9 كتب “خفيفة” لخوض رحلة القراءة في رمضان

الرئيسية » خواطر تربوية » 9 كتب “خفيفة” لخوض رحلة القراءة في رمضان
library

كل عام وأنت بخير، إن كنت قارئاً، فكل عام أنت أكثر إحساساً بهذا الخير.

فيما يلي، جمعت لك عدة عناوين لطيفة، ومتميزة، تبدأ بها رحلتك في القراءة، أو تسلّي ببعضها رمضانك، وتزيد من روحانية قلبك ومنسوب إنسانيتك.

تعمّدت أن يكون عدد الصفحات في الكتب المختارة، قليلاً؛ لأنني أعرف الملل الذي يشعر به القراء والمقبلون على هذا العالم أول الأمر. كتب خفيفة في حجمها، كبيرة في موضوعاتها، ولطيفة في أسلوبها، لكنها عميقة جداً في تأثيرها وهذا ما أرجوه، أولاً على صعيد حب القراءة والإكمال معها، وثانياً على صعيد تغذية النفس بما يعينها على التغير وتكملة النواقص وتعزيز نقاط القوة، وأخيراً، على صعيد إضافة لبنة في هذا الصرح العربي المبتدئ.

سأحدثك فيما يلي عن تسعة كتب، بعضها روحاني، الآخر أدبي، ثقافي، تنموي... وكلّي أمل أن تسعد أولاً، تستفيد ثانياً، وتخدم دينك ونفسك وأمتك ثالثاً.

1. كيمياء الصلاة/ أحمد خيري العمري:

لماذا نصلي؟ هذا السؤال العميق والحساس الذي يردده الكثيرون في جنوح وجودي للأفكار، ولطالما مسّ الأنفس الإنسانية مثل هذا التساؤل، والكاتب يناقش الفكرة في 142 صفحة تقريباً، تأخذك إلى عوالم روحانية دافئة ومريحة، يتحدث عن دور الصلاة في إعمار النفس الإنسانية، وارتباط الصلاة بفطرة الإنسان وحاجته العميقة إلى طقس روحاني ديني يلتزم به، وفي تأثير الصلاة على التنمية الشاملة، وإعادة صياغة العالم بأكمله بدءاً من النفس الإنسانية وانتهاءً إلى أي طموح قد يتخيله بشر!
وهذا الكتاب فرد من سلسلة عميقة للكاتب بعنوان: المهمة غير المستحيلة.

2. رقائق القرآن/ إبراهيم السكران:

كتاب سلس، رقيق كعنوانه، يحمل بعض الترغيب والترهيب، ويستشهد بالآيات، ولعله يملأ القلب غبطة حين يشعرك بأن الله أقرب إليك من قراءة الحرف القادم، أو إكمال الكلمة، وأن الفرج، والسعادة والأجر والرضى واليقين كلمات أعمق مما يبدو وأقرب مما تظن، أن التوكل والصبر يترسخان مع التقدّم في العلاقة مع القرآن، والكثير من المعاني التي يبسّطها الكاتب في رقائق يربط فيها الواقع بالنصوص القرآنية, كتاب لا يتعدى 175 صفحة مناسب لنهارات رمضان وأوقاته الروحانية.

3. أول مرة أصلي وكان للصلاة طعم آخر/ خالد أبو شادي:

رسالة مختصرة ومكثّفة، في 107 صفحات، كتبت بأسلوب وعظي، تدعو لاستشعار الصلاة بشكل عميق، وقطف اللذة التي تضفيها على الحياة بشكل عام، وعلى القلب والروح، يستشهد الكاتب المعروف في مجال الكتابة الدعوية بمقولات مأثورة، ويربط الأحداث بالأحاديث الشريفة، ليرقق القلوب.

4. السؤال الحائر/ مصطفى محمود:

يطرح الكاتب في 111 صفحة: مقالات خمس، تجيب عن خمسة أسئلة، في: الشريعة الإسلامية وتطبيقها، بوذا، الفن، الموت، نظريات فرويد. فيناقش قضية الخلود بعد الموت من خلال الموضوعات الخمس المطروحة، ماذا بعد القبر، وكيف أن الإنسان يحاول الإجابة عن ذلك بالفن والفلسفة وغيرهما، فلا يسعفه شيء، وقد تشطح به المجالات وتضيعه أحياناً، لكنه يخلص إلى أن السؤال متجدد والإجابات كلها مفتوحة!

5. 7:46م./ عبد الله المغلوث:

يجذبك العنوان أولاً مثلما يفعل مع الآخرين، ثم تبدأ توقعاتك، أهو رواية، أم أنه علمي، أم.. أم ..؟ والتخمينات تتوالى إلى أن يفاجئك بأنه مفتاح حقيقي للأمل والتفاؤل، كتاب مكون من 143 صفحة فقط، تحتوي الكثير من قصص تعلّمك بطريقة لطيفة وغير مباشرة، أن النجاح على بعد خطوة واحدة منك، وأن المال والشهرة والصعود، وغيرها... كل شيء ممكن ما دمت امتلكت مفتاح الباب الأول.

6. اللغة العربية كائن حي/ جرجي زيدان:

كتاب صغير الحجم لا يتجاوز 94 صفحة، يفاضل بطريقة ذكية بين اللغة العربية الأصيلة، وغيرها، في امتداد تاريخي ماتع، يبدأ من العصر الجاهلي، ويمر بالإسلامي، ويعرج على الألفاظ العلمية، الإدارية، العامة، المسيحية، اليهودية، والألفاظ الدخيلة من التركية، الكردية، وصولاً إلى التغيير الذي أحدثته النهضة على اللغة، حين اقتبست من اللغات الفرنجية.
وبالنظر إلى تاريخ الكاتب مع اللغات وفقهها ودراساته المقارنة، سوف تعي كمّ الفائدة والصدقية التي ستبني معلوماتك عليها فيما بعد.

7. أشواك/ سيد قطب:

رواية تقع في 148 صفحة فقط، تقرأ في يوم واحد لشدة ما تجذبك أحداثها، وطوال القراءة قد ينكزك سؤال الاستغراب بشكل متواصل: هل هذا هو سيد قطب صاحب الظلال، والمعالم؟ نعم إنه هو في أرق صور التعاطي الإنساني، علاقة حب جميلة فيها من الشوق والشوك ما فيها.

8. قوة العقل الباطن/ إبراهيم الفقي:

كتاب تنموي في أقل من 100 صفحة، يشحذ همتك لاستخدام قوتك الكامنة، والتغلب على الفشل في تغيير الشخصية تحديداً، وتحقيق مستويات متقدمة من الصحة والثراء والتألق، ففي عالم العقل الباطن - كما يؤكد المؤلف - قوة فاعلة يمكنها توجيه الإنسان ومساعدته في الحياة، يمكنه التحكم بها بعد تعلم قوانينها جيداً، وأن الجهل بها قد يحيل الحياة جحيماً.

9. يقظة الفكر/ توفيق الحكيم:

يقع في 138 صفحة فقط، يروي الكثير من القصص الواقعية في هيئة مقالات، مختلفة الموضوعات ومواقيت النشر، تجد فيه الكثير من غذاء الفكر، في: الحرية، التعددية الفكرية، الاختلاف الفطري، السعة الفكرية، الصهيونية، المرأة... وغيرها من الموضوعات التي تجذبك، وتفيدك.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة فلسطينية من قطاع غزة، تحمل شهادة البكالوريوس في علوم المكتبات والمعلومات، وعدة شهادات معتمدة في اللغات والإعلام والتكنولوجيا. عملت مع عدة قنوات فضائية: الأقصى، القدس، الأونروا، الكتاب. وتعمل حالياً في مقابلة وتحرير المخطوطات، كتابة القصص والسيناريو، و التدريب على فنون الكتابة الإبداعية. كاتبة بشكل دائم لمجلة الشباب - قُطاع غزة، وموقع بصائر الإلكتروني. وعضو هيئة تحرير المجلة الرسمية لوزارة الثقافة بغزة - مجلة مدارات، وعضو المجلس الشوري الشبابي في الوزارة. صدر لها كتابان أدبيان: (وطن تدفأ بالقصيد - شعر) و (في ثنية ضفيرة - حكائيات ورسائل).

شاهد أيضاً

من مفاتيح الصلاح.. الهمة والمداومة

أولاً/ الهمة والحافز الداخلي يعرّف السيوطي مراتب الإرادة والقصد كالتالي: 1. الهاجس وَهُوَ أول مَا …