هل بات علينا تشكيل نخبة جديدة؟

الرئيسية » بصائر الفكر » هل بات علينا تشكيل نخبة جديدة؟
people28

لطالما لعبت النخبة (1) دوراً مهماً في عملية النهضة أو النكوص في المجتمعات، وكانت حلقة الوصل بين الشعوب وقدرتها على المساهمة الفاعلة في رسم معالم الحضارة العالمية السائدة اليوم، ويتجلى دورها في دعم امتلاك الأمة لمصيرها بعيداً عن أية أجندات تريد أن ترسم لها مسارات معينة، تعبث في ثوابتها ومبادئها وهويتها والملامح الخاصة بها... لكن لماذا تقدمت الدول الغربية وبعض الدول الشرقية، وبقيت الدول العربية والدول النامية تراوح مكانها؟

يقف السبب الحقيقي لعدم قدرة النخبة على تحقيق آمال الجماهير لظروف نشأتها المشوهة بعد انتهاء حقبة الاستعمار بشكله التقليدي من بعد الحرب العالمية الثانية، وانسحاب المستعمرين من مستوطناتهم مع ترك حلقة وصل تتمتع بنفوذ كبير، وتخدم مصالح المستعمر الأول مع ضمانة الحماية لدورهم في المناصب السيادية.

في الجانب الآخر لم تتلقف النخبة الاقتصادية حديث المثقفين والمهتمين عن النهضة، بل ساهمت في تكريس سلطتين مترابطتين منبثقتين من العسكر والمصلحة الاقتصادية، تشبه تماماً دولة الضباط التي تحدث عنها يزيد الصايغ في كتابه "دولة الضباط" في مصر.

شكل الاستبداد السياسي الحاجز الأول بين النخبة المجتمعية الناشئة التي تحاول الصعود والتغيير، وبين نخبة فاسدة متربعة على مفاصل السلطة والثروة

وشكل الاستبداد السياسي الحاجز الأول بين النخبة المجتمعية الناشئة التي تحاول الصعود والتغيير، وبين نخبة فاسدة متربعة على مفاصل السلطة والثروة، وتمارس الاستبداد والقهر وقمع الحريات والسياسات التقشفية مقابل الإبقاء على مصالحها وثرواتها.

وفي ظل تداخل السلطة في الثروة، والثروة في السلطة، فإن كل منهما يعتبر مفتاح ٌ للآخر لا شك، ما يعني أن علاقة النخبتين الاقتصادية والسياسية مترابطة تماماً، وفساد أحدهما يعني فساد الآخر، ليكون التداخل الحاصل الحاجز الثاني لعملية النهضة وهو عدم تجاوب النخبة الاقتصادية مع حالات وبرامج التنمية الوطنية الشاملة.

ولا يمكن الشروع بنهضة دون التدرج من القاعدة نحو القمة، تتلقفها بعد ذلك النخب الثقافية والاقتصادية ، وتسير بها النخبة السياسية لتحافظ عليها وتديم فعاليتها، وهذه مسارات مهمة مترابطة، حيث نهضة أوروبا سابقاً ارتبطت بتقدم النخب الناشئة واحتضان أفكارها التي تحاكي العالم الجديد، وتبنى مشاريعها الإبداعية والتنموية.

لقد وصلت النخب الثقافية والسياسية والاقتصادية في عالمنا العربي لطريق مسدود بينها وبين النهضة، بعدما تشبّعت بالمصالح أو الأيديولوجيا، لذلك وجب علينا التفكير وبشكل سريع في توليد نخب جديدة

لقد وصلت النخب الثقافية والسياسية والاقتصادية في عالمنا العربي لطريق مسدود بينها وبين النهضة بعدما تشبّعت بالمصالح أو الأيديولوجيا، لذلك وجب علينا التفكير وبشكل سريع في توليد نخب جديدة سنلحظ أثرها في الفترة القريبة جداً، حين تتقدم حالة الفراغ التي ستعقب انهيار الدكتاتوريات كلها، وتبدل التطبّع في الأجيال الجديدة على الحرية والعلم.

لنسابق الزمن يجب أن تكون هناك مؤسسات بعينها رسمية أو غير رسمية تعنى بإنشاء نخبة شابة جديدة ، من خلال إقامة مراكز للبحث العلمي والدراسات الحديثة، واتحادات وجمعيات للاقتصاديين ورجال الأعمال الشباب، ودعم المشاريع الشبابية الناشئة، وكذلك التركيز والاهتمام على الابتعاث العلمي لطلبة بعينهم، والاندماج في اللغات من خلال برامج واضحة، لتأهيل نخبة اقتصادية وثقافية وسياسية جاهزة لاستلام دفة قطار النهضة مجدداً حين يعود للعمل.

وحتى تتشكل النخبة الجديدة تكون الجماهير قد فتتت مصالح النخب الفاسدة، كما حدث في الثورة التونسية حيث كانت ليلى بن علي تسيطر على جلّ اقتصاد البلاد وتقمع الحريات وتمارس الدكتاتورية هي وزوجها زين العابدين وعائلاتهما.

_____________

الهوامش:

(1) النخبة هي مجموعة من الأشخاص لهم نفوذ في مجال ما، ويشاركون في اتخاذ القرارات المتعلقة في البلاد، ويمثلون جماعات ضغط قوية على المستوى الرسمي، ويؤثرون فيه، مثال النخبة الاقتصادية ودورها في صياغة القرارات الاقتصادية للبلاد وتأثيرها على التنمية، أو النخبة الثقافية من كتاب ومثقفين، أو النخبة السياسية الرسمية وغير الرسمية من المناصب الرفيعة في الحكومة أو قيادات الأحزاب، والنخبة الاجتماعية من رجال الإصلاح وزعماء القبائل وغيرها.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتب صحافي من غزة حاصل على درجة الماجستير في الاقتصاد السياسي، متخصص في الشأن السياسي والقضايا العامة، وعمل مع العديد من الصحف والمواقع العربية والأجنبية، شارك في كتاب عن "الأسرى الفلسطينيين" نشر بعدة لغات. أعد مجموعة كبيرة من المقابلات الصحفية والتوثيقية مع مجموعة من صناع القرار والقادة الفلسطينيين، وأنجز مجموعة من التحقيقات الصحفية الاستقصائية.

شاهد أيضاً

9 خدع تحسّن مهارة التفكير النقدي لديك

نظرة واحدة متعمقة لماضيك وحاضرك ستؤكد لك أن حياتك ليست سوى نتاج أفكارك وقراراتك بشكل …