العادات المسائية العشر للأشخاص الأكثر نجاحاً

الرئيسية » بصائر تربوية » العادات المسائية العشر للأشخاص الأكثر نجاحاً
1 BCVtbvbZJZh2hrnZ74byjg

نعلم جميعا أن الطيور تحصل في وقت مبكر على المزيد من الأشياء من خلال الاستفادة القصوى من الصباح، وضبط اليوم بدقة لإنهاء المهمات والأهداف بنجاح، ولكن ماذا عن عادات المساء؟

الأشخاص الناجحون لا يمتلكون عادات صباحية صحيّة وحسب، لكنهم يعرفون أيضاً كيف يُنهون يومهم بالشكل الصحيح، لديهم جميعاً عادات خاصة، إليك أفضل 10 عادات يمكن أن تساعدك على التخطيط لغدٍ أكثر إنتاجية:

1. البقاء في حالة ذهنية جيّدة:

كل رائد أعمال يعرف مدى أهمية أن يكون "واعياً" ما يعني أنه يعرف كيف يوقف تفكيره اللفظي، وهي تلك الثرثرة التي تحدث في العقل والتي تذكره بالتجارب السيئة التي مر بها اليوم، واجتماعات عمل الغد، والشؤون الشخصية التي تنتظر أن يتم الاعتناء بها لاحقاً، يجد البعض منهم أن التأمل أمرٌ مفيد، الاستماع إلى الموسيقى، الاسترخاء والتناغم في عالمه الخاص، ببساطة فإن عملية الاستلقاء والتركيز على الأنفاس والجسد يعدّ مسكّنا للإجهاد الكبير.

من الأهمية بمكان أن نعرف كيفية الاسترخاء بعد يوم طويل وشاق من العمل ، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي الذهاب إلى وضع "التفكير غير اللفظي" ووقف ذلك الصوت الصغير في الدماغ، والسعي بجد لنكون في حالة ذهنية عالية.

2. قراءة كتاب:

رواد الأعمال الناجحين يقرؤون يومياً، إنهم يعرفون جميعاً أهمية تثقيف أنفسهم كل يوم، من أجل تحقيق نتائج أفضل في حياتهم المهنية والشخصية، #القراءة لن تجعلك أكثر قرباً من #النجاح فحسب، ولكنك إذا داومت عليها كل يوم قبل أن تخلد للنوم، فإنها ستساعدك في التخلص من التوتر، وتهدئتك تدريجيا، كما أنها مفيدة بشكل ملحوظ في تحسين التفكير الإبداعي.

رواد الأعمال الناجحين يقرؤون يومياً، إنهم يعرفون جميعا أهمية تثقيف أنفسهم كل يوم، من أجل تحقيق نتائج أفضل في حياتهم المهنية والشخصية

3. تجنب شبكات التواصل الاجتماعي:

بعد يوم عمل طويل، الشيء الأكثر أهمية هو إيقاف كل مصادر الإلهاء مثل شبكات التواصل الاجتماعي، رسائل البريد الإلكتروني، وأي دردشات أخرى لكي تخصص وقتاً لنفسك، افعل شيئاً تحبه كل ليلة قبل النوم، اذهب إلى الفراش مبكراً، استمتع بحمام دافئ، مارس هواية من الممكن أنك قد هجرتها منذ وقت طويل، اقض الوقت مع من تحبهم...، ستشكر نفسك عندما تتوقف عن هدر وقتك على وسائل التواصل الاجتماعي، وأن تبدأ في الاعتناء بنفسك والأشخاص الذين تحبهم.

4. خطط لليوم التالي:

وجود خطة مكتوبة بشكل جيد، يمكن حقاً أن تفيدك في إنجاز مهام اليوم، من الصعب أن تتذكر كل الأشياء التي ينبغي عليك فعلها، إذن لم لا تقوم بكتابة كل شيء في مفكرة أو في قائمة المهام؟ الأشخاص الناجحون يعرفون أهمية اليوم جيّدِ #التخطيط، وهذا يسمح لهم بالاستمتاع بوقتهم في المساء، إذن قبل الذهاب للنوم احرص على كتابة أهم 3 أهداف لك لليوم التالي، كن صادقاً مع نفسك في وضع الوقت اللازم لإنجاز كل مهمة على حدة.

قبل الذهاب للنوم احرص على كتابة أهم 3 أهداف لك لليوم التالي، كن صادقا مع نفسك في وضع الوقت اللازم لإنجاز كل مهمة على حدة

5. اقض وقتاً مع العائلة:

لا تتعلق الحياة بالعمل فقط، نحتاج جميعا للترويح عن أنفسنا وقضاء وقت ممتع مع من نحبّ، الأشخاص الناجحون يعرفون كيف يخصصون وقتاً للعائلة ولأحبائهم، الذهاب في نزهة، اللعب مع أطفالهم، أو قضاء الأمسية في مشاهدة فيلم ممتع، يمكن لكل تلك الأشياء جميعا أن تساهم في تقوية وتعزيز روابط وعلاقات وثيقة بين أفراد #الأسرة.

6. ممارسة الرياضة:

بعد عمل متواصل لـ 8 ساعات من الأهمية بمكان أن تخرج لكي تحصل على بعض اللياقة من خلال ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، من المؤكد أنك قد سمعت هذه النصيحة عديداً من المرات من قبل، ولكن الرياضة أمر مهم حقاً للجسم والعقل، والروح، وتساعد في تعزيز الثقة بالنفس، والحفاظ على نمط حياةٍ صحي ، من أجل أن تكون أكثر إنتاجية في مساعيك يجب أن تضمن إدراج بعض التمارين الرياضية في روتينك اليومي.

7. أن تكون ممتنًا:

أن تكون ممتنا ومُقدّرًا لكل ما لديك في الحياة هو فعلاً من أهم مفاتيح خلق المزيد من النجاح، خصص بعض الوقت في اليوم لتفكر بامتنان لكل ما تمتلكه ولكل ما أنجزته، لا يمكن أن تكون سعيداً وناجحاً ما لم تكن راضياً، وشاكراً للأشياء التي لديك، عندما تكون ممتناً ستكون أكثر تفاؤلاً وإيجابية وستتمكن من جذب المزيد من الأشياء والحالات الجيدة التي ستكون مُقدّرًا لها.

خصص بعض الوقت في اليوم لتفكر بامتنان لكل ما تمتلكه ولكل ما أنجزته، لا يمكن أن تكون سعيداً وناجحاً ما لم تكن راضياً، وشاكراً للأشياء التي لديك

8. تواصل مع ذاتك:

مفهوم الوحدة يعني بالأساس أننا متواصلون مع بقية البشر في العالم، وأننا جزء من الكل، خصص وقتاً كل ليلة لتنفرد بنفسك ولتتواصل مع عقلك وروحك، ممارسة اليوغا أو التأمل مفيد جداً لأن ممارستها تتطلب تمارين التنفس التي تساعدك على الاتصال بطاقتك الداخلية غير المستغلة، إنها تساعد في تهدئة العقل واسترخاء الجسم وبعد ممارستها لبعض الوقت، ستكون قادراً على الشعور بالارتباط أكثر بالعالم الخارجي.

9. أبدع بطريقتك الخاصة:

إذا كنت ممن يحبون السهر ليلاً ويفضلون إنجاز الأشياء في المساء، سيكون ذلك أفضل وقت في اليوم لتقوم بشيء جميل، إذا كنت تحب الرسم فمن الجيد أن تقضي وقتاً في رسم شيء جميل ومفيد واكتشاف شغفك، وذاتك وتطويرها وتحسينها والعثور على معان أفضل للحياة، فمن خلال إبداع أشياء فنية قد تكتشف مواهب خفية لديك.

10. اسع نحو أهدافك على المدى القصير والطويل:

الأشخاص الناجحون لديهم تصوّر واضحٌ لأهدافهم، حاول أن يكون لديك خُطة لـ 5 أو 10 سنوات مع بعض الأهداف على المدى القصير التي تشمل إنجاز أشياء أسبوعية أو حتى شهرية، تقنية أخرى يمكنك استخدامها وهي كتابة أهدافك والعمل عليها باستمرار، وهذا يعزز رغبتك في تحقيق حلمك وإلهامك وتحفيزك للسعي خلفه.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • مترجم بتصرف: http://www.lifehack.org/411344/10-evening-habits-of-highly-successful-people?ref=in_content_bottom
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة صحفية حاصلة على ليسانس في الإعلام والاتصال "صحافة مكتوبة"، كتبت العديد من المقالات السياسية الساخرة ومقالات في التربية والأدب والفكر، نشرت في صحف جزائرية وعربية مثل الصحيفة الاقتصادية وصحيفة الشباب وموقع الجزيرة توك وموقع ساسة بوت ومجلة البصائر والعديد من الفضاءات الإعلامية. صدرت لها رواية أولى عام 2011 بعنوان من بعيد أجمل.

شاهد أيضاً

“لاءات” تربوية: لا تحلموا بدلاً من أبنائكم

لا بد وأنك مررت بقصص الكثيرين جداً ممن درسوا تخصصات اختارها آباؤهم لهم وفرضوها عليهم، …