13 خطأ يتجنبها الأقوياء ذهنياً

الرئيسية » بصائر تربوية » 13 خطأ يتجنبها الأقوياء ذهنياً
brain_213788_large
3.93 / 5 (14 votes)

يقال: إن التفكير لا يحتاج إلى الذكاء بقدر ما يحتاج إلى الشجاعة  ، لذلك فإن الشجاعة العقلية مهمة في تكوين الشخص القوي ذهنياً، عقلياً، وهذا النوع من الشجاعة ينعكس على ذكاء الفرد وليس العكس، ويؤدي بالمجمل إلى الذكاء العام، والأقوياء ذهنياً يستطيعون التحكم بانفعالاتهم وأفكارهم ببساطة وقوة، وهذا الأمر يجعل حظهم في النجاح وافراً  .

تحدد المؤلفة إيمي موران، في كتابها (13 شيئًا لا يفعلها الأقوياء ذهنياً) ثلاثة جوانب تسهم في تطوير القوة الذهنية لدى الفرد وهي: التحكم بـ: الأفكار، السلوكيات، والعواطف، كما تحدد ثلاث عشرة صفة لا يمارسها أصحاب الشخصية القوية لضمان النجاح في الحياة.

الأخطاء التي لا يقع فيها الأقوياء ذهنياً:

فيما يلي مجموعة من الأخطاء التي يقع فيها الناس العاديون، والذين يميلون لترك الأمر عائماً، فلا يقف العقل عند حده ولا القلب كذلك، وتصبح السيطرة ضرباً من المستحيل، إن لم ينتبه هؤلاء لكيفية إدارة الأمر، وهي أخطاء تبدو عادية في الحقيقة، لكنها تقطع جسر الوصول إلى الهدف من حيث لا يحتسب الفرد:

مفتاح السيطرة هو النظر إلى الخير الموجود في العالم، ورفض الإحساس بالشفقة مع الاستعاضة عنه بالشعور بالامتنان

1. لا يضيعون أعمارهم في التأسف والشفقة على أنفسهم:

تشير المؤلفة إلى أن الشعور بالشفقة على الذات هو تدمير لها، وأن الانغماس في هذا الشعور يعرقل عيش الفرد بشكل طبيعي  ، كما يضيع وقته ويخلف مشاعر سلبية تضر بعلاقاته

وترى (موران) بأن مفتاح السيطرة هو النظر إلى الخير الموجود في العالم، ورفض الإحساس بالشفقة مع الاستعاضة عنه بالشعور بالامتنان.

2. لا يتخلون عن أي سبب يحفّز قوتهم:

تقول المؤلفة: إن على الشخص الذي يشعر بانتهاك خصوصيته العاطفية أو النفسية ألا يتخل عن قوته، بل إن عليه أن يتولى زمام قيادة أموره بنفسه والتحكم بها وألا يسلمها لغيره، فإن أي شخص في العالم نمكّنه من التحكم بأمورنا الخاصة سيصبح بإمكانه، وضع حدودٍ لنجاحاتنا وتقديرنا لذواتنا، لذلك فإن من الذكاء الذهني أن يسترشد الشخص أموره ويسعى لتحقيق أهدافه  .

3. لا يخجلون من التغيير:

تقول (موران): إن التغيير قد يكون مخيفًا، لكن الخجل منه قد يوقف النمو والتطور، فالخجل يحبس التغيير طويلاً، وكلما انتظر الشخص أكثر، كلما كان التغيير أصعب   وربما تفوق عليه الكثيرون وتجاوزوه، وتحدد المؤلفة خمس مراحل للتغيير وهي:

1- ما قبل التأمل.                2- التأمل.        3- الإعداد للعمل.
4- العمل.                         5- المحافظة على ذلك العمل.

وحسب تقديراتها فإن كل خطوة من هذه الخطوات هي فعلياً بالغة الأهمية من أجل التغيير.

التغيير قد يكون مخيفًا، لكن الخجل منه قد يوقف النمو والتطور، فالخجل يحبس التغيير طويلاً

4. لا يركزون على الأشياء التي لا يتحكمون فيها:

المعلوم أن عدم التركيز على الأشياء التي تعد خارج نطاق الاهتمام، يقلل التوتر ويرفع مستوى السعادة، ويوجه العلاقات نحو الأفضل، كما يتيح فرصًا جديدة ويمنح مزيدًا من النجاح، لذلك يشعر الأقوياء ذهنيًا بالأمان عندما يكون كل شيء في محيطهم تحت السيطرة  ، لكن التفكير بأنهم المسؤولون عن كل شيء قد يعرضهم للمشاكل التي لا يعجزهم حلها بالطبع.

5. لا يقلقهم إرضاء الجميع:

ترى المؤلفة عدم وجود أية مشكلة في أن يشعر الآخرون بالغضب أو عدم الرضى عن عنا فلا يستطيع شخصٌ إرضاء الجميع فكما قيل: إن إرضاء الناس غاية لا تدرك، لذلك فإن التخلي عن هاجس إسعاد الآخرين دائماً سيجعل الإنسان أقوى وأكثر ثقة بنفسه  ؛ لأن محاولة إرضاء الآخرين مضيعة للوقت في الغالب، كما أنها تجعل الشخص هدفًا سهلًا للتلاعب.

6. لا يخافون المخاطرات المحسوبة:

الأشخاص الأقوياء ذهنيًا يتجنّبون المخاطرة المتهورة لكن لا يمنعهم شيء عن خوض مخاطرة محسوبة، ولذلك تقترح (موران) عدة أسئلة يطرحها الشخص على نفسه لأجل تحليل وتقدير المخاطر عند اتخاذه قراراً بخوض مغامرة:

• ما هي التكاليف المحتملة؟
• ما هي المنافع المحتملة؟
• كيف سيساعدني هذا على تحقيق أهدافي؟
• ما هي البدائل؟
• ما هي المنافع إذا تحقق أفضل سيناريو؟
• ما هي أسوأ الأشياء التي قد تحدث وكيف يمكنني تقليص المخاطر؟
• ما هي المساوئ إذا تحقق أسوأ سيناريو؟
• ما تأثير القرار على السنوات الـ5 القادمة من حياتي؟

الأشخاص الأقوياء ذهنيًا يتجنّبون المخاطرة المتهورة لكن لا يمنعهم شيء عن خوض مخاطرة محسوبة

7. لا يتعلقون بالماضي:

لا يتعلق الأشخاص الأقوياء ذهنيًا بالماضي، فهم مقتنعون بأن مستقبلاً ينتظرهم وتجب عليهم صناعته بدلًا من التأسف على ما مضى، فلديهم الدوافع التي تجعلهم متأكدين من استحقاق مواقفهم وتجاربهم لتكون جزءاً من التاريخ.

وحسب رأي المؤلفة فإن الأقوياء ذهنياً يستغلون الماضي باستخراج الدروس والعبر منه بدلًا من تذكر العواطف القديمة  ، فالنظر إلى الموقف من زاوية جديدة قد يكون أمرًا مساعدًا.

8. لا يكررون الأخطاء:

ويتلو عدم التعلق بالماضي، والنظر إليه من زاوية جديدة، لذلك ترى المؤلفة أن الاعتبار بالماضي يفيد في عدم تكرار الأخطاء ويدعم اتخاذ القرارات الصائبة في المستقبل.

فالأشخاص الأقوياء ذهنيًا حسب رأي (موران) يتحملون مسؤولية أخطائهم، ولديهم القدرة على استبدالها بخطط تجنبهم الوقوع في هذه الأخطاء مرة أخرى.

9. لا يغيظهم نجاح الآخرين:

تقول إيمي موران: إن الغيظ يشبه الغضب المخفي والمبطّن، فالغيظ من نجاحات الآخرين ضعف مبطّن  ، ولذلك فإن الأشخاص الأقوياء ذهنيًا يعرفون كيف يقدرون نجاحات الآخرين من دون أن تصيبهم الغيرة من تلك النجاحات؛ لأن شجاعة العقل تحفّز الإنسان على العمل بمزيد من الجدّ ليحقق نجاحاته الخاصة بدلاً من حسد الآخرين والغيرة منهم.

10. لا ييتئسون بعد أول فشل:

تقول الكاتبة إن المرور بتجربة فاشلة يجعل الإنسان أقوى. فالأشخاص الأقوياء ذهنيًا يتغلبون على فشلهم، ولهم قدرة على التجريب مرة بعد مرة إلى أن يحققوا النجاح المنشود؛ لأن اليأس بعد الفشل هو أكبر العقبات التي يمكنها اعتراض طريق أي شخص إلى النجاح  ، وأن من الضروري تجاوزه.

11. لا يخافون الوحدة:

لا يخاف الأشخاص الأقوياء عقلياً من الوحدة والصمت، فهم يستخدمون ذاك الوقت بشكل هادف عبر مناقشة أفكارهم الخاصة التي تساعدهم على الوصول إلى أهدافهم.

وترى الكاتبة أن للعزلة فوائد جمة أهمها: أنها تزيد الإنتاجية إذا كانت في المكتب، وتقوّي شعور التعاطف مع الآخرين لدى الفرد، كما أن قضاء الوقت وحيدًا هو أمر جيد للصحة النفسية، وتعدّ الوحدة طريقًا إلى التعافي والتجديد.

12. لا يشعرون بأن العالم مدين لهم بأي شيء:

تقول موران: إن الأشخاص الأقوياء ذهنيًا لا يشعرون بأن على الآخرين الاهتمام بهم، إنهم يعكفون على البحث عن النجاح وحسب، من دون الاعتماد على أحد.

فالمؤلفة تؤمن بأن مفتاح النجاح، هو التركيز على الجهد الخاص، وتقبّل النقد مع الاعتراف بالأخطاء  .

13. لا ينتظرون نتائج فورية:

يكون أصحاب العقول الضعيفة غير صبورين غالباً، فيتوقعون النتائج السريعة، بينما - على العكس – لا يتوقع أصحاب العقول القوية النجاح السريع أو النتائج المرضية الفورية، بل يعملون على تحقيق أهداف طويلة المدى   ويصبرون طويلاً ليروها واقعاً بين أيديهم؛ لأنهم يؤمنون بأن الرغبة في التطور وإدراك النجاح لن يحدث بين ليلة وضحاها.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • http://www.businessinsider.com/mentally-strong-people-2015-11/#7-they-dont-dwell-on-the-past-7
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة فلسطينية من قطاع غزة، تحمل شهادة البكالوريوس في علوم المكتبات والمعلومات، وعدة شهادات معتمدة في اللغات والإعلام والتكنولوجيا. عملت مع عدة قنوات فضائية: الأقصى، القدس، الأونروا، الكتاب. وتعمل حالياً في مقابلة وتحرير المخطوطات، كتابة القصص والسيناريو، و التدريب على فنون الكتابة الإبداعية. كاتبة بشكل دائم لمجلة الشباب - قُطاع غزة، وموقع بصائر الإلكتروني. وعضو هيئة تحرير المجلة الرسمية لوزارة الثقافة بغزة - مجلة مدارات، وعضو المجلس الشوري الشبابي في الوزارة. صدر لها كتابان أدبيان: (وطن تدفأ بالقصيد - شعر) و (في ثنية ضفيرة - حكائيات ورسائل).

شاهد أيضاً

30 طريقة لتوطيد العلاقة مع ابنك المراهق (1-2)

يشكو كثير من الآباء عدم قدرتهم على التفاعل والتواصل مع أبنائهم المراهقين، وللأسف لا يسعى …