9 أشياء لستَ بحاجة إليها لكي تكون سعيداً

الرئيسية » بصائر تربوية » 9 أشياء لستَ بحاجة إليها لكي تكون سعيداً
o-HAPPY-CHILD-facebook

"أنت لن تكون أبداً سعيداً إذا واصلت البحث عن ماهية السعادة، أنت لن تعيش حياة حقيقية، إذا استمرّيت تبحث عن معنى الحياة" (ألبير كامو).

اليوم، وفيما كنت مُتّجهًا إلى مقهى وسط المدينة توقفت حافلة مدرسية أمامي ولوّح صبي صغير لي من خلال نافذة الحافلة، ضحكت ولوّحت له فارتسمت علامة من الدهشة والسعادة على مُحيا الطفل عندما لوحت له، وتذكرت عندما كنا صغارا كيف كانت تفاصيل صغيرة كهذه تجعلنا نشعر بالسعادة.

وكبرنا بطريقة أو بأخرى على اعتقاد أننا نحتاج كل شيء ليكون وسيلة ما للحصول على لحظات ثمينة من #السعادة، ولكن الحقيقة هي أننا لنكون سعداء نحتاج أشياء أقلّ مما نعتقد أننا نحتاجها ، في الواقع أعتقد أنّ أعلى حالات الرضا والسعادة تأتي عندما تدرك أنك ستكون بخير دون الشيء الذي تعتقد أنك بحاجة إليه، وهذا بالضبط ما يتطرق إليه هذ المقال: الأشياء التي لن تكون بحاجة إليها لتكون سعيداً:

أعلى حالات الرضا والسعادة تأتي عندما تُدرك أنك ستكون بخير دون الشيء الذي تعتقد أنك بحاجة إليه

1. ظروف مثالية: الأشخاص السعداء لا يعيشون وفق ظروف معينة، لكن بدل ذلك يعيشون وفق مواقف معيّنة، خيار أن تكون إيجابياً ومُمتنًّا لما لديك سيحدد كيف ستعيش بقية حياتك، إذن ابحث عن شيء إيجابي اليوم، حتى وإن كان البحث عنه صعباً لكنه على الأقلّ لا يزال موجودا.

في النهاية إن أعظم إنجازاتك هي عندما يجعلك ما تقوم به ترى كم هي رائعة حياتك بالفعل.

2. إرضاء الجميع: أكبر سجن يمكن أن تعيش فيه هو الخوف مما يعتقده الآخرون .

لا يمكن أن تسمح للناس بأن يخبروك بمن تكون وما الذي تريده، يجب أن تقرر ذلك بنفسك، عندما تكون بصدد اتخاذ قرارات كبيرة، تذكر ما الذي تعتقده عن نفسك وعن حياتك هو أهم مما يعتقده الآخرون، لا تسمح للآخرين أن يجعلوك تشعر بالذنب لأنك تعيش حياتك، إنها حياتك، طالما أنك لا تؤذي أحدا فعش حياتك على طريقتك أنت.

#الإنجاز و#النجاح في الحياة يكمن في قدرتك على استخدام عقلك كاملا لتحقيق أهدافك، أحلامك ورغباتك. اقضِ وقتا كافيا مع نفسك دون أي تدخل خارجي فأنت تستحق ذلك.

3. ماضٍ مثاليّ: لا تدع ظلال الماضي تفسد حاضرك ومستقبلك، تجاوز الأمر، سامح وتقدّم إلى الأمام، كونُ ماضيك لم يكن كما تأمل لا يعني أن مستقبلك لن يكون أفضل كما تصورته، في الحقيقة إننا نزداد صلابة بسبب الانكسارات التي تعرضنا لها، لأنك يجب أن تُكسر لكي تتمكن من معرفة قدراتك ، وهذه القدرة ستمكنك من بناء ذاتك أقوى من أي وقت مضى.

أغلب الوقت يكون الفرق الوحيد بين السعادة طويلة الأمد واليأس طويل الأمد هو ألا تفقد الأمل، طالما تتنفس لن تكون أبدا متأخراً، اليوم هو بداية جديدة.

4. السيطرة الكاملة على التغييرات المستمرة في الحياة: #الحياة تتغير باستمرار ونحن نتغير معها، لسنا نفس الشخص الذي كناه السنة الماضية، أو الشهر أو الأسبوع الماضيين، دورة الحياة لا تتوقّف، التغيير هو سنة الحياة، ولكن كل نهاية هي بداية لشيء ما، كل مخرج هو مدخل لشيء آخر، عش وتعلم وتجاوز، لا تشغل نفسك بالتغييرات التي لا يمكنك السيطرة عليها. على الرغم من أن بعض الضغوطات خارج نطاق سيطرتك لكن يمكنك التحكم في كيفية التعامل مع الأشياء، كل شخص لديه جوانب سلبية وإيجابية في حياته، سواء كنت سعيدا أم لا يعتمد ذلك إلى حد كبير على الجانب الذي تركز عليه، أفضل شيء يمكن أن تفعله هو أن تتجاهل ما لا يمكنك التحكم به، واستثمر طاقتك في الأشياء التي يمكنك التحكم بها، عش ببساطة، أحبّ بسخاء، تحدث بثقة، تنفّس بعمق، ابذل قصارى جهدك واترك الباقي للقدر.

أفضل شيء يمكن أن تفعله هو أن تتجاهل ما لا يمكنك التحكم به، وأن تستثمر طاقتك في الأشياء التي يمكنك التحكم بها

5. حياة خالية من الهموم والمتاعب: التحديات الكبيرة تجعل الحياة مثيرة للاهتمام، والتغلب عليها يجعل الحياة ذات معنى، لا تنتظر حتى يصبح كل شيء على ما يرام؛ لأنه لن يصبح أي شيء مثاليا أبدا ، ستكون هناك دائما تحديات وعقبات وظروف مثالية أقلّ، إذن ماذا؟ ابدأ الآن مع كل خطوة تخطوها، ستغدو أقوى وأقوى، أكثر مهارة وثقة، وأكثر نجاحا.

ردد دائما "أنا عازم على عيش حياة سعيدة بغض النظر عن التحديات التي أواجهها، سأُحوّل كل طاقات الغضب إلى حكايات مجد أفخر بها، سأحوّل كل المحن إلى نجاحات"، ومهما حدث ابذل كل جهدك وثمّن كل ما تتعلمه، لن تستمتع بحياتك ما لم تستمتع بالتحديات التي تواجهها.

6. كل الأشياء التي لا تملكها: أنت الآن هنا، مع كل ما لديك؛ تنفس واستمتع به، لا شيء يمكنك القيام به اليوم سوى الابتسام.
السعادة هي أن تُقدّر قيمة ما لديك ، استمتع مع الأشخاص، الأماكن، الأشياء، الأحداث في حياتك لما هي عليه، لا يتعلق الأمر بالتغيير والإنجاز كل الوقت، أحيانا يتعلق الأمر بأن تكون موجودا وأن تُقدّر ما لديك، يمكنك الاستمتاع تقريبا بالأشياء التي لديك والأحداث التي تحدث حولك إذا درّبت عقلك على ذلك.

7. جبلٌ من المال: إذا أحصينا النعم التي لدينا بدل #المال، سنكون أكثر ثراءً، أبق المال في عقلك ولكن خارج قلبك، لا تجعل الانشغال بالجري وراء لقمة العيش ينسيك أن تعيش حياتك، وتعزيز نموك الروحي، المقياس الحقيقي لثروتك هو كيف ستكون قيمتك إذا فقدت مالك.

صيغة السعادة = ابذل كل جهدك وكن ممتنّا لما تملكه.
صيغة التعاسة = قارن نفسك بالآخرين وبما يملكونه.

من الجميل أن يكون لديك المال والأشياء التي يمكنك شراءها بالمال ولكن من المهم ألا تفقد مسار الأشياء التي لا يمكن شراءها بالمال، لا تحتاج الكثير من المال لتعيش حياة غنيّة؛ أصدقاء طيبون وعائلة مُحبّة هي أشياء تساوي وزنها ذهبا، إنها أشياء صغيرة ولكنها تعني الكثير .

إذا أحصينا النعم التي لدينا بدل المال، سنكون أكثر ثراءً

8. أي شيء قد يحدث في زمان أو مكان آخر: اجعل وقتك ذا قيمة، لا تتمنى أن ينقضي وقتك، لا تفسد يومك بالتركيز على وقت ومكان آخر، كل ما تمتلكه هو "الآن"، حاضرك، تخيّل كم أنت غنيّ بما تمتلكه من هذا الوقت.

أنت الآن تكتب قصتك، إرثك، لا تدع الحياة تتسلل في غفلة منك، الحياة غريبة: تريد شيئا فتعمل وتنتظر مرارا وتكرارا وتشعر أنك انتظرت للأبد لتحصل عليه وفجأة يتحقق الأمر ثم ينتهي وسيصبح كل ما تريد القيام به هو تذكر تلك الذكريات الكبيرة التي حدثت خلال مسيرتك..

السعادة رحلة، افتح عينيك ولا تفوّتها.

9. السعادة الدائمة: خلاصة القول هي أنك لن تكون سعيدا ما لم تكن غير سعيدٍ أحيانا، الحياة ليست دائما مثالية والمدينة الفاضلة بالسعادة الدائمة أمر غير طبيعي ولا يجب أن نتوقع ذلك. على المدى القصير سيتعكر مزاجك ولكن قدرتك على التعامل مع هذه التقلبات هي ما سيسمح لك بالحفاظ على السعادة على المدى الطويل، أي مجنون يمكن أن يكون سعيدا عندما تكون الظروف مواتية، يتطلب الأمر روحا قوية وقلبا حقيقيا لرسم الابتسامات للتغلب على كل الأوضاع الصعبة التي تهزم الآخرين، ولكن الأمر ممكن.
عش كل يوم في حياتك بكامله، جرب النجاح والفشل، الإيجابيات والسلبيات، جرب كل الحياة المزاجية، لا تركز على السعادة فقط، ركز على عيش الخبرات وتجارب الحياة، ركز على تحقيق الكمال، نعم السعادة هي جزء من ذلك الكمال، وكذلك الحزن، والمصاعب، والإحباط، والفشل، والتغلب على هذه الأخيرة يدعم نمو شخصيتك أكثر بكثير من السعادة الدائمة.

اختر السعادة اليوم من خلال عيش حياتك لحظة بلحظة، قلل من الشكوى، كن شاكرا للأشياء الصغيرة التي تعني الكثير.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • مترجم بتصرف: http://www.marcandangel.com/2013/09/15/9-things-you-do-not-need-to-be-happy/
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة من الجزائر، مهتمة بشؤون التربية، والأدب والفكر، متخصّصة في التسويق بالمحتوى.

شاهد أيضاً

الغفلة.. المرض الفتاك

في خضم الأحداث والتغيرات التي تمر على الأفراد والحركات وخاصة تلك التغيرات المفاجئة والمتسارعة التي …