الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يدعو إلى حماية أهل الموصل

الرئيسية » بصائر من واقعنا » الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يدعو إلى حماية أهل الموصل
1476659125_890_579

دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين حكومات العالم العربي والإسلامي، والعالم الحر بالعمل على حماية أهل الموصل، والحفاظ على أرواحهم وأعراضهم وممتلكاتهم، واستنكر تكرار الاعتداء على مدن أهل السنة في العراق خاصة، وحذّر من نتائج الممارسات البشعة للميليشيات الطائفية، وناشد المؤسسات الإنسانية والإغاثية بالإسراع في إغاثة أهل الموصل.

وقال الاتحاد في بيان له: إنَّه "يتابع ما يحدث في مدينة الموصل الأبية، ويحذّر من استهداف أهل السنة ودمائهم، وأعراضهم، وحرياتهم، وممتلكاتهم، وبنية مدينتهم التحتية". وأضاف البيان: "فما يزال شبح ما حدث لمدن السنة في العراق قبل ذلك ماثلا، من ممارسات طائفية آثمة، وقتل وتعذيب، وتدمير وتهجير، ونزوح الأعداد الهائلة بلا طعام أو شراب أو مأوى. وهو ما نخاف أن يتكرر في مدينة الموصل الحبيبة".

وطالب الاتحاد الحكومة العراقية بالكف عن استهداف المكون السني بالعراق، والحفاظ على الأرواح والممتلكات، وألا تكون الحرب على داعش تكأة للتطهير العرقي لأهل السنة بالعراق. وحذّر من القصف العشوائي للمدنيين أو اتخاذهم دروعا بشرية، واستهداف الأبرياء الذين لا ذنب لهم. كما طالب الاتحاد بالكفّ عن الانتقام من أهل المدينة، بحجة كونهم حاضنة شعبية لتنظيم الدولة، فالتنظيم لا يستشير المدنيين من أهل المدينة عند الاستيلاء على المدن.

وشدّد الاتحاد في بيانه على ضرورة عدم مشاركة الميليشيات الطائفية في هذه المعركة، وعدم تأجيج الصراع الطائفي بين مكونات الشعب العراقي. ودعا العالم العربي، والإسلامي، والعالم الحر بالوقوف مع أهل الموصل، ودعمهم ماديا ومعنويا للنجاة من آثار هذه المعركة. وناشد الاتحاد المؤسسات الإنسانية والإغاثية بالعمل على تخفيف معاناة أهل الموصل.

وختم بيان الاتحاد بالتضرّع إلى الله تعالى أن يحفظ أهل الموصل الأبية من كل سوء، وأن يحرسهم بعينه التي لا تنام، وأن يكلأهم بركنه الذي لا يضام، وأن يكتب لهم فتحا مبينا، ويهديهم صراطا مستقيماً.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

دراسة: الأطفال الذين يحظون بأوقات أطول مع آبائهم أكثر ذكاءً

في دراسة مثيرة للاهتمام كشفت صحيفة «ديلي تليجراف» البريطانية أنَّ الطفل الذي يقضي وقتًا أطول …