تركيا: الاحتفاء بالعلاّمة الشيخ يوسف القرضاوي..إمام الوسطية والتجديد

الرئيسية » بصائر من واقعنا » تركيا: الاحتفاء بالعلاّمة الشيخ يوسف القرضاوي..إمام الوسطية والتجديد

على مدار يومي الجمعة والسبت 9-10 كانون الأول (ديسمبر)، نظّم مركز الحضارة للبحوث والدراسات في القاعة الكبرى بمركز علي أميري الثقافي بمدينة إسطنبول التركية، فعاليات الاحتفاء بالشيخ العلاّمة يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، تحت عنوان: "يوسف القرضاوي إمام الوسطية والتجديد".

وحسب المنظمين، فإنَّ الحفل يهدف إلى التعريف بالسيرة الذاتية للشيخ العلاّمة القرضاوي ونشاطه الدعوي، وقراءة في فكره السياسي والاقتصادي، إضافة إلى عرض اجتهاداته في أبرز القضايا الفقهية المعاصرة.

وقال الشيخ يوسف القرضاوي في فعاليات الاحتفاء به وتكريمه: إنَّ "أمَّة الإسلام يقدرونها بمليار و700 مليون، وتزداد يومًا بعد يوم، لكن الأصل ليس بكثرة العدد، ولكن ما في هذا العدد من عبادة وعمل وإخلاص وتضامن، وهذا ما يجب أن تكون عليه الأمَّة بمفهومها الشامل، لأنه ومهما قلنا إنَّ مكوّناتنا عرب وعجم وأتراك وهنود وأجناس وأقوام، إلاّ أننا نستمد روح الجمع من الإسلام".

وأضاف بالقول: إنَّ "أوَّل كتاب كتبته كان فقه الزكاة، لأنَّ الأمَّة لا تستوي إذا ما عاش الفقير دون عطاء الغني، وإذا ما عاش الضعيف دون القوي، ومن ثم فقه الجهاد، حتى يعيش الناس في حياتهم أقوياء، بالإيمان والمال والجهاد، لا يستطيع أحد أن يفرض عليهم أن يعيشوا كما يريد هو، ولكن كما يريدون هم، أمة تخرج صرخاتها من جوفها ومن قلبها".

وشكر الشيخ القرضاوي المحتفين به قائلًا: "كلّما أرى الأمَّة تحتفي بالحق وبالمدافعين عن الحق وبمن على استعداد على أن يموتوا دفاعا عن هذا الحق، ازددت اطمئنانا".

عاش لأمته من أقصاها إلى أقصاها

وفي كلمة للأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الدكتور علي قرة داغي، قال: إنَّ الشيخ "القرضاوي ظلّ وفياً لدينه وأمته وجهاده، وقائدٌ ثائر في الجهاد ضد المحتلين والطغاة ومقاومة فكر الغلاة، وهو الذي عاش لأمته من أقصاها إلى أدناها".

وأضاف القره داغي: "القرضاوي عاش للقضية الفلسطينية، ووقف مع ثورات الرَّبيع العربي، ولو قرأنا كافة كتب وبحوث الشيخ لوجدناها تبحث عن النهوض بالأمَّة الإسلامية، وتحصين الأمَّة من الغزو الفكري والثقافي".

وخلال الحفل،تمَّ عرض فيلم يحمل اسم "يوسف القرضاوي إمام الوسطية والتجديد، لمدة 20 دقيقة، يروي حياة العلاّمة الشيخ يوسف القرضاوي، ومقتطفات من حياته وخطبه ومواقفه.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

شهادة الشيخ محمد حسين يعقوب ومحاكم التفتيش

تلك محاكم تفتيش حقيقية، مثل سابقتها في مأساة الأندلس القديمة. فلم يأتوا بالشيخ يعقوب ليسألوه …