(موسوعة الاستغراب)..أوَّل مشروع علمي لرصد وفهم الحضارة الغربية

الرئيسية » بصائر من واقعنا » (موسوعة الاستغراب)..أوَّل مشروع علمي لرصد وفهم الحضارة الغربية

كشف كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، في جامعة #قطر، عن تفاصيل مشروعها الموسوم بـ"موسوعة الاستغراب"، التي تعدّ الأولى والأضخم علمياً في العالم الإسلامي، والتي تهدف إلى تقديم مشروع عملاق للأجيال تنهل منه في مختلف دراساتها المتعلقة بالغرب وتُسهم في فهم بنيته الفكرية والدينية والاجتماعية، والتي ستتّم بإرادة وإدارة إسلامية من جميع النواحي (التمويل والكتابة والأهداف).

وحسب القائمين على مشروع الموسوعة، فإنّها ستُسهم في رسم صورة شاملة ودقيقة عن قضايا الدين والعلم والفكر والحياة والاجتماع والتقاليد في العالم الغربي.

كما أنَّها تهدف إلى تجاوز الجهود السَّابقة في مجال الموسوعات، نزاهة وتوثيقاً وخدمة للأمَّة وتفعيلاً لحوار وتحالف الحضارات، من خلال أسس علمية وفكرية ومعرفية عميقة.
ومن المتوقع أن يُشارك في إعداد الموسوعة وكتابتها أكثر من ألف باحث ومتخصّص في مختلف الموضوعات الفكرية والعلمية والاجتماعية والفلسفية والنفسية والسياسية والدينية والتنموية، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة بالعالم الغربي.

ويأمل القائمون على الموسوعة في أن تساهم في تحقيق الأمن الفكري ودرء الغزو الثقافي وتفعيل مسار حوار #الحضارات وتحالفها، وتأسيس علم جديد يُسهم في التعايش الفكري والثقافي، ومعرفة الآخر معرفة شاملة ومتوازنة وواقعية، بالإضافة إلى سدّ حاجات المكتبات العربية والإسلامية في مجال المعارف الغربية.

ومن المقرّر أن يتم تنظيم ورشة عمل تأسيسية لإنجاز موسوعة علم #الاستغراب، وذلك في مقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إسيسكو) في العاصمة المغربية الرباط أواخر الشهر الجاري، تعقبها أيضاً ورش عمل أخرى في الدوحة بالتعاون مع مؤسسة الفرقان في لندن.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • وكالة الأنباء القطرية (قنا)
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

“العودة حقي وقراري”… حملة شعبية تتصدى لـ”صفقة القرن”

رداً على ما يسمى بـ"صفقة القرن" التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انطلقت من الأردن …