حماس: 29 عاماً من العهد والعمل

الرئيسية » تحقيقات وحوارات خاصة » حماس: 29 عاماً من العهد والعمل
hamas201613

تحتفل حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الأربعاء، بمرور 29 عاماً على تأسيسها حيث شكل تاريخ 14/12/1987 وهو يوم الإعلان عن انطلاقتها انعطافة جديدة لتاريخ هذه الحركة التي بدأت نشاطها الفعلي على أرض فلسطين منتصف الثلاثينيات إبان الاحتلال البريطاني من القرن الماضي حيث عَرفت الحركة نفسها منذ البداية "جناح من أجنحة حركة الإخوان المسلمين في فلسطين".

وتأسست "حماس" في 14 ديسمبر/كانون أول 1987، على يد مجموعة من قادة جماعة الإخوان المسلمين في قطاع غزة، كان أبرزهم الشيخ أحمد ياسين.وانتشر نفوذ الحركة بشكل كبير، بعد انخراطها القوي في "مقاومة" الاحتلال للضفة الغربية وقطاع غزة.
و تمكنت الحركة من أن تلعب دورا مؤثرا، في المشهد السياسي (داخليا وخارجيا) بفضل ما حققته من تطور على صعيد القوة العسكرية والنفوذ الجماهيري، وأدائها في مواجهة العدو الصهيوني .

وتدير حركة حماس في قطاع غزة، منظومة واسعة من المؤسسات الأهلية، والإغاثية، وهو ما مكنها من التغلغل في الشارع الفلسطيني، حسب بعض المراقبين.

وقررت حركة حماس حمل السلاح، منذ بداية تأسيسها، وأسست جهازا عسكريا أسمته "المجاهدون الفلسطينيون" عام 1987، ثم أسست جناحها المسلح الحالي (كتائب عز الدين القسام) عام 1992.

وتطور تصنيع كتائب القسام لسلاحها بشكل كبير، حيث بدأت بصناعة العبوات الناسفة، البدائية، ثم تطورت قدراتها، لتتمكن من تصنيع "صواريخ" قادرة على ضرب كبريات المدن الصهيونية.

وتصدت حركة حماس لثلاث حروب شنتها دولة الاحتلال ضد قطاع غزة (2008-2014)، كان آخرها في السابع من يوليو/تموز الماضي واستمرت لـ"51" يوما.

وقامت "حركة حماس" بتنفيذ العديد من عمليات أسر الجنود، كان من بينها الجندي جلعاد شاليط، الذي أسرته في عام 2005، وتم على إثرها عق صفقة تبادل للأسرى أكتوبر/تشرين أول عام 2011، برعاية مصرية، أفرجت سلطات الاحتلال آنذاك عن 1050 أسيرا، مقابل تسليم حماس للجندي "شاليط".

مشير المصري: حماس أضافت "البصمة المميزة" للعمل الفلسطيني المقاوم وقدمت نموذجاً يُحتذى به، وأصبحت ملهمة لشعوب الأمة في التضحية والنضال والثبات
مشير المصري: حماس أضافت "البصمة المميزة" للعمل الفلسطيني المقاوم وقدمت نموذجاً يُحتذى به، وأصبحت ملهمة لشعوب الأمة في التضحية والنضال والثبات

و يرى القيادي في الحركة النائب مشير المصري أنّ "حماس تقدّمت بشكل كبير بعد مرور 29 عاماً على تأسيسها، على الرغم من حجم التعقيدات التي تمر بها المرحلة الحالية، بفعل التضييق والحروب والحصار الذي يعاني منه القطاع.

وقال المصري في حديث لـ "بصائر": أنّ "حماس تقدمت خطوات سياسية في مختلف الأصعدة، واستطاعت اختراق الحواجز وفرض المعادلات في صراعها مع الاحتلال، سواء من خلال احتضان الشعب الفلسطيني الذي تشكل الحركة رأس حربة المقاومة فيه، وكبرى الحركات الفلسطينية سياسياً".

وأشار إلى أن حماس أضافت ما وصفها بـ"البصمة المميزة" للعمل الفلسطيني المقاوم وقدمت نموذجاً يُحتذى به وأصبحت ملهمة لشعوب الأمة في التضحية والنضال والثبات وكيف جمعت بين المقاومة والسياسة وبين المرونة والثبات".

من ناحيته، يقول الكاتب والمحلل السياسي طلال عوكل إن "حركة حماس بعد مرور 29 عاماً على انطلاقتها، عززت من تواجدها على الساحة الفلسطينية والعربية، من خلال تمسكها بالثوابت وخيار المقاومة، وما حققته في حروبها الثلاث مع الاحتلال".

طلال عوكل: حركة حماس قادرة على الاستمرار وتطوير دورها وأدائها بشكل أكبر، على عكس الكثير من الحركات على الساحة الفلسطينية والعربية
طلال عوكل: حركة حماس قادرة على الاستمرار وتطوير دورها وأدائها بشكل أكبر، على عكس الكثير من الحركات على الساحة الفلسطينية والعربية

وقال عوكل في حديث لـ "بصائر" أنّ "حركة حماس قادرة على الاستمرار وتطوير دورها وأدائها بشكل أكبر، على عكس الكثير من الحركات على الساحة الفلسطينية والعربية، التي اختفت وفقدت مكانتها في المجتمع بسبب مواقفها".

ولفت إلى أنّ "حماس ما تزال في حالة صعود متواصل، بعد فشل كل المحاولات التي هدفت لتصفية الحركة، سواء من خلال الحصار المفروض عليها منذ عشر سنوات، أو الحروب المتلاحقة على القطاع".

ويضيف أنّ أحد أهم التحديات التي تعرّضت لها الحركة، هي تشديد الحصار بعد الانقلاب الذي وقع في مصر وعزل الرئيس محمد مرسي.

ويقول: إنّ الحركة على الصعيد الفكري أبدت مرونة كبيرة وانفتاحاً أكبر ممّا كانت عليه قبل فوزها بالانتخابات التشريعية ووصولها إلى سدة الحكم، ما عزز من مكاناتها وحضورها على الصعيدين العربي والدولي وصولاً إلى إدارتها للقطاع منذ نحو تسع سنوات.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
صحفي فلسطيني مقيم في قطاع غزة، حاصل على درجة البكالوريوس في الصحافة والإعلام من الجامعة الإسلامية بغزة عام 2000، عمل في العديد من الصحف والإذاعات والمواقع الإلكترونية العربية والدولية أبرزها: العودة اللندنية، العرب اللندنية، القدس الفلسطينية، موقع إخوان أون لاين. وله العديد من المقالات في مجالات متنوعة، يعمل حاليا مديرًا لموقع الرسالة نت الفلسطيني بغزة وكاتب في موقع " بصائر " الالكتروني.

شاهد أيضاً

دروس وعبر من معركة “العصف المأكول” في ذكراها السادسة

ستة أعوام مرّت على معركة "العصف المأكول" التي بدأت في السابع من تموز/ يوليو من …