائد واطلاعها على الهموم التي سكنته وجعلته دائم الانشغال في قضايا شعبه.

بدوره، أعلن الشيخ خالد حمدان رئيس بلدية أم الفحم، عن استعداد بلدية أم الفحم لتبني مشروع الكتاب وإعادة طباعته وتوزيعه على مدارس أم الفحم لما فيه من فائدة يمكن غرسها في نفوس الطلاب حول مدينتهم ومجمل القضايا التي استعرضها الشيخ رائد في كتابه.

ومن جهته، نوّه مدير صحيفة “المدينة” الأستاذ عبد الإله معلواني، بأهمية فكرة الكتاب، وبالتزام الشيخ بكتابة “رسائل فحماوية” على مدار عامين رغم انشغالاته والتزاماته الكثيرة، كما تطرَّق إلى أهمية الرسائل وشموليتها في الحديث عن مختلف المجالات واستعراض محطات من التاريخ الفحماوي الذي عايشه الشيخ رائد وكان فاعلاً فيه بصورة رئيسية.

مع الكتاب:

الكتاب عبارة عن مجموعة من المقالات التي كتبها الشيخ رائد على مدار عامين في صحيفة "المدينة" الصادرة بأم الفحم، وتطرَّق فيها إلى مجمل هموم الداخل الفلسطيني الاجتماعية والسياسية والحياتية، وناقش في عدد منها التحديات التي تعيشها مدينة أم الفحم تحديداً ومحطات مضيئة من تاريخها.

وتضمَّن الكتاب، الصادر في شهر يوليو/ تموز 2016م، حلقات ومقالات أسبوعية دوَّنها الشيخ صلاح بين عامي 2013م، وأواخر 2015م، عكس خلالها حتمية العلاقات بين أبناء الشعب الفلسطيني من جهة والصراع مع المؤسسة الصهيونية من جهة ثانية، وجدلية العلاقة بين قيادات الأحزاب والحركات والجماهير والتباين في المواقف والآراء والدور المنشود من الجميع للحفاظ على الثوابت.

يقول الشيخ صلاح في مقدمة كتابه "لم أتجاهل واجب الوقوف عند بعض القضايا الحساسة التي تهم جيل الشباب، سواء كانوا من أم الفحم أو سائر مجتمعنا الفلسطيني، وبعض القضايا السياسية التي لا يجوز إغماض العين عنها وحجر القلم عن علاجها، سواء كانت فحماوية أو فلسطينية أو إسلامية أو عروبية، وعند بعض القضايا العبادية والتربوية والدَّعوية".

وتناول الشيخ رائد صلاح في كتابه "رسائل فحماوية"، الذي حوى 407 صفحات، فصولاً من سيرة ومسيرة الشعب الفلسطيني والمحطات الفارقة التي عاشها منذ النكبة، من خلال جملة من المقالات التي تحمل رسائل تعالج قضايا سياسية ومجتمعية.

ويناقش الشيخ صلاح عبر طرح قراءة ورؤيا متكاملة للشعب الفلسطيني من خلال استشهاده بتجربته في مدينة أم الفحم، حيث انتخب لرئاسة البلدية عام 1989م، مستعرضا في رسائله مسيرة التربية والتعليم والتحديات التي تواجهها في ظل فرض المناهج الإسرائيلية، حيث حرص على إبراز دور المدرسة، والمعلم، والطالب، والأهالي بالبناء المجتمعي وتخطي العراقيل والتحصّن من مشاريع "الأسرلة".

كما سرد الشيخ رائد صلاح ذكريات أبت أن تموت وما زالت تعيش في وجدانه، حيث وثق في رسائله محطات النضال لفلسطينيي 48، والتأسيس لمجتمع عصامي ومعارك الصمود في خيام الاعتصام دفاعا عن الأرض والمسكن والمظاهرات نصرة لغزة، والتأكيد على الثوابت الفلسطينية وقوافل شد الرحال للقدس والأقصى.

وتناول الكتاب وصف حكايات من الواقع المجتمعي للشعب الفلسطيني من خلال معالجة العديد من القضايا والآفات الاجتماعية التي تنتشر بين أوساط الشبان، مع تسليط الضوء على شبكات الإسقاط للمخابرات الإسرائيلية، التي تترصد الشبان، وضرورة التحصّن المجتمعي وبناء الإنسان من خلال عدم الاستسلام للفشل، ودحض الانحراف وتقويمه بالمحفزات الإيجابية، وبث الخير ومشاعر التفاؤل من خلال استذكار العادات والتقاليد التي سادت في المجتمع، وكيف كانت هذه العادات موجهة للخير في حياة الشعب الفلسطيني.

وروى الشيخ رائد صلاح في رسائله علاقته بالأقصى المبارك الذي يعيش في وجدانه ويعدّه معلماً وتاجاً للحضارة الإسلامية والعربية ورافعة ومُولد عزيمة وباعث إرادة كان ولا يزال منذ عشرات القرون يوقظ العرب والمسلمين من نومهم، وينبّههم من غفوتهم، وينهضهم من عثراتهم، ويقيمهم من كبوتهم، ويحررهم من إحباطهم، فالأقصى كما كان لا يعمر فيه ظالم، ولا يخلد فيه مستعمر ولا يطمئن فيه محتل.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • كيوبرس
  • الجزيرة.نت
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

ميثاق العهد

كُتيب صغير الحجم كبير الفائدة؛ فهو دليل عملي يرشدك لأن تكون مستعدًا لتلقي القرآن الكريم …