10 نصائح للتعامل مع أبنائك وأنت في الغربة

الرئيسية » بصائر تربوية » 10 نصائح للتعامل مع أبنائك وأنت في الغربة
chiidren-video call8

أكثر المخاوف التي تمثلها الغربة على الشخص المغترب لوحده لمهمة ما وهو بعيد عن وطنه، أن يكبر أبناؤه بعيداً عنه، وتظل رغبته الكبيرة في الجلوس معهم لتعليمهم والإشراف على تربيتهم بنفسه.

لكن اليوم وسائل التواصل الاجتماعي والانفتاح الكبير خلقت فرصاً جديدة للإشراف على تربية #الأبناء عن بعد، بالترغيب والترهيب وبالتنسيق مع الزوجة، وإليك عشر خطوات سريعة للتعامل مع الأبناء عن بعد، في ظل ظروف الغربة.

1- عليك أن لا تترك فراغاً في الاتصال معهم ولو مرة كل يومين، والاستماع إليهم خصوصاً الأطفال الصغار الذين لا يعرفونك أو كبروا في غيابك، والحديث المستمر معهم عبر الكاميرا؛ لكي تملأ هذا الفراغ.

2- اترك مجالاً مفتوحاً معهم للاتصال بك هم شخصياً، واجعل صورتك على هاتف زوجتك الشخصي في حال الضغط عليها للاتصال بك، وتمسك برغبة الأطفال الدائمة في الاتصال بأنفسهم والحديث معك ليشعروا بهذا الإنجاز.

3- عليك دائماً الطلب منهم إرسال إنجازاتهم لك، شهاداتهم المدرسية، رحلاتهم، رسوماتهم، أنشطتهم، وتشجيعهم عبر الكاميرا، والأجمل أن تنشرها على صفحتك عبر الفيس بوك، وتخبر زوجتك أن تريهم إنجازاتهم وتعليقات الناس عليها، ثم تعود على مكافأتهم على هذه الإنجازات.

4- شاركهم طعام الغداء، والعشاء قبل النوم عبر الاتصال بالكاميرا، والحديث معهم عن الطعام، نوعيته، هل كان لذيذاً؟ وماذا يرغبون في الوجبة القادمة بالتأكيد سيشعرون بوجودك، وقربك، وتحقيقك لمطالبهم.

5- لا تتأخر نهائياً عن الاتصال بهم والاطمئنان عليهم في حالة المرض، هم يحتاجون لسماع صوت يشجعهم وخصوصاً الوالد، اسألهم الأسئلة التالية، هل أخذت الدواء؟ كيف كان طعمه؟ أرني فمك أنت تتحسن رائع جداً... بعد أيام تستطيع أن تذهب للبحر والسباحة فيه، أو للمطعم والأكل فيه، أو للمدرسة.

6- تحدث معهم عن مدرستهم وتعامل الطلبة والأساتذة معهم، والمشاكل التي يواجهونها، ثم أخبر زوجتك بالتعامل مع هذه المشاكل بهدوء وحلها، ولا تنسى التحدث معهم عن أصدقائهم في المدرسة والحديث معهم إن توفر، حتى يشعر الأبناء أنك قريب منهم ومن أصدقائهم.

7- المحادثة الكتابية مهمة. لي صديق دائم الإعجاب بفتاته الوحيدة البالغة من العمر 12 عام، هي في غزة بوحدها، وهو في المغرب، دائماً يريني ماذا تكتب له عبر "الواتس أب"... أبي هل أنت مشغول عني؟ ماذا تفعل؟ يريني صورتها وهي تصلي، وهي تقرأ القرآن، ويعلق صورتها في غرفته، ويخبرها بذلك، هو قريب منها كأنه موجود معها، فهو لا يستطيع العودة لغزة بسبب الحصار لكنه يستعيض عن البعد بالمحادثة معها بالكتابة، وقد لاحظت تطور أدائها الكتابي بشكل كبير أثار فضولي وانتباهي، وغبطته على ذلك.

8- شارك معهم الفيديوهات التعليمية، واتبع نظرية التعليم عن بعد، واسألهم ماذا استفدتم من هذا الفيديو؟ واجعلهم يبحثون عن الفيديوهات التعليمية بأنفسهم ويرسلون لك ماذا يشاهدون بشكل مستمر، فهذه طريقة تعليمية حديثة لتطمئن على تطورهم خصوصاً في اللغات ومعرفة أدوات العصر الجديد، ومراقبتهم أيضاً حتى لا يقعوا في فيديوهات مضرة على الصعيد الأخلاقي أو العلمي أو الفكري، وهنا تكسب تعليمهم وتطويرهم، وتطمئن على خط سير مسيرتهم التربوية.

9- من الضروري جدا محاكاة أطفالك قبل النوم، حتى ترسخ في عقلهم الباطن فيستيقظون على ما تخزن في ذاكرتهم، اسألهم عن الغطاء والجو والماء وماذا يريدون أن يصبحوا حين يكبرون؟ وشاركهم آخر لحظات استيقاظهم بالفيديو، سيشعرون بالأمان وتشعر بالراحة عليهم.

10- آخر الخطوات لا تنسى أن تقنية التعلم والمتابعة عن بعد باتت حاضرة بشكل كبير في العالم، فكثير من الشركات تتابع موظفيها من دول خارج حدودها، وكثير من المؤسسات التعليمية بدأت تضع برامجها التعليمية للاستفادة عبر الإنترنت، لذلك سيبدو الأمر أكثر إثارة، أعرف تماماً أنه لا بديل عن رؤية أبنائك وجهاً لوجه، وأن دواء الحنين اللمس، لكنك مضطر لذلك حتى تنهي مهمتك وتلتقي بهم، فلا تفوت هذه الفرصة.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتب صحافي من غزة حاصل على درجة الماجستير في الاقتصاد السياسي، متخصص في الشأن السياسي والقضايا العامة، وعمل مع العديد من الصحف والمواقع العربية والأجنبية، شارك في كتاب عن "الأسرى الفلسطينيين" نشر بعدة لغات. أعد مجموعة كبيرة من المقابلات الصحفية والتوثيقية مع مجموعة من صناع القرار والقادة الفلسطينيين، وأنجز مجموعة من التحقيقات الصحفية الاستقصائية.

شاهد أيضاً

تنبيهات لقرّاء القرآن في شهر الغفران

لأن كثيراً من الناس يسعون إلى ختم القرآن في شهر رمضان مرة أو أكثر؛ فإن …