18 عادة من شأنها أن تجعلك أكثر ذكاءً

الرئيسية » بصائر تربوية » 18 عادة من شأنها أن تجعلك أكثر ذكاءً
iStock_000023211584_Medium

صقل شخصيتك بالعادات الذكية من شأنه أن يساعد في إطلاق قدراتك.

أن تكون ذكياً هذا أمر رائع؛ ولكن الأمر لا يحدث بين عشية وضحاها، إذا أردت أن تكون ذكياً ينبغي عليك أن تبتكر عادات يمكن أن تعزز ذكاءك وتغذي عقلك.

بعض الناس يولدون أذكياء، ولكن أغلب الأذكياء يقومون ببعض الطقوس اليومية لتعزيز ذكائهم، سواء كان ذلك في #القيادة أو الأعمال أو الفنون أو غيرها من المجالات، إنهم يدفعون ويتحدون أنفسهم كل يوم.

إليك 18 عادة من شأنها أن تساعدك على أن تصبح أكثر ذكاء:

1. اطرح الأسئلة حول كل شيء:

أكبر عدو للمعرفة ليس الجهل بل وَهمُ #المعرفة، والتساؤل الدائم والفضول هو المفتاح للتغلب على ذلك

لا تفترض أو تؤيّد دون تفكير أي نوع من المعارف أو الحكم القديمة، أبق عينيك وعقلك مفتوحين، أكبر عدو للمعرفة ليس الجهل بل وَهمُ المعرفة، والتساؤل الدائم والفضول هو المفتاح للتغلب على ذلك.

2. اقرأ قدر ما تستطيع:
قبل سنوات عديدة، بدأت عادة قراءة كتاب يومياً، وكانت ثروة المعرفة التي تتراكم أسبوعياً لا تقدر بثمن، اجعل القراءة عادة (القراءة الحقيقية)، بعيدا عن قراءة الثرثرة والقيل والقال على الشبكات الاجتماعية، حتى وإن كان جزءاً من فصل كل يوم، تمسك بجدول القراءة الخاص بك وسترى كيف ستثري فكرك .

3. اكتشف ما الذي يحفّزك:
ابحث عن موضوع يثير اهتمامك وتعمق فيه، فمن السهل أن تبقى مهتمّاً بموضوعٍ تجد فيه الإثارة والحماس، ابحث عن طريقة تُبقي عقلك في نشاط سواء كان ذلك بالمواد الصحفية أو المواد المرئية، غذي عقلك بالأشياء التي تجعله يستمتع .

4. افعل الأشياء القديمة بطريقة جديدة:

لتكون مبتكرا يعني أن يكون #الإبداع بالنسبة إليك أهم من الوقوع في الخطأ

لتكون مبتكرا يعني أن يكون الإبداع بالنسبة إليك أهم من الوقوع في الخطأ، حتى مع الأشياء التي تقوم بها يومياً، ستكون مبدعاً عندماً تخاطر وترتكب الأخطاء، وتستمتع بدل أن تمضي يومياً في الروتين ذاته، سيكون لديك تذكير يومي بأن الخيال والإبداع يمكن أن يغيرا العالم.

5. اخرج مع الأشخاص الأكثر ذكاء منك:
الأشخاص الأذكياء لديهم أشياء مثيرة للاهتمام للحديث عنها، يعرفون كيف يوسعون مداركهم ويغذون عقولهم، لذلك فإن تمضية الوقت معهم سيكون مفيدا لك على عدة مستويات، ابحث عنهم في أماكن العمل، داخل المنظمات وفي المجتمع.

6. تذكّر أن كل خبير كان مبتدئاً:
عندما تكون لديك فرصة تعلم شيء جديد ستكون أكثر ذكاء، داوم باستمرار على تعويد نفسك على تعلم واكتساب مهارات جديدة يومياً، لأن الحياة لا تتوقف عن إعطائك المزيد إذا رغبت في التعلم.

داوم باستمرار على تعويد نفسك على تعلم واكتساب مهارات جديدة يومياً، لأن الحياة لا تتوقف عن إعطائك المزيد إذا رغبت في التعلم

7. خصص وقتًا للتأمل:
نشعر جميعا بالتشتت، من السهل أن نهرع من شيء نحو آخر دون أن نتوقف للتفكير فيما يعنيه، خصص وقتاً معيناً للتوقف والتأمل، التأمل هو عملية مهمة من عمليات التعلم.

8. حافظ على لياقتك البدنية:
مثلما تهتم بعقلك لا تهمل جسدك، ضع قواعد للاهتمام بصحتك من خلال نظام غذائي متوازن، ممارسة الرياضة، النوم.

9. ادفع نفسك لتصبح أكثر إنتاجية:
أن تكون منشغلاً وأن تكون أكثر إنتاجية هما شيئين مختلفين تماما، المستقبل الذي تطمح إليه يُصنع بما فعلته، لذلك يستفيد الأذكياء من وقتهم بأقصى ما يستطيعون.

10. ابتكر أفكاراً جديدة كل يوم:
خصص دفتراً لتدوّن فيه يوميّا كل الأفكار التي تخطر ببالك، شجع نفسك على التفكير بطرق جديدة وخلاقة، راجع أفكارك أسبوعياً وقم بتحديثها وتطويرها.

11. واجه مخاوفك:
مواجهة الأشياء التي تخافها ستجعلك أكثر شجاعة وذكاء، وأكثر قدرة على تحمل مصاعب الحياة ، في بعض الأحيان أعظم مكافئات الحياة تأتي من فعل الأشياء التي تخشاها أكثر.

12. استبدل التلفاز بالتعليم المفتوح:
كرّس وقتك للقيام بأشياء تجعلك أكثر إنتاجية، بدل الانشغال بوسائل التواصل الاجتماعي والانهماك في مشاهدة التلفزيون، يزخر الإنترنت بأدوات رائعة للتعلم، قد تكون خطوة صغيرة ولكنك ستكون الفائز إذا استغليت ذلك بتغذية عقلك وتطوير حياتك المهنية و #الشخصية على حد سواء.

13. كن واعياً بكل ما يقع تحت يديك:

كل ما تقع عليه يداك من مواد ومعلومات سيكون نافعاً أو ضاراً لعقلك، من المهم أن تراقب الأصوات السلبية الداخلية والخارجية وأن تحاربها، بمجرد أن تفعل ذلك ستكون مسيطرًا على كل الأفكار والمعتقدات التي ستوجّه أفعالك فيما بعد.

14. اقرأ مواضيع حول اهتمامات أخرى:
كل يوم ابحث على الإنترنت وفي وسائل الإعلام الأخرى عن مواضيع واهتمامات أو في مصادر أخرى عن أشياء غير مألوفة لديك، ستعثر على كثير من المعلومات والحكمة التي لم تتح لك فرصة الوصول إليها من قبل.

15. شارك ما تعرفه:
تعلم شيء جديد أمر هام، ولكن مشاركة تلك المعرفة مع الآخرين يجعل ما تعلمته أمراً فعالاً وذا مغزى .

16. طبّق ما تعلمته:
في الحقيقة؛ ما من فائدة من تعلم شيء إذا لم يكن سيجعلك أكثر ذكاء أو سيلهمك لتتطور للأحسن، أذكى الناس يقومون بتطبيق ما تعلموه ليس ليكونوا أنجح بل ليكونوا ذوو قيمة.

ما من فائدة من تعلم شيء إذا لم يكن سيجعلك أكثر ذكاء أو سيلهمك لتتطور للأحسن، أذكى الناس يقومون بتطبيق ما تعلموه ليس ليكونوا أنجح بل ليكونوا ذوو قيمة

17. اكتب كل يوم:
تبين أن الكتابة اليومية وسيلة هامة للمرء ليصبح أكثر ذكاء، تخصيص بضع دقائق كل يوم للتفكير والكتابة كشف عن فائدة كبيرة في تحفيز الدماغ ، إن الذكاء يتعزز كلما تعلمت من تجاربك السابقة.

18. كن انتقائياً:
يميل الأشخاص الأذكياء إلى تكوين عدد من الصداقات أقل من الأشخاص العاديين، لأنك كلما كنت أكثر ذكاء كلما كنت انتقائيا، فاختيار مع من ستقضي وقتك يعكس من ستكون.

ابدأ ببناء العادات الذكية اليوم وراقب ما الذي سيحدث لتفكيرك غدا.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • مترجم بتصرف: http://www.inc.com/lolly-daskal/18-habits-that-will-make-you-smarter.html
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة من الجزائر، مهتمة بشؤون التربية، والأدب والفكر، متخصّصة في التسويق بالمحتوى.

شاهد أيضاً

أطفالنا والعناد.. الأسباب والحلول

كثيرا ما يشكو الآباء والأمهات من عناد أطفالهم بشيء من الألم والتعب وأحيانا المدح، وبالرغم …