مؤتمر يناقش مناهج تطوير القيم في عالم الأفكار والسّلوك

الرئيسية » بصائر من واقعنا » مؤتمر يناقش مناهج تطوير القيم في عالم الأفكار والسّلوك

تحت شعار "قيمنا..نعتزّ بها"، عقد في العاصمة القطرية، الدوحة، على مدار يومي 13 و14 آذار (مارس) الجاري، مؤتمر أكاديمية أسباير التعليمي الثالث، بحضور كوكبة من الخبراء والمختصين في المجال التربوي.

 

وضمن فعاليات المؤتمر، تمَّ مناقشة مواضيع تخصّ مناهج تطوير القيم وفلسفتها وكيفية إحيائها في عالم الأفكار والسلوك، وتمَّ بحث عملية الاستثمار والتطبيق في برامج مهارات الحياة والقيادة وقياس القيم وتقويم أثرها على سلوك الطلاب ودور التربية القيمية في تعزيز السلوك الإيجابي.

 

واستعرض المؤتمر عدداً من الأبحاث حول إستراتيجيات وطرق تعليم القيم وكيفية دمجها في المناهج، وتطوير الشخصية القيادية، وتطوير مناهج المهارات الحياتية والتربية القيمية، وتوظيف ألعاب المهارات الحياتية في تطوير القيم، والصياغة القيمية لمعطيات المناهج الدراسية.

 

وشهد المؤتمر العديد من الجلسات والورش قدّمها خبراء في التربية، شملت مواضيع مهارات القيادة، وقياس القيم وتقويم أثرها على سلوك الطلاب، ومجموعة من الدورات التدريبية تخدم الإطار ذاته منها: نموذج التاءات الأربع في غرس القيم، ونموذج الشجرة في منهج احتراف القيمي بأكاديمية أسباير، ونموذج تصميم القيم في برامج بناء القدرات أو برامج مهارات الحياة، والصياغة القيمية لمعطيات المنهج الدراسي.كما تطرّق المؤتمر في يومه الثاني لعدد من الموضوعات المهمّة؛ كان من أبرزها استراتيجيات وطرق تعليم القيم وكيفية دمجها في المناهج، وتوظيف وسائل الإعلام في التسويق للقيم.

 
يذكر أنَّ المؤتمر - منذ انطلاقه في عام 2013م - شهد أصداءً إيجابيةً واسعة، ومشاركة كثيفة من خبراء ومختصين في المجال التربوي والتعليمي في دولة قطر والمنطقة؛ حيث كان المؤتمر الأوَّل في عام 2013 حول "الإرشاد المهني والأكاديمي"، والمؤتمر الثاني في عام 2015 حول "أهمية الدعم الأكاديمي للطلاب".

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

200 ألف رافض لتطبيع الإمارات والبحرين يوقعون “ميثاق فلسطين”

أعلنت رابطة إماراتية، اليوم الثلاثاء، أن عدد الموقعين على وثيقة بعنوان "ميثاق فلسطين" تجاوز 200 …