تركيا: فعاليتان علميتان حول فكر سيّد قطب وسيرة صلاح الدين الأيوبي

الرئيسية » بصائر من واقعنا » تركيا: فعاليتان علميتان حول فكر سيّد قطب وسيرة صلاح الدين الأيوبي

احتضنت تركيا في الأيام القليلة الماضية ندوة عالمية حول فكر الشهيد سيّد قطب، بمناسبة مرور 50 عاماً على استشهاده، يومي 2 و3 تشرين الأول (أكتوبر) 2016م، في مركز "علي أميري" الثقافي، وسط مدينة إسطنبول، ومؤتمراً عالمياً حول جوانب حياة وسيرة البطل صلاح الدين الأيوبي في المدَّة ما بين 23 و25 أيلول (سبتمبر) 2016م، من تنظيم عمادة كلية الإلهيات بجامعة سرت التركية في ولاية باتمان.

الندوة العالمية حول فكر سيّد قطب

شهد مركز علي أميري الثقافي في مدينة إسطنبول، فعاليات الندوة العالمية حول فكر الشهيد سيّد قطب، التي استمرت يومين، وشارك قيها شخصيات رسمية من الحكومة التركية، وأعضاء في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بجانب عشرات الصحفيين والأكاديميين بالجامعات العربية والتركية، فضلا عن عشرات الطلبة الأتراك. وتهدف الندوة، إلى التعريف بالمنهج الفكري لسيد قطب، وتشهد مناقشات حول فكره، وتاريخ حياته، وسرد بعض الوقائع والقصص التي حدثت معه، قبل وبعد سجنه.

وقال إحسان سرما، رئيس جامعة سرت (شرق) التركية، "أفكار سيد قطب فتحت الطريق إلى تأسيس الحركة الإسلامية الجديدة، وهناك الكثير من الحركات السياسية استفادت من فكره” الذي “ساهم في تشكيل وإحياء أجيال جديدة، لأن الكثير تأثًر في أفكاره، والشباب اتخذوه نموذجاً لحياتهم، لأنَّه علّمنا أن نتخلص من الجاهلية والظلم من خلال العودة إلى القرآن".

وأكّد ياسين أقطاي المتحدّث باسم حزب العدالة والتنمية، في جلسة حوارية في اليوم الأخير من الندوة، حملت عنوان "مناقشات حول فكر سيد قطب"، أنَّ "قطب دعا إلى تأسيس الجيل القرآني الرائد، وله ثواب في اجتهاداته التي أصاب بها أو أخطأ، ولا يمكن بالطبع تقديس سيد قطب ولا كتبه، لكن من الممكن أن النظر إلى خواطره على أنها إلهامات من الله سبحانه وتعالى".

من جهته، أشار عبد الخالق الشريف، عضو مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين، إلى أنَّ "فكر سيد قطب، ينبغي أن يؤخذ ممن عاشوا معه وحوله، ويجب ألا تقرأ كتبه إلا بعد قراءة مقدماتها وضوابطها".

وقال الشريف في الجلسة ذاتها إنَّ "مفهوم الأمَّة عند سيد قطب هو حبّ التوحيد، ونحن في حاجة حقيقية إلى الشعور بمعنى الأمة الحقيقي في ظل التمزق الذي نعيشه، بل حتى أعداؤنا أصبحوا يرون أنَّ هذه الأجزاء الصغيرة الممزقة أصبحت كبيرة، ويريدون تقسيمها، كما الحال الآن في العراق واليمن والعديد من بلدان المسلمين".

بدوره، قال صلاح عبد المقصود وزير الإعلام المصري الأسبق: "رغم التضليل الذي فرضه الطغاة، لم يستطيعوا أن يوقفوا امتداد فكر سيد قطب، وبعد أن أعدم قطب على مشانق العسكر، انتشرت كتبه في كل لغات العالم، وفي كل الدول، وصدقت كلمات الشهيد (قطب): إنَّ كلماتنا تظل عرائس من الشمع، حتى إذا متنا في سبيلها دبت فيها الروح وكتبت لها الحياة".
وشهدت الندوة على مدى يومين تعريفاً بالمنهج الفكري لسيد قطب، ومناقشات حول فكره، وتاريخ حياته، وسرد بعض الوقائع والقصص التي حدثت معه، قبل وبعد سجنه.

img_20161013_113419المؤتمر الدولي لصلاح الدين الأيوبي

نظمت رئاسة جامعة سرت التركية وبالخصوص عمادة كلية الإلهيات بالتعاون مع عدد من أساتذة العالم الإسلامي وبدعم من الحكومة المحلية في ولاية باتمان مؤتمراً دولياً عن جوانب سيرة السلطان صلاح الدين الأيوبي رحمه الله تعالى في المدَّة من 23 والى 25 سبتمبر.

وتحدَّث المشاركون عن مختلف جوانب سيرة السلطان للناصر صلاح الدين الأيوبي وبعيون مختلف المؤرخين سواء كانوا من المسلمين أو المستشرقين وكان من بين الأساتذة البارزين المشرفين على المؤتمر البروفسور إحسان ثريا والبروفسور عمر التدمري.

وقد خرج المؤتمر بمجموعة قيمة من الأبحاث والأفكار حول الحقبة التي مرَّت بها الأمَّة في عهد السلطان صلاح الدين الأيوبي.

وأكَّد باحثون أنَّ المؤتمر كان ناجحاً بدرجة عالية حسب المقاييس المتبعة لدى الجامعات العالمية، وكانت جلساته العلمية بثلاث لغات التركية والعربية والكردية مع الترجمة الكاملة.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • وكالة الأناضول للأنباء
  • موقع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

200 ألف رافض لتطبيع الإمارات والبحرين يوقعون “ميثاق فلسطين”

أعلنت رابطة إماراتية، اليوم الثلاثاء، أن عدد الموقعين على وثيقة بعنوان "ميثاق فلسطين" تجاوز 200 …