10 أمور يمكنك القيام بها حين لا تجد ما تفعل!

الرئيسية » بصائر تربوية » 10 أمور يمكنك القيام بها حين لا تجد ما تفعل!
millennials-bored-work

هل تمر أحيانًا بهذا الشعور حين لا تدري ماذا ينبغي أن تفعل أو من أين تبدأ؟! نحن هنا لا نتحدث عن تلك الأيام التي تكون مريضًا فيها أو متعبًا أو تعاني ضغطًا من أي نوع. وإنما نعني الأيام التي من المفترض أن تسير الأمور فيها بشكل طبيعي ونحقق فيها إنجازًا. ولكن على العكس تمامًا، تتوقف قدرتنا على اتخاذ القرار المناسب أو عمل النشاط المطلوب، وتصاحبنا رغبة بعدم إنجاز أي شيء. إذا انتابك هذا الشعور في أي يوم، إليك قائمة بعشرة أعمال يمكنك إنجازها حين تعجز عن التفكير أو القيام بأعمالك الاعتيادية:

1- تَقبَّل الأمر:

أولًا وقبل كل شيء، عليك تقبل أنك تمر بيوم صعب تفتقد فيه القدرة أو ربما الرغبة في الإنجاز. فهذا سيزيح الكثير من الضغط عن كاهلك ونفسك. وربما يساعدك على الاستفادة من اليوم بطريقة مختلفة.

عليك تقبل أنك تمر بيوم صعب تفتقد فيه القدرة أو ربما الرغبة في الإنجاز. فهذا سيزيح الكثير من الضغط عن كاهلك ونفسك

2- احرص على ممارسة الرياضة:

فقد تم علميَّا إثبات أن بذل مجهود فيزيائي كالمشي أو الجري أو حتى قيادة دراجة، ينشط الدورة الدموية، ويساعد على تنشيط الذاكرة والمخ. وفي أحيان كثيرة يزول شعور "عدم الرغبة في الإنجاز" بعد هذه الممارسة!

3- قم بعمل لا يتطلب تركيزًا ذهنيًّا!

يمكنك القيام بالأعمال "الجانبية" والتي عادة ما تؤجلها لانشغالك، من قبيل: ترتيب المكتب، أوتنسيق الملفات، أو حتى تصنيف البريد الإلكتروني. فإنجاز هذه الأعمال "الصغيرة" سيعطيك شعورًا بأنك تقوم بشيء مفيد، وإن لم يكن الإنجاز "الضخم" الذي ترجوه !

4- تعلم شيئًا جديدًا:

قد يبدو هذا الاقتراح غريبًا، خاصة حين يكون في يوم لا رغبة لديك في القيام بشيء فيه البتة. غير أن كل المطلوب منك حقيقة هو محاولة الاستماع لفيديو، أو القراءة في مدونة، أو الاستماع لتسجيل صوتي عن أي أمر رغبتَ دومًا في تعلمه. كذلك فإنه ليس مطلوبًا منك في ذاك "اليوم الصعب" أن تبذل أي مجهود للتعلم، فقط استوعب ما تستطيع استيعابه بصورة تلقائية.

5- قم بعملٍ تستمع به:

أعط نفسك استراحة لمدة ساعة وقم بعمل تحبه، أو مارس هواية تميل إليها: كالرسم، أو الطبخ، أو الكتابة، أو العزف. ولا تفكر أبدًا في "ثمرة" الهواية التي تمارسها، أو "الأثر" الذي يمكنه أن تتسبب فيه فيما يتعلق بيومك وإنتاجك. فقط استمتع بما تقوم به، فالاستفادة لا تأتي دائمًا فورية !

6- قم بكتابة قائمة:

من أكثر الأمور التي تساعد على تخطي يوم "غير محدَّد المهام"، هو كتابة قائمة بأهم الخيارات والأعمال التي تنوي القيام بها. فحتى إن لم تنفذ أيَّا منها في ذلك اليوم، فعلى الأقل سيكون عندك رؤية واضحة لما تود القيام به حين ينتعش عقلك في اليوم التالي.

من أكثر الأمور التي تساعد على تخطي يوم "غير محدَّد المهام"، هو كتابة قائمة بأهم الخيارات والأعمال التي تنوي القيام بها

7- ساعد أحدًا:

من الجميل أن نفكر في مد يد العون للآخرين، لاسيما حين "نفقد الأمل" أحيانًا في ذواتنا . لذا احرص حين تمر بيوم "مُبهَم الملامح" أن تساعد صديقًا أو زميلَ عمل أو جارًا في أي عمل، فهذا من جهة سيُسعد الآخرين، كما سيوطد علاقاتك الاجتماعية. ومن جهة أخرى فإنه سيزيد ثقتك بنفسك، وربما يفتح لك بابًا لتعلم مهارة جديدة!

8- استعر عقلًا!

طلب الاستشارة والمساعدة يكون مفيدًا في الكثير من الأحيان، خاصة في اليوم الذي تعاني فيه من عقل "معطَّل". استشر شخصًا معروفاً بالحكمة ورجاحة العقل، فربما يقترح أمرًا أو يساعدك على اتخاذ القرار الذي سبب لك الأزمة في ذلك اليوم.

9ـ تأمَّل:

اجلس في وضع استرخاء لمدة تترواح ما بين 10 إلى 15 دقيقة. تنفس خلالها بعمق، واحرص على التوقف عن التفكير في أي أمر بشكل كامل. كذلك يمكنك السير في متنزه قريب "إن أمكن" والتأمل في الطبيعة، فهذا من شأنه أن يحسن من مزاجك ويساعدك على التفكير بصورة أفضل.

10 ـ لا تفعل شيئًا!

واسمحوا لي أن أفاجئكم بأن السر في كثير من الأحيان يكمن في هذا الأمر، وهو ألا تفعل شيئًا (أي ألا تبذل أي مجهود من جهتك). فعلى سبيل المثال: يمكنك مشاهدة فيلم تفضله، أو التنزه مع بعض أصدقائك، أو الذهاب لمشاهدة أحد مباريات الكرة. المهم هو ألا تشعر بتأنيب الضمير، وتأكد أن عقلك سيشكرك في اليوم التالي!

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • http://liveboldandbloom.com/08/career/10-things-to-do-when-you-have-no-idea-what-to-do
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة ومترجمة من مصر، مهتمة بقضايا التعليم والأسرة والتطوير الذاتي

شاهد أيضاً

أبوة رائعة: 11 شيئا يجب عليك تذكره

وظيفتان من أصعب الوظائف على الإطلاق: أن تربي إنساناً، وأن تكون أفضل والدٍ بالنسبة له، …