7 أسباب توجب عليك مشاركة المعرفة مع الآخرين

الرئيسية » بصائر تربوية » 7 أسباب توجب عليك مشاركة المعرفة مع الآخرين
knowledge-sharing

عندما يتعلق الأمر بتقاسم المعرفة فإن العالم ينقسم إلى صنفين من الناس، أولئك الذين يدخرون المعرفة وأولئك الذين يتشاركونها، نوعان فقط!

والحجة الرئيسية التي يثيرها أولئك الذين يدخرون #المعرفة تذهب على النحو التالي: " قضيت الكثير من الوقت والجهد في تعلم ما أعرفه، هذه المعرفة تمنحني ميزة إضافية على زملائي، إذن لم ينبغي عليّ أن أشارك معارفي وأخسر المركز الذي أنا فيه؟

انطلاقا من الأسباب الأخلاقية وصولا إلى التجارية منها؛ هناك العديد من الأسباب التي توضح لماذا ينبغي أن تشارك معارفك مع الآخرين، إليك 7 من أهمها:

1 – أنت تردّ الجميل للمجتمع: أنت حيث أنت الآن لأن شخصا آخر اعتقد أنه من الصائب أن يشارك معارفه معك ومع الآخرين، لم يحاكمك أو يقلل من شأنك بسبب عدم معرفتك، بل آمن بإمكاناتك وقرر أن الأمر يستحق جهوده لمساعدتك على التطور، إذا استثمر المجتمع في نموك، فإنك تدين للمجتمع برد الجميل من خلال مشاركة معارفك مع بقية أفراده.

أنت حيث أنت الآن لأن شخصا آخر اعتقد أنه من الصائب أن يشارك معارفه معك ومع الآخرين، لم يحاكمك أو يقلل من شأنك بسبب عدم معرفتك

2 – مشاركة المعرفة تساعدك على النمو: لاحظتُ أنه إضافة إلى كتابة أفكارك فإن تبادل المعرفة يساعد على تحقيق الوضوح لأفكارك، وعمليات التفكير لديك، الأسئلة التي تتبادر إلى الذهن عندما تتقاسم المعرفة تساعد على توسيع وجهات نظرك، وتوسيع معرفتك، وهكذا تنمو وتتطور معارفك كفرد.

3 – تبادل المعرفة يبني سيرتك الذاتية كقائد وخبير: في حقل صناعة المعرفة اليوم، تُعتبر المعرفة هي السلطة، والقوة، ومشاركة ما تعرفه وما تعلمته مع الآخرين يضعك في مكانة الخبير ويساعدك في الانتقال بسلاسة إلى الدور القيادي .

4 – تقاسم المعرفة يساعدك على سد الثغرات في معارفك: هذه النقطة تبدو بديهية، عندما كنت أعمل كعضو هيئة تدريس في معهد الإدارة تطورتُ كثيرا من خلال تنوّع وجهات النظر التي طرحها طلبتي، بعض وجهات النظر دفعتني لإعادة تقييم مفهومي للمسألة المطروحة، يقولون أن المرء يجني عواقب ما يفعله لذلك فإنك إذا نلت سمعة أنك تتقاسم المعرفة مع الناس، ستطاردك المعرفة أينما ذهبت، وستجد أن الكثير من الناس مهتمون بتبادل معارفهم معك، وسيبدؤون بالثقة بك بمعارفهم، ومن المفارقات أنك كلما تشاركت علمك مع الناس كلما تلقّيت المزيد من المعرفة.

إذا نلت سمعة أنك تتقاسم المعرفة مع الناس، ستطاردك المعرفة أينما ذهبت، وستجد أن الكثير من الناس مهتمون بتبادل معارفهم معك

5 – تبادل المعرفة يساعدك على تشكيل الرابط بين الأشياء والظروف المختلفة: بينما تتشارك معرفتك مع الآخرين، من يتلقونها قد يقومون بجلب بعض المعلومات التي من المحتمل أن تكمّل معارفك، وتساعدك على بناء الرابط بين ظروف مختلفة، على سبيل المثال: عندما أناقش مفاهيم الاستثمار مع أصدقائي ألاحظ أن الكثير من الناس يرتكبون الأخطاء ذاتها في الاستثمار، مثل الاستثمار عندما تكون أسعار الأسهم مرتفعة بشكل ملحوظ، والمثير للدهشة أنهم يرتكبون الأخطاء ذاتها في حياتهم، مثل التمسك بخسارةٍ إلى أبعد حد ولوقت طويل أو التخلي عن شيء جميل في أقرب فرصة تتاح لهم.

6 – تقاسم المعرفة يساعدك في بناء شبكة علاقتك: ما من طريقة تساعدك على بناء شبكة علاقات وبسط تأثيرك مثل تشارك معرفتك، إذا اخترت الجمهور المناسب والموضوع الذي ستناقشه بعناية فسينتهي بك الأمر محاطاً بعدد كبير من الأشخاص المؤثرين الذين يعرفون ما تعرفه والذين هم في وضع يسمح لهم بمساعدتك.

7 – تقاسم المعرفة هو رفع للمستوى: وهذا ما سيجعلك سعيداً، راضياً وفخوراً بنفسك، كما ويعزز احترامك بذاتك وثقتك بها، كنت لأشارك ما لدي من معرفة لهذا السبب وحده تحديداً حتى وإن لم يكن هناك المزيد من الأسباب.

يجب أن تشعر بالامتنان تجاه الآخرين عندما يطلبون منك أن تشاركهم ما تعرفه، يجب أن تشكرهم لمنحك فرصة التطور في المجال الذي اخترته

يجدر بك أن تتذكر أن الآخرين لن يتوقفوا عن التعلم والبحث عن المعرفة لمجرد أنك لا تشارك ما تعرفه ، هناك العديد من السُّبل المتاحة للبحث عن المعرفة، يجب أن تشعر بالامتنان تجاه الآخرين عندما يطلبون منك أن تشاركهم ما تعرفه، يجب أن تشكرهم لمنحك فرصة التطور في المجال الذي اخترته.

لذا عندما تتقاسم المعرفة مع الآخرين ستتعلم...

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • https://www.linkedin.com/pulse/20140403165343-3854524-why-should-you-share-knowledge
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة صحفية حاصلة على ليسانس في الإعلام والاتصال "صحافة مكتوبة"، كتبت العديد من المقالات السياسية الساخرة ومقالات في التربية والأدب والفكر، نشرت في صحف جزائرية وعربية مثل الصحيفة الاقتصادية وصحيفة الشباب وموقع الجزيرة توك وموقع ساسة بوت ومجلة البصائر والعديد من الفضاءات الإعلامية. صدرت لها رواية أولى عام 2011 بعنوان من بعيد أجمل.

شاهد أيضاً

5 نصائح لاستغلال الوقت لمن يقضون معظمه في المنزل

الحرية وعدم وجود قواعد وقيود تجعل الأمور -في معظم الأحيان- تخرج عن السيطرة، ولا ريب …