10 نصائح لتعزيز الصحة النفسية

الرئيسية » بصائر تربوية » 10 نصائح لتعزيز الصحة النفسية
Happy-Child

جزء مهم من الحفاظ على لياقتك وصحتك العامة هو أن تحافظ أيضا على صحتك العقلية والنفسية، هناك الكثير من الأشياء التي يمكن القيام بها لتساعدك في تعزيز #الصحة النفسية والعقلية هذه بعضها:

1 - احصل على قسط كافٍ من النوم:
النوم مهم جدا للجسد و#العقل، فهو يساعد على تنظيم المواد الكيمائية التي تنقل المعلومات في الدماغ، هذه المواد مهمة جدا في إدارة حالتنا المزاجية والعاطفية، وإذا لم يحصل المرء على قسط كافٍ من النوم سيبدأ بالشعور بالقلق والاكتئاب.

2 - تغذّ جيّدا:
الطعام ليس مهماً لصحتنا فقط بل لعقولنا أيضا، نقص معادن معينة مثل الحديد وفيتامين B12 يمكن أن تتسبب في تدني حالتنا المزاجية، حاول أن تتناول نظاماً غذائياً متوازناً، إذا استشعرت أنك تشعر بمزيد من القلق حاول أن تقلل أو تستغني عن تناول الكافيين لأن الإفراط في تناوله يسبب العصبية والتوتر الشديد  .

3 - تجنّب التدخين:
يؤثر التدخين على الصحة العقلية تماماً كما يؤثر على جسم الإنسان إذ يتسبب في مزيد من التوتر والقلق والانفعال للإنسان، لذلك فإن التخلص منه يساعد الإنسان على استعادة توازنه النفسي والصحي على حد سواء.

4 - استمتع بأشعة الشمس

خلال فصل الشتاء يشعر الكثير من الناس بالاكتئاب لأنهم لا يتعرضون بما يكفي لأشعة الشمس وهذا ما يسمى بالاضطرابات العاطفية الموسمية

أشعة الشمس مصدر مهم لفيتامين D وهذا الفيتامين مهم جداً لأجسامنا وعقولنا؛ لأنه يساعد العقل في تحرير المواد الكيمائية التي تعمل على تعزيز المزاج، مثل الإندورفين والسيروتونين، حاول أن تخرج للمشي تحت أشعة الشمس قليلا لكن تأكد أن تكون جلدك وعيناك في مأمن، نصف ساعة إلى ساعتين يوميا من التعرّض الآمن لأشعة الشمس سيكون أمرا مثالياً، خلال فصل الشتاء يشعر الكثير من الناس بالاكتئاب لأنهم لا يتعرضون بما يكفي لأشعة الشمس وهذا ما يسمى بالاضطرابات العاطفية الموسمية.

5 – سيطر على التوتر:
الإجهاد أمر لا مفر منه في الكثير من الأحيان، ولكن معرفة ما الذي يسببه وكيفية التعامل معه هو مفتاح الحل في الحفاظ على الصحة النفسية، حاول أن تعالج مسؤولياتك وهمومك من خلال وضع قامة أو جدول لتتمكن من حل كل قضية، في العادة إذ قمت بتجاوز مخاوفك والضغوط التي عليك من خلال كتابتها ستكتشف أنك قادر على التحكم في الأمر، لا تتجنب المشاكل وتدفن رأسك في التراب، واجه المشكلة وعالجها وإذا اكتشفت أنك عاجز عن النوم، أو أنك تستيقظ ليلاً لتفكر بالمشكلة اكتبها وطمئن نفسك أنك ستجد حلاً لها في الصباح.

الإجهاد أمر لا مفر منه في الكثير من الأحيان، ولكن معرفة ما الذي يسببه وكيفية التعامل معه هو مفتاح الحل في الحفاظ على الصحة النفسية

6 – تمرّن ومارس الرياضة:
النشاط البدني وممارسة الرياضة أمر ضروري في الحفاظ على الصحة النفسية الجيّدة، ممارسة الرياضة تعزز شعورك بالإنجاز وتعزز صحة الدماغ وتساعدك في التخلص من تدني الحالة المزاجية والقلق والتوتر   والشعور بالتعب والخمول، لا تجهد نفسك بممارسة رياضات مجهدة إذا كنت لا تستطيع، يمكن أن تمارس المشي أو الهرولة أو الجري يومياً لنصف ساعة.

7 – افعل شيئاً تستمتع به:
خصص وقتاً لممارسة نشاط أو هواية تستمتع بها، إذا كنت تحبّ الخروج في نزهة أو مشاهدة برنامج تلفزيوني أو الرسم فخصص وقتاً لذلك لتُسعد نفسك، إذا لم تُنفق بعض الوقت للقيام بشيء تحبّه ستُصبح سريع الانفعال وأكثر ميلاً للكآبة.

8 – تواصل مع الآخرين وكن اجتماعياً:
ابذل جهدك للحفاظ على علاقات جيدة مع الناس، تحدث إليهم كلما سنحت لك الفرصة، الحصول على الأصدقاء مهم ليس فقط لتعزيز احترام الذات لديك بل للحصول على الدعم أيضاً كلما كنت بحاجة إلى ذلك، وقد أظهرت الدراسات أن التحدث مع الآخرين لمدة عشر دقائق فقط يساعد في تحسين الذاكرة، ورفع علامات الاختبار.

أظهرت الدراسات أن التحدث مع الآخرين لمدة عشر دقائق فقط يساعد في تحسين الذاكرة، ورفع علامات الاختبار

9 – ساعد الآخرين:
مساعدة الناس ليست أمرًا جيدا فقط بالنسبة لهم بل أمرٌ جيّد بالنسبة لك أيضاً، لأنها تساعدك على تعزيز ثقتك بنفسك واحترام الذات لديك، وتزيد من شعورك بالرضا حيال مكانتك بين الآخرين؛ حيث ستشعر أنك جزء فاعل في المجتمع، يمكنك القيام بالعمل التطوعي من خلال الانخراط في الجمعيات الخيرية أو حتى مساعدة الجيران.

10 – اطلب المساعدة:
واحدة من الطرق التي تساعدك في الحفاظ على صحتك النفسية هي أن تطلب المساعدة إذا شعرت أنك بحاجة إلى ذلك  ، ما من عيب في أن تطلب الحديث إلى أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء ممن تثق بهم لمساعدتك في حل مشكل ما، وإذا شعرت أنك لست على ما يرام نفسياً يمكن أن تستشير الطبيب لتحصل على المساعدة اللازمة.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • مترجم بتصرف: http://www.peoplefirstinfo.org.uk/health-and-well-being/mental-health/10-top-tips-for-good-mental-health.aspx
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة من الجزائر، مهتمة بشؤون التربية، والأدب والفكر، متخصّصة في التسويق بالمحتوى.

شاهد أيضاً

مصطلح “تأثير الفراشة” ودوره في تغيير مسار الحياة

عندما سقط مسمار من حِدوة الحصان، سقطت الحِدوة من ساق الحصان، فتباطأ الحصان في سيره، …