أبرز 9 تخصصات للعمل الحُر!

الرئيسية » بصائر من واقعنا » أبرز 9 تخصصات للعمل الحُر!
man-working-on-tablet

العمل الحر يعتبر من أفضل الفرص للراغبين في العمل من المنزل، أو #العمل في أوقات معينة وساعات محددة، قليلة كانت أو كثيرة.

فهناك مئات الفرص المتاحة على الإنترنت، وملايين الشركات التي ترغب في التعاقد مع أفراد يملكون المهارات المطلوبة، لإتمام مهمات ومشاريع تلك الشركات. وهنا عرض لأشهَر تسعة تخصصات في هذا المجال، وأهم المهارات التي تحتاج إليها لخوض هذا المجال أو ذاك:

1- التعليم والتدريس:
يمكنك التدريس عبر الإنترنت باستخدام "سكايب" Skype، أو "جوجل هانج أوت" Google Hangout، ويمكنك تحضير دوراتك ومحاضراتك الخاصة. أما إذا كنت جديدًا في المجال، وتبحث عن طلاب، فيمكنك الاشتراك في مواقع التدريس كبداية، ومن أشهرها: "آي توكي" Italki و"فيبرلينج" Verbling.
والمهارات المطلوبة هي لا ريب: القدرة على الشرح والتدريس، ومعرفة ممتازة بالمجال أو المادة التي يتقوم بتدريسها.

2- التصميم الإبداعي:
يتعلق بدهيًا بكل أعمال التصميم الإبداعي، وبوجه خاص تصاميم "بوربوينت" PowerPoint و "أدوبي فوتوشوب" Adobe Photoshop. والمهارة المطلوبة هي معرفة كل تفاصيل البرنامجين السابقين، فالخبرة أساسية في هذا المجال، حتى تتمكن من إيجاد فرص جيدة ومربحة.

3- الترجمة:
وتعتبر الترجمة من أكثر الأمور المطلوبة عبر مواقع توظيف الإنترنت. وتتطلب أن تترجم بعض الأعمال التي تتعلق بالموضوعات الطبية والقانونية وغيرها من لغة إلى أخرى. والمهارات التي تحتاجها هي معرفة عدد من اللغات ـــ اثنين على أضعف تقدير ـــ أما اللغات الأعلى طلبًا في سوق العمل الآن هم الإنجليزية، والألمانية والفرنسية.

4- البحث على شبكة الإنترنت:
ويعد من الأسهل الأعمال الحرة المتاحة على الإنترنت. فالمطلوب ببساطة هو إنجاز عدة مهمات، من بينها: ملء استمارات، وعمل استطلاعات للرأي، والبحث عن معلومات تتعلق بالموقع الذي تعمل لحسابه. والمطلوب وجود مهارة البحث على شبكة الإنترنت، والقدرة على الجلوس ساعات طويلة للبحث والتنقيب.

5- تحويل الكلام المسموع إلى نص:
هذا العمل يتطلب منك القيام بكتابة ما تسمع بمنتهى الدقة، حيث تعتمد في المقام الأول على عملية "تفريغ للنص". بيد أن معظم الفرص المتعلقة بهذه الوظيفة على الإنترنت تتعلق بالمجال الطبي. وتخصص "تفريغ النص المسموع" يتطلب قدرة سماعية فائقة، وفهمًا للغة التي تقوم بتفريغ محتواها، وبعض الخبرة في مجال الكتابة الطبية، والقدرة على الكتابة السريعة.

6- التصوير:
ويعتبر التصوير من أعلى فرص العمل الحر على الإطلاق. ويتوجب على الراغب في العمل في هذا المجال أن يكون شغوفًا به، وكذلك أن يملك شيئًا من الخبرة. أما الملف أو المعرض The Portfolio فيجب أن يكون مميزًا جدًا حتى يجذب العملاء للتعاقد معه. كما يجب للشخص أن يكون لديه خبرة في تصحيح الصور والتنقيح.

7- المبيعات والتسويق:
العمل في هذا المجال يتطلب تسويق المنتجات على الإنترنت، والمنتج قد يكون عبارة عن أي شيء: إيميل، أو وسيلة تواصل اجتماعي... إلخ. والمطلوب أن يملك الإنسان خبرة في التسويق، وخاصة التسويق بالعمولة. المبيعات والتسويق تدار عادة عبر الإنترنت من خلال وسائل الإعلام الرئيسية.

8ـ الخدمات القانونية:
وتكون لطلاب أو دارسي القانون، فالعملاء يطلبون العديد من الخدمات كـقضايا الشركات، والملكية، والقضايا الأسرية، والجرائم، وغيرها. ومن أهم مميزات تخصص الخدمات القانونية أنه مربح إلى حد كبير. ولكن يجب أن يملك الإنسان خبرة قانونية. لذا يمكن أن يخوض هذا المجال مستشار يملك بعض الخبرة، وقائمة من العملاء الذين عمل على قضاياهم.

9-إنتاجات الفيديو والتسجيلات الصوتية:
تتنوع الفرص هنا بين إنتاج فيديوهات إعلانية للشركات، أو تعليمية أو غيرها. أما بالنسبة للتسجيلات الصوتية فتتنوع بين قراءة الكتب، أو دبلجة البرامج. أما المهارات المطلوبة للخوض في مجال إنتاج الفيديوهات والتسجيلات الصوتية، فهي القدرة على تحرير وتسجيل وإنتاج الصوتيات وأشرطة الفيديو، كما أن الخبرة تعتبر أساسية للخوض في مثل هذا المجال.

تظل مجالات العمل الحر تمامًا كفرص العمل العادية، وإن اتسعت المجالات واختلفت. ذلك أنه في نهاية المطاف يطلب أرباب العمل الخبرة والكفاءة والمهارات المميزة، سواء كان موظفوهم متواجدون في شركاتهم أو يعملون عبر الشبكة العنكبوتية!

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • مترجم باختصار عن الرابط التالي http://moneyconnexion.com/freelance-jobs-on-top-10-best-freelance-websites.htm
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة ومترجمة من مصر، مهتمة بقضايا التعليم والأسرة والتطوير الذاتي

شاهد أيضاً

دراسة: الصين دمرت 8500 مسجداً خلال ثلاث سنوات

دمرت السلطات الصينية آلاف المساجد في شينجيانغ، حسبما ذكر مركز أبحاث أسترالي الأسبوع الماضي، في …