الموصل: جرائم القتل والتهجير مستمرة بحق المدنيين

الرئيسية » بصائر من واقعنا » الموصل: جرائم القتل والتهجير مستمرة بحق المدنيين

يتعرّض سكّان مدينة #الموصل العراقية إلى حملات من القتل والتهجير المُمنهج طيلة أشهر متواصلة، فخلال الأسبوع الماضي فقط، قتل نحو (230) مدنياً، أغلبهم من الأطفال والنساء؛ نتيجة ضربات قوات التحالف والقوات الحكومية الجوية والمدفعية، التي طالت منازل الأبرياء في أحد أحياء الجانب الأيمن من مدينة الموصل، حيث تجري المعارك بين القوات الحكومية ومسلحي (تنظيم الدولة).

 

وكشف مصادر محلية في مدينة الموصل، عن وجود (120) جثة لا تزال تحت أنقاض المنازل، تعود لمدنيين قضوا جرّاء القصف الحكومي على الجانب الغربي من المدينة، منذ مدَّة دخول القوات الحكومية إلى منطقة الموصل الجديدة.

 

وأعلن مصدر في دائرة الدفاع المدني بالموصل ارتفاع أعداد الضحايا المدنيين منذ بدء الهجوم على تنظيم الدولة في الجانب الغربي من الموصل نهاية يناير/كانون الثاني الماضي إلى أكثر من 3000 قتيل.

 

وأضاف المصدر ذاته أنَّ "مئات العوائل التي يقدّر أعدادها بـ2070 مدنياً بينهم نساء وأطفال ومسنون، ما زالوا تحت الأنقاض في مناطق الموصل الجديدة والمشاهدة والعكيدات وباب الجديد والفاروق والمطاحن".

 

هيئة علماء المسلمين: جريمة إبادة جماعية

 

ودانت هيئة علماء المسلمين في العراق ما سمّتها "جريمة الإبادة الجماعية" التي يتعرّض لها سكّان مدينة الموصل، وحمَّلت "المسؤولية الكاملة لكل من اشترك فيها وأعان عليها".

 

وقالت هيئة علماء المسلمين في بيان لها تحت عنوان: " بيان رقم (1242) المتعلّق بجرائم الإبادة بحق الأبرياء من مدينة الموصل" : "إنَّ ما يجري في مدينة الموصل جريمة إبادة ترتكب بحق المدنيين العزل، تستدعي من كل حرّ غيور العمل على وقفها وفضح مرتكبيها، وتقديم العون للفارين من جحيمها".

 

وأكَّدت الهيئة أنَّ "الدماء التي سالت وتسيل بغزارة على أرض الموصل خاصة، وأرض العراق عامَّة؛ كافية لأن توحّدنا حول هدف واحد يتلخص برفض الاحتلالين (الأمريكي والإيراني)، والعمل على إنهاء وجودهما من العراق، فهما معًا من جرَّ الويلات على العراقيين وحول حياتهم إلى آلام وجحيم لا نهاية له؛ إلاّ بتعاون الجميع وإخلاصهم لقضيتهم".

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • هيئة علماء المسلمين في العراق
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

200 ألف رافض لتطبيع الإمارات والبحرين يوقعون “ميثاق فلسطين”

أعلنت رابطة إماراتية، اليوم الثلاثاء، أن عدد الموقعين على وثيقة بعنوان "ميثاق فلسطين" تجاوز 200 …