المغرب: وفاة العلاّمة الشيخ محمّد زُحل رئيس رابطة علماء المغرب العربي

الرئيسية » بصائر من واقعنا » المغرب: وفاة العلاّمة الشيخ محمّد زُحل رئيس رابطة علماء المغرب العربي
maxresdefault24

توفي العلاَّمة الشيخ محمَّد بن أحمد زحل، ظهر يوم أمس الأربعاء، الفاتح من ذي الحجَّة 1438هـ، الموافق 23 أغسطس/آب2017، إثر عملية أجريت له مؤخراً على القلب، في أحد مستشفيات العاصمة المغربية، الرّباط، عن عمر ناهز 75 عاماً.

وقال نجله في تغريده له على موقع "تويتر" : "ننعى إليكم شيخنا الوالد، العبد الفقير إلى الله تعالى، محمَّد بن أحمد زحل، فلّله ما أخذ وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمَّى".

عالِمٌ عامِل ..

نعت رابطة علماء المغرب العربي الشيخ الرّاحل، وقالت في بيانها: بكل الأسـى والحزن تلقينا خبـر وفاة رئيس رابطتنا رابطة علماء المغرب العربي الشيخ العالم العامل المجاهد القدوة بقية السلف في زماننا، الشيخ محمد زحل، نسأل الله أن يتغمده برحمته وأن يجعله في علييـن مع النبييـن والصديقيـن والشهداء، فقد كان منارة للعلم والصبـر والعفة والغيـرة على دين الإسلام في ثبات وصبـر وقوة فهم وحسن خلق".

قائدٌ مجاهد ..

وقال الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في بيان نعي الشيخ محمد زحل: " وقد فقدتْ الأمّة الإسلامية واحداً من قادتها المجاهدين وأحد علمائها الربانيين، نرجو من الله العلي القدير أن يغفر له، ويرحمه، ويعفو عنه، ويجزيه خير الجزاء، ويكرم نزله، ويوسع مثواه، ويدخله جنة الفردوس، ويحشره يوم القيامة مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين".

ملامح من حياته :

ولد الشيخ في سنة 1943م – 1363هـ.
حفظ القرآن الكريم، والتحق بعدد من المدارس العتيقة لدراسة علوم الدين واللغة العربية، قبل أن يلتحق بالمعهد الإسلامي بتارودانت، وبعدها التحق بكلية ابن يوسف، وفي سنة 1963 التحق بـ"الدار البيضاء" (كبرى مدن المغرب) معلماً في المدارس الحكومية الابتدائية، وفيها بدأ مساره "الدعوي" والتربوي.
أسَّس الشيخ محمد زحل مجلة الفرقان سنة 1984م وقام بإدارتها عشر سنوات مع الدكتور سعد الدين العثماني وكتب فيها مقالات مختلفة ونبذاً من تفسير آيات الأحكام، وتفرَّغ للوعظ والخطابة والدروس الدينية في عدد من مساجد الدار البيضاء.
شارك في تأسيس الحركة الإسلامية أوائل السبعينات مع الأساتذة عبد الكريم مطيع وإبراهيم كمال وعبد اللطيف عدنان وعلال العمراني وعمر عصامي وإدريس شاهين وآخرين.
يعدّ أحد مؤسسي حركة "الشبيبة الإسلامية" في أوائل سبعينات القرن الماضي؛ وهي الحركة التي انتمى إليها أغلب قيادات حزب العدالة والتنمية المغربي.
انتخب الشيخ محمَّد زحل رئيساً لـ "رابطة علماء المغرب العربي"، عام 2013م، وكان إعلان تأسيسها في مدينة إستانبول التركية.
وهو عضو مؤسّس للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وحضر مؤتمره في مدينة إستانبول بتركيا عام 2006م.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

دراسة: الأطفال الذين يحظون بأوقات أطول مع آبائهم أكثر ذكاءً

في دراسة مثيرة للاهتمام كشفت صحيفة «ديلي تليجراف» البريطانية أنَّ الطفل الذي يقضي وقتًا أطول …