سبعة تطبيقات إسلامية مجانية، مفيدة وآمنة لطفلك

الرئيسية » بصائر تربوية » سبعة تطبيقات إسلامية مجانية، مفيدة وآمنة لطفلك
o-KID-ON-IPAD-facebook

عجلة #التكنولوجيا لا تزال تسير وتنسخ كل ما سبقها من اختراعات وابتكارات، حتى إن البعض بدأ يشكو من سيطرتها، لكنها واقع، وعلينا التعامل معه بحنكة وتفهّم، لا أن نندب حظوظنا ونلوم المنتجين والمتحكمين بنا، أو نعيب الزمان والمكان، وننقم على الواقع.

قد تكون شكاوى الأهالي من تأثير التكنولوجيا على أطفالهم محقّة، وفي مكانها، إذا كانت التقنية لم تقدّم سوى الغثاء فعلًا، لكن الحقيقة أن للتكنولوجيا جوانب إيجابية أيضًا، لعل أهمها تطوير قدرات الأطفال وتهيئتهم؛ لمواكبة عصرهم وزمانهم الموسوم بالتغير والتجدد المستمر، المكتظ بالابتكارات والاختراعات، والذي سيستمر فيه تقادم الأشياء التقليدية بسرعة خارقة.

في المقال التالي أقدم مجموعة تطبيقات موجهة للطفل العربي تحديدًا، عدة تطبيقات إسلامية تقدمها شركة تطبيقات الطفولة السعودية، تهدف لتعليم الطفل أمور دينه، وتساعده على حفظ القرآن، والأحاديث، والأدعية، والأذكار، والأخلاق الإسلامية السامية، بالإضافة إلى الأهداف الأخرى التي تدعمها: تربوية، تطويرية، تعليمية، ترفيهية، وقيمية مختلفة.

للتكنولوجيا جوانب إيجابية لعل أهمها تطوير قدرات الأطفال وتهيئتهم؛ لمواكبة عصرهم وزمانهم الموسوم بالتغير والتجدد المستمر

1. تطبيق عدنان معلم القرآن

اشتهرت شخصية عدنان كمرافق ومرشد للطفل في أكثر من تطبيق ديني وتعليمي وعمليّ للطفل العربي المسلم، ويقوم هذا التطبيق التفاعلي، على الحوار التفاعلي بين الطفل وشخصية عدنان الكارتونية المتميزة، عبر ثلاثة أنشطة يضمها برنامج واحد: تحفيظ جزء عمّ، غرفة الأذكار، وأحرف الهجاء، والتطبيق مزوّد بالألوان والأصوات الجذابة المستخدمة بطريقة تخدم الهدف الذي أعد التطبيق من أجله، وهو محاكاة مشاعر الطفل، وإتاحة الفرصة له؛ للاستكشاف وحب تعلم القرآن.

وهو تطبيق مجاني، يناسب الأطفال من سن (3- 12) عاماً..

لتحميل التطبيق للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد. اضغط هنا

للتحميل لأجهزة آيفون وأي باد. اضغط هنا

2. تطبيق أذكاري اليومية

يقدم التطبيق الأذكار والأوراد الإسلامية في لعبة تنافسية، يمكن للطفل أن يحفظ قرابة عشرين دعاءً من الأذكار اليومية والأدعية المأثورة، والتطبيق مزوّد بأصوات ومؤثرات مناسبة من شأنها أن تجذب الطفل للاستماع المتواصل بغير ملل، وتكرار الأدعية يومياً حتى يحفظها، ويبدأ بممارستها خلال حياته، فتزرع فيه قيمة التحصين اليومي، وتربطه بذكر الله منذ صغره.

والتطبيق مجاني، ومناسب للأطفال بين (5-13) عاماً، ويمكن استخدامه بدون مساعدة الوالدين، ويمكن للوالدين تعزيز فكرة التطبيق بمنح مكافأة للطفل عند كل مرحلة يتجاوزها في حفظ الأذكار.

لتحميل التطبيق للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد. اضغط هنا

للتحميل لأجهزة آيفون وأي باد. اضغط هنا.

3. تطبيق أحب ربي

أسماء الله الحسنى، يقدمها التطبيق في لعبة بسيطة تعتمد على المهارات الطبيعية التي يمتلكها الطفل الصغير ،وتعمل على تنميتها وتطويرها، فيتعلم أسماء الله الحسنى ويحفظها كاملة، بالإضافة إلى تعلم اللغة العربية بنطقها السليم، ففي نفس الوقت يستمتع، ويستفيد، ويتطوّر. ويمكنه التنقل برجّ الجهاز وتحريكه دون اللمس وهذا ما يجعلها أكثر أمناً.
وهو مجاني، ويناسب الأطفال بين (7-13) عاماً.

لتحميل التطبيق للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد. اضغط هنا

للتحميل لأجهزة آيفون وأي باد. اضغط هنا.

4. تطبيق شجرة في الجنة

باقة متكاملة من المزايا يقدمها التطبيق كلعبة بسيطة الاستخدام تربط الطفل بالذكر اليومي، وتحفزه لذلك بالإغراء بزرع شجرة في الجنة، مع ترديد الذكر، كما تبني قدراته ومهاراته فتنمي التركيز من خلال لعبة الذكر بملاحقة الفقاعات؛ ليفقأها عن طريق اللمس، وتنمي روح المنافسة الشريفة للوصول إلى أكبر عدد من مرات ترديد الذكر.

وهو كذلك مجاني، ومناسب للأطفال بين (3-9) أعوام.

لتحميل التطبيق للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد. اضغط هنا

للتحميل لأجهزة آيفون وأي باد. اضغط هنا.

5. تطبيق بستان الأحاديث

يقدم التطبيق عشرة أحاديث نبوية من الأربعين النووية في إطار من التسلية بلعبة تفاعلية، تُعرض في شرائح نصية، وصور ملونة، وملفات صوتية، تساعد الطفل على حفظ الأحاديث عن طريق تكرار ترديدها، ويمكّن التطبيق الطفل من المشاركة في التنافس مع الآخرين بتسجيل نقاط ومستوى الحفظ أولاً أولاً، باسمه في مركز الألعاب.

وهو تطبيق مجاني، ويناسب الأطفال بين(7-13) عاماً.

لتحميل التطبيق للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد. اضغط هنا

للتحميل لأجهزة آيفون وأي باد. اضغط هنا.

6. تطبيق سامح المتسامح

يقدم التطبيق أيضًا عشرة أحاديث نبوية، يحمل كل منها قيمة تربوية أو أخلاقية، تساهم في تحسين سلوكيات الطفل وتعاملاته، ويقدمها التطبيق على شكل نصوص مكتوبة، أو مسجلة صوتياً، ومدعمّة بصور تشرح معاني الحديث والدروس المستفادة منه، كما يتيح للطفل إمكانية تلوين الصور المفرغة، ومشاركتها مع أصدقائه.

وهو تطبيق مجاني كجميع تطبيقات "مركز تطبيقات الطفولة"، ومناسب للأطفال بين (4-13) عاماً.

لتحميل التطبيق للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد. اضغط هنا

للتحميل لأجهزة آيفون وأي باد. اضغط هنا.

7. تطبيق قصة الرجل والكلب

قصة من التراث الإسلامي ذكرت في أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم- عن رجل سقى كلباً اشتد عليه العطش، يسردها التطبيق بأسلوب طفولي ماتع، يهدف إلى التعليم، والتسلية، وتعزيز القيم والأخلاق الإسلامية كالعطاء والرحمة، مصحوبة برسومات ملوّنة، وأصوات تفاعلية مختلفة، تجذب الطفل، وتسليه، وتعلمه، وتنمّي مهارات التركيز والربط لديه.
وهو مجاني، ويناسب الأطفال بين (3-13) عاماً.

لتحميل التطبيق للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد. اضغط هنا

للتحميل لأجهزة آيفون وأي باد. اضغط هنا.

 

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

كاتبة فلسطينية من قطاع غزة، تحمل شهادة البكالوريوس في علوم المكتبات والمعلومات، وعدة شهادات معتمدة في اللغات والإعلام والتكنولوجيا. عملت مع عدة قنوات فضائية: الأقصى، القدس، الأونروا، الكتاب. وتعمل حالياً في مقابلة وتحرير المخطوطات، كتابة القصص والسيناريو، و التدريب على فنون الكتابة الإبداعية. كاتبة بشكل دائم لمجلة الشباب – قُطاع غزة، وموقع بصائر الإلكتروني. وعضو هيئة تحرير المجلة الرسمية لوزارة الثقافة بغزة – مجلة مدارات، وعضو المجلس الشوري الشبابي في الوزارة. صدر لها كتابان أدبيان: (وطن تدفأ بالقصيد – شعر) و (في ثنية ضفيرة – حكائيات ورسائل).

شاهد أيضاً

خمسة أسباب تمنع عملية تحديد الهدف، وخمسة تُعين عليها!

أن تكون خبيرًا في عملية تحديد الأهداف وصنع القرارات يعتبر أمرًا مهمًا بمكان، إذا أردت …