دراسة: ارتفاعُ عددِ العمليات المقاوِمة و42 قتيلاً صهيونياً خلال انتفاضة القدس

الرئيسية » ملفات خاصة » انتفاضة القدس » دراسة: ارتفاعُ عددِ العمليات المقاوِمة و42 قتيلاً صهيونياً خلال انتفاضة القدس
btplur_cqaeq3tr

أكّدت دراسة إحصائية فلسطينية أنَّ عدد العمليات المقاومة التي نفذها فلسطينيون ضد الاحتلال الصهيوني ارتفعت في الآونة الأخيرة، وكانت آخر عملية رصدتها عملية إطلاق نار نفذها الشهيد مصباح أبو صبيح في القدس المحتلة يوم أمس الأحد، وأسفرت عن مقتل جندي في جيش الاحتلال، ومستوطنة وإصابة 9 آخرين.

وأظهرت الدراسة التي أعدّها مركز القدس لدراسات الشأن "الإسرائيلي" والفلسطيني، أنَّ 42 قتيلاً، و680 جريحاً صهيونياً، هي حصيلة العمليات المقاومة خلال انتفاضة القدس.

وحسب رئيس قسم الرَّصد الميداني في مركز القدس، رولا حسنين، فإنَّ منهجية البحث في هذه الدراسة، تعتمد على الإحصاء وتوثيق الأحداث، وتقوم على رصد يومي منهجي مستمر ومكثف، ومتابعة إخبارية حثيثة لجمع المعلومات.

ووثقت الدراسة 121 عملية طعن، 27 عملية دهس، 101 حادثة إطلاق نار، 1423 إلقاء زجاجة حارقة، 4234 حادثة إلقاء حجارة، و60 صاروخاً من غزّة، و29 قذيفة".

وتصدّرت فيها مدينة الخليل عدد العمليات والمنفذين بواقع عام 48 % ، ثمَّ تلاها مدينة القدس، ثمَّ جاء أكثر العمليات قوَّة ما وقع في مدينة القدس والداخل الفلسطيني.

وبلغت عمليات الدهس 27 عملية تصدرتها مدينة القدس والخليل، وكانت أكثر العمليات من حيث القتلى والإصابات في صفوف المستوطنين وجيش الاحتلال.

كما بلغ عدد عمليات إطلاق النار منذ بداية الانتفاضة نحو 101 عملية، تحقق في 24 منها إصابات، وكانت إحداها السبب الذي أدى لاندلاع انتفاضة القدس على يد مجموعة من كتائب القسام في مدينة نابلس، ثم تلاها عملية الطعن للشهيد مهند الحلبي، وكان آخرها العملية التي نفذها الناشط من حماس الشهيد مصباح أبو صبيح، وأدت إلى مقتل 2 من الإسرائيليين وإصابة 9 آخرين.

وخلص المركز إلى أنَّ النمط الفردي للأحداث ما زال هو المسيطر، إذ لا يزال 82 % من العمليات والهجمات بهذا التوصيف.

وأكّد على أنَّ مراهنة الاحتلال على وقف هذا النوع من العمليات رهان خاسر كون أنَّ نوع العمليات وشكلها بات يخلو من التعقيدات التي عرفها النضال الفلسطيني خلال انتفاضة الأقصى وما سبقها.

ورأى أنَّ العملية الأخيرة أضيف لها بيئة جديدة دافعة نحو تواصل العمليات على الأرض الأمر الذي أقرّ به الاحتلال الصهيوني.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

هنية: قرار ترامب كوعد بلفور.. وحماس ستسقطه مرة واحدة وللأبد

تعهّد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الخميس، بإسقاط ما يعرف …